السبت , أبريل 27 2024
محمد معيط ـ وزير المالية ـ

المالية : قرار بسداد مستحقات الدولة إلكترونيا ، وغرامة المخالفة 10 آلاف جنيه

أمل فرج

في خطوة مهمة لاستكمال منظومة إدارة التدفقات المالية الحكومية إلكترونيًا، أصدر الدكتور محمد معيط، وزير المالية قرارًا وزاريًا بإلزام المتعاملين مع الجهات الحكومية المختلفة اعتبارًا من الأمس _  الأربعاء _ بسداد جميع المستحقات المالية الحكومية بما فيها المستحقات الضريبية والجمركية التي تزيد قيمتها عن 100 ألف جنيه بإحدى وسائل الدفع الإلكتروني من خلال منظومة الدفع والتحصيل الإلكتروني التي أرسلتها وزارة المالية بالتعاون مع البنك المركزي والجهاز المصرفي.

وأكد الوزير أن القرار يسمح بسداد المستحقات الأقل من 100 ألف جنيه بشيكات مع حظر سداد أي مستحقات مالية نقدًا إلا للمبالغ الأقل من خمسة آلاف جنيه، على أنه سيكون إلزاميًا السداد إلكترونيًا اعتبارًا من أول يناير 2019 لجميع المبالغ المالية المستحقة للحكومة أيا كانت قيمتها حيث لن يتم قبول الدفع بالشيكات أو السداد النقدي، ويستثني من ذلك الشيكات التي تم تسليمها للجهات الحكومية المختلفة قبل هذا التاريخ.

الجهات الحكومية بهذا القرار فسوف يتم فرض مصروفات إدارية بنسبة 10% من قيمة المبالغ المستحقة للجهات الحكومية بحد أقصى عشرة آلاف جنيه لتغطية التكاليف التي تتحملها الدولة نتيجة سداد هؤلاء المتعاملين التزاماتهم المالية بغير وسائل الدفع الإلكتروني.

وشدد القرار الوزاري على ضرورة الالتزام بمواعيد سداد المستحقات الحكومية في توقيتاتها المحددة، وإلا تعرض المتأخر لتحمل الأعباء المقررة قانونًا في حالة تأخير تلك المستحقات وأي أعباء مالية أخرى يقررها القانون في هذه الحالات.

وطالب قرار الوزير الجهات الإدارية بمراعاة تنفيذ تعاملاتها المالية التي تتم فيما بينها بأي وسيلة من وسائل الدفع أو التحصيل الإلكتروني ومن خلال المنظومة البنكية لحساب الخزانة الموحد بالبنك المركزي المصري.

شاهد أيضاً

البنك المركزي المصري

فجوة تمويلية كبيرة لمصر بعد رأس الحكمة وقرض الصندوق

قدم صندوق النقد الدولي الفجوة التمويلية لمصر من النقد الأجنبي بقيمة 28.5 مليار دولار بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.