الإثنين , مايو 17 2021
محمد مرسي

حكم قضائي بإلغاء اسم محمد مرسي من قائمة الإرهابيين

قالت مصادر قضائية إن محكمة النقض المصرية قضت اليوم ـ  الأربعاء  ـ بإلغاء أحد حكمين كانت أصدرتهما محكمة الجنايات بإدراج أكثر من 1500 شخص على قائمة الشخصيات الإرهابية من بينهم الرئيس السابق محمد مرسي ونجم كرة القدم السابق محمد أبو تريكة.

ويلغي حكم اليوم ـ  الأربعاء ـ  حكما كانت أصدرته إحدى دوائر محكمة جنايات القاهرة في يناير كانون الثاني 2017 بإدراج 1538 شخصا على قائمة الإرهابيين لمدة ثلاث سنوات من بينهم مرسي وأبو تريكة وعدد كبير من قادة جماعة الإخوان المسلمين المحظورة.

وقالت المصادر القضائية إن محكمة النقض، وهي أعلى محكمة مدنية في مصر وأحكامها غير قابلة للطعن، قبلت الطعون على حكم 2017، وأمرت بإحالة الدعوى إلى دائرة أخرى بمحكمة جنايات جديدة لتنظرها من جديد.

وأضافت أن الحكم الصادر اليوم  ـ الأربعاء  ـ لن يغير من الوضع القانوني لمرسي وأبو تريكة في شيء نظرا لصدور قرار من إحدى دوائر محكمة جنايات القاهرة في 19 أبريل نيسان بإدراجهما مع 1527 شخصا آخرين على قائمة الشخصيات الإرهابية لمدة خمس سنوات.

وكان محاميان ومصدر قضائي قالوا لرويترز في وقت سابق إن حكم محكمة الجنايات الصادر في أبريل نيسان يستلزم الطعن مرة أخرى أمام محكمة النقض خلال 60 يوما من تاريخ صدوره. وقال محامون إنهم قد طعنوا على الحكم بالفعل.

وكان الجيش أعلن عزل مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في يوليو تموز 2013 إثر احتجاجات حاشدة على حكمة وصدر ضده حكمان نهائيان بالسجن في قضيتين ولا يزال يحاكم في قضايا أخرى.

ويقيم أبو تريكة نجم منتخب مصر والنادي الأهلي السابق منذ بضع سنوات في قطر حيث يعمل محللا في إحدى الشبكات التلفزيونية الرياضية.

وتتعلق الاتهامات الموجهة له بتقديم تمويل لجماعة الإخوان المسلمين، المدرجة على قائمة الكيانات الإرهابية، عبر شركة سياحة يمتلكها مع آخرين لكنه ينفى هذا الاتهام.

وعبر أبو تريكة عن سعادته بحكم اليوم في تغريدة على تويتر.

وكان أبو تريكة قاد النادي الأهلي للفوز بالعديد من البطولات المحلية والقارية وقاد منتخب مصر للفوز ببطولة كأس الأمم الأفريقية مرتين متتاليتين عامي 2006 و2008. واعتزل أبو تركية اللعب في نهاية عام 2013.

شاهد أيضاً

مصرع والدة برلماني في حريق بعقار سكنى بالقليوبية

نازك شوقى لقيت والدة البرلماني حافظ عمران، عضو مجلس النواب، مصرعها في حريق هائل بعقار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *