الجمعة , مارس 29 2024
زيادة المعاشات

التضامن توضح طريقة الحصول على معاش استثنائى بقيمة 1500 جنيه

قال مصدر مسئول بوزارة التضامن الاجتماعي إنه وفقاً لقانون 71 لسنة 64 فمن حق العاملين المدنيين بالدولة سواء بالقطاع الحكومي أو القطاع العام الحصول على معاش استثنائي، حسب الحالة الاجتماعية والمرضية.

وأضاف في تصريحات له إنه لا يحق للموظفين ولا العمال الذين تقرر إنهاء خدمتهم قبل بلوغ السن القانونية الحصول على معاش استثنائي إلا بقرار من رئيس الجمهورية بناء على اقتراح من الوزير المختص.

قيمة المعاش الاستثنائي:

وأشار المصدر، إلى أنه يتم منح 1500 جنيه في الحالات المرضية، وبالنسبة للحالات الاجتماعية يتم منح رب الأسرة معاشا استثنائيا، إذا كان دخله أقل من 1500 جنيه، وذلك وفقا لقرار مجلس الوزارة رقم 38 لسنة 2012، وبناء على جدول تشخيص الأمراض، حيث يتم منح المعاش بناء على تقرير طبي من هيئة التامين الصحي.

معاش للطلاب:

وأكد المصدر، أنه يجوز منح معاشا استثنائي للطلاب في المرحلة الجامعية قيمته 50 جنيها، كما يتم منح الطلبة من المرحلة الابتدائية وحتى الثانوية 40 جنيها، لافتة إلى أن المعاش الاستثنائي يورث ولا ينقطع بوفاة من يحصل عليه.

وأكد المصدر، أن الصرف يتم من خلال الفيزا بعد عرض التقارير على اللجنة العليا للمعاشات الاستثنائية، برئاسة الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي، وصدور قرار من رئيس الوزراء، وأن المعاش الاستثنائي يتم زيادته مع الزيادة المقررة للعلاوة الاجتماعية التي يصدرها رئيس الجمهورية.

وقال “المصدر”، إن المعاش الاستثنائي لابد أن يشترط فيه مدة التأمينات وهو يختلف عن تكافل وكرامة الذي يتم منحه لفئات أكثر احتياجا، كذلك يتم منح المعاش الاستثنائي لمن قدم خدمات جليلة بحصوله على أوسمة وأنواط من الدولة، على أن يتقدم بطلب يتضمن صورة الوسام، بالإضافة إلى منح معاشات استثنائية قيمتها 1500 جنيه لشهداء العمليات الإرهابية، طبقا لقرار رئيس مجلس الوزراء 915 لسنة 2015، ويجوز الجمع بينه وبين أي معاش أخر.

وبالنسبة لمصابي العمليات الإرهابية، قالت إنه يتم منح المعاش الاستثنائي حسب نسبة العجز، الذي تحدده اللجنة الطبية، كذلك يتم منح شهداء العمليات الإرهابية 10 آلاف جنيه، و5 آلاف جنيه للمصابين، وفقا لبند النكبات والإغاثة من وزارة التضامن الاجتماعي، موضحة أنه لابد من توافر مستندات معينة أهمها شهادة النيابة العامة.

المستحقون للمعاشات الاستثنائية:

1- منح معاشات استثنائية لموظفي وعمال الحكومة والقطاع العام والمستحقين عنهم الذين لم ينتفعوا بأحكام قوانين المعاشات لأي سبب من الأسباب.

2- تحسين المعاشات بصفة استثنائية لأصحاب المعاشات من موظفي وعمال الحكومة والقطاع العام والمستحقين عنهم وذلك في مواجهة الظروف الاجتماعية والصحية.

3- منح معاشات استثنائية لمن أدوا خدمات جليلة للدولة.

4- منح وتحسين المعاشات بصفة استثنائية لضحايا الكوارث العامة.

5- تحسين معاشات العاملين السابقين بقطاع التأمين الاجتماعي او المستحقين عنهم بصفة استثنائية، وذلك بوصفهم من العاملين بالحكومة ونظرا لدورهم في خدمة قطاع التامين الاجتماعي.

6- تحسين معاشات أسر شهداء الإرهاب من رجال الشرطة، ومنح وتحسين معاشات أسر شهداء الإرهاب من المدنيين.

7- منح معاش استثنائي لقدامى النقابيين او زيادة المعاش القانوني المستحق لصاحب المعاش أو لأسرته نظرا للدور الذي قام به في العمل النقابي.

وأشار “المصدر” إلى أنه يحق لأي شخص أن يتقدم بالحصول على معاش استثنائي بإدارة المعاشات الاستثنائية، حيث يتم عمل بحث اجتماعي لتحديد مدى أحقيته في الحصول على المعاش من عدمه.

الأوراق المطلوبة للحصول على المعاش الاستثنائي:

– أصل تقرير طبي باللغة العربية حديث من أي مستشفى حكومي (لك أو للزوجة أو للابن).

– إثبات قيد من المدرسة أو صورة كارنيه الجامعة للأولاد الذين يلتحقوا بالتعليم (في حالة وجود أي ابن لم يلتحق بالتعليم حتى سن 18 عام عليك إحضار صورة بطاقة الرقم القومي او صورة شهادة الميلاد)

– صورة البطاقة الشخصية + صورة بطاقة الزوجة.

شاهد أيضاً

الكنيسة القبطية

نياحة القمص ويصا باقى كاهن كنيسة الشهيد العظيم مارجرجس والقديس العظيم الأنبا إبرام زاوية الناعورة – المنوفية

يطلب رهبان دير القديس العظيم الأنبا باخوميوس( الشايب ) بالأقصر نيافة الحبر الجليل الأنبا إقلاديوس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.