الخميس , مارس 28 2024
محمد معيط ـ وزير المالية ـ

الضرائب تعلن تصريحا جديدا بشأن الضريبة العقارية للإيجارات القديمة ..

كتبت / أمل فرج

في محاولة للتخفيف عن كاهل من فاق عليه الحمل ، ومساعدة المتعسرين بشأن الضريبة العقارية ، جاءت بعض المحاولات في ذلك ، فكان قرار مد الحد الأقصى للسداد ، وإتاحة فكرة التقسيط للضريبة دون غرامة ، وجاء تصريح وزارة المالية في تيسير جديد لأصحاب الإيجارات القديمة في هذا الشأن على النحو الذي توضحه د. سامية حسين ـ وكيل أول وزارة المالية ـ :

قالت الدكتورة سامية حسين، وكيل أول وزارة المالية، رئيس مصلحة الضرائب العقارية، إن العقارات المؤجَّرة بإيجارات قديمة خضعت من قبل لأحكام القانون 56 لسنة 1954 وتعديلاته، وتمتعت بالإعفاءات المقررة للعقارات المبنية الخاضعة لنظم تحديد الأجرة وفقاً لأحكام القانونين رقمى 49 لسنة 1977، و136 لسنة 1981، والقوانين الخاصة بإيجار الأماكن الصادرة قبلهما، ومن ثَمَّ تسرى القيمة الإيجارية والإعفاءات السابقة لها وتمتعها بها فى ظل العمل بالقانون الجديد إلى أن تنقضى العلاقة الإيجارية بإحدى الطرق القانونية.

وأضافت «حسين»، فى تصريحات لـها، أن المادة 4 من قانون الضريبة على العقارات المبنية 196 لسنة 2008 أبقت على العلاقة الإيجارية بين المالك والمستأجر فى الإيجارت القديمة وحافظت عليها، حيث يدفع المؤجِّر العوايد القديمة عن الشقق المؤجَّرة بالنظام القديم، وفى حالة حصر عقارات الإيجارات القديمة منذ صدور القانون، وتم إرسال ضريبة على الشقة تعادل سعر السوق، يقدم المالك المؤجِّر للوحدة عقود الإيجار المبرمة مع المستأجرين، ويطلب المعاينة، أما فى حالة تحرير العلاقة الإيجارية فيدفع المالك الضريبة بسعر السوق.

ودعت سامية حسين مَن يملكون شقة واحدة تقل قيمتها عن 2 مليون جنيه إلى التقدم لتسجيل بياناتهم حتى آخر العام للحصول على الإعفاء.

وكشفت رئيس المصلحة عن تجاوز حصيلة الضريبة على العقارات المبنية 715 مليون جنيه، مؤكدة أن العقارات بالتجمعات السكنية الجديدة والسواحل الأعلى سداداً للضريبة العقارية. وتابعت أن الوحدات المفروشة تُعامَل معاملة الوحدات السكنية، وتُعفى من الضريبة فى حدود 24000 جنيه، ويخضع ما زاد على ذلك للضريبة، ويستنزل ما سدده الممول من ضريبة عقارية من ضريبة الدخل.

على صعيد متصل، طالب اتحاد المستثمرين، برئاسة محمد فريد خميس، الدكتور محمد معيط، وزير المالية، بإلغاء الضريبة العقارية على المصانع، وجاء ذلك خلال اجتماع مشترك، لمناقشة تطبيق قانون الضرائب العقارية على المصانع.

وطالب محمود الشندويلى، عضو مجلس إدارة اتحاد المستثمرين، رئيس جمعية مستثمرى سوهاج، بإلغاء الضرائب العقارية على المصانع بمنطقة الكوثر الصناعية بسوهاج، مؤكداً أن جميع المستثمرين فى تلك المنطقة حصلوا على الأراضى بدون مقابل «مجاناً» دعماً للاستثمار فى صعيد مصر.

شاهد أيضاً

الكنيسة القبطية

قداسة البابا تواضروس الثاني : وطرق تقديم المحبة!

ألقى صاحب القداسة البابا تواضروس الثاني عظته الأسبوعية في اجتماع الأربعاء يوم الموافق الأربعاء ٢٧ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.