الخميس , أبريل 25 2024
أخبار عاجلة
الممثلة الهندية

شلل بالهند والسبب السماح بدخول المرأة فى سن المحيض لمعبد هندوسى .

 

تسببت جماعات هندوسية محافظة فى حالة من الشلل بولاية كيرالا جنوبى الهند، احتجاجا على سماح حكومة الولاية لامرأتين بتحدى حظر قديم ودخول معبد هندوسى.

 

وخرج نحو 400 متظاهرا، بينهم بعض النساء، إلى شوارع كوتشى العاصمة التجارية لكيرالا فى الصباح الباكر، يدعمهم مسؤولون من حزب “بهاراتيا جاناتا” الهندوسى القومى الذى يتزعمه رئيس الوزراء ناريندرا مودي.

 

وأغلقت متاجر وشركات صغيرة عديدة أبوابها بعد دعوة الجماعات الهندوسية لإضراب على مستوى الولاية، وتوقفت معظم خدمات النقل بالحافلات.

 

ويرفض سائقو سيارات الأجرة نقل الركاب، فيما قال بعض السائقين إنهم يخشون التعرض لهجمات.

 

وكانت المحكمة العليا فى الهند قد أمرت فى سبتمبر برفع حظر دخول النساء فى سن المحيض معبد “ساباريمالا” الهندوسي، الذى يقع على تل ويقصده ملايين المصلين سنويا.

 

إلا أن المعبد رفض الالتزام بحكم المحكمة، وأحبط آلاف الهندوس محاولات نساء لزيارته.

 

وفى الصباح الباكر الاربعاء رافق عناصر من الشرطة الهندية امرأتين إلى داخل المعبد عبر بوابة جانبية فى خطوة مفاجئة للهندوس، وسرعان ما تفجرت احتجاجات مناهضة لدخول النساء إلى المعبد.

 

وقالت الشرطة إن شرطية تعرضت لهجوم وتحرش من 5 محتجين فى إحدى المناطق القريبة من كوتشي، الأربعاء، بينما لقى محتج حتفه فى واقعة إلقاء حجارة جنوبى الولاية.

 

وشوهد المحتجون وهم يسيرون نحو التقاطع الرئيسى بالمدينة لبدء اعتصام وهم يرددون شعارات ويلوحون بأعلام، بينما خلت الشوارع من المارة.

 

وقال فيجاى ساكرى المفتش العام بشرطة كوتشى لـ”رويترز”، إن الاحتجاجات لا تزال سلمية إلى حد كبير الخميس.

 

وأضاف: “اعتقلنا أكثر من 600 شخص يوم الأربعاء من كوتشى و4 مناطق أخرى متاخمة لها، ووضعنا قرابة 300 شخص فى الحبس الاحتياطي”.

 

وتابع: “قد يلجأ بعض المحتجين إلى العنف بإلقاء حجارة أو قطع طرق ونحن مسلحون بمعدات مكافحة الشغب، ولدينا الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه”.

 

وسعت حكومة ولاية كيرالا التى تسيطر عليها أحزاب يسارية إلى السماح للنساء بدخول المعبد، فى إجراء أثار انتقادات من الحزبين السياسيين الرئيسيين فى البلاد، وهما حزب “بهاراتيا جاناتا” الحاكم، وحزب المؤتمر المعارض.

 

 

 

شاهد أيضاً

بيان من المبادرة المصرية بشأن حرق منازل الأقباط بقرية الفواخر بمحافظ المنيا

فى أول بيان للمبادرة المصرية للحقوق والحريات حول الأحداث الطائفية التى وقعت بقرية الفواخر بمحافظة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.