الجمعة , أبريل 19 2024

المواطنة نيوز تكرم مراد وهبة وتمنحه درع التنوير وتُسلّمه الدرع الأديبة #فاطمة_ناعوت في صالونه الشهري بن رشد.

منحت مؤسسة المواطنة نيوز الاعلامية بالتشاور مع نخبة مميزة من الادباء والمفكرين والإعلاميين والصحفيين درع التنوير لرائد من رواد التنوير والتثقيف والفلسفة فى مصر والوطن العربى عن مشواره العلمى وكتاباته وابداعاته واسهماته التنويرية فى خدمة الوطن والبشرية ومقالاته فى المواقع والصحف المصرية والعربية والدولية ولقاءاته المتكررة فى وسائل الاعلام المسموعة والمرئية وصالونه الشهرى الذى يثرى فيه الحياة الثقافية فى مصر والعالم العربى 

ويتتلمذ على يديه آلاف من الباحثين والأدباء والكتاب والصحفيين والإعلاميين فى مجالات مختلفة وصاحب رؤية العلمانية عن ابن رشد المفكر الاسلامى .

 

واجمع كل من قامت المواطنة نيوز بإشراكهم فى التصويت على هذا الدرع الفريد فى نوعه وقيمته وهو درع لرائد من رواد التنوير وكانت النتيجة اجماع على الشخصية الثرية والعظيمة دكتور مراد وهبة و من ضمن من اشترك فى منح هذا الدرع الدكتور وسيم السيسى اول من حصل على هذا الدرع من قبل و الكاتبة والإديبة فاطمة ناعوت و الكاتب الكبير كمال زاخر والكاتب الصحفى سليمان شفيق والدكتور بدر مصطفى والدكتور مجدى الاشنينى والدكتورة جورجيت قللينى و الاستاذ رامز سعيد مستشار ادارة الازمات والاستاذ اسامة كامل بالاهرام والدكتور منير مجاهد استاذ الطاقة النووية والدكتور هشام البدرى استاذ القانون الدستورى وجمع كبير من رؤساء تحرير الصحف والمواقع الإخبارية وعدد من الإعلاميين و المحامين والأطباء المهتمين بمتابعه كتابات وابحاث ومقالات واراء العالم الكبير مراد وهبة صاحب صالون ابن رشد .

وكعادة منح الدرع لصاحبه أختارت اللجنة الاستاذة فاطمة ناعوت نيابة عن لجنة منح الدرع مع المفكر الإقتصادى ناصر عدلى محارب رئيس مجلس إدارة المواطنة نيوز فى تسليم المفكر الكبير مراد وهبة درع التنوير ،

ويعتبر الدكتور مراد وهبة الشخصية الثانية التى حصلت على هذا الدرع بعد الدكتور وسيم السيسى الذى حصل علية سابقا .

وحضر الصالون للمشاركة فى تسليم الدرع والاحتفال بهذة المناسبة الكبيرة وهى منح درع التنوير للمفكر الكبير دكتور مراد وهبة ، المستشار مراد خضر مستشار المجلس العربى للدراسات ولفيف من الصحفيين والاعلاميين والشخصيات العامة .

وفى نهاية الصالون القى المفكر الإقتصادى ناصر عدلى محارب صاحب فكرة الدروع كلمة هنأ فيها الدكتور مراد وهبة وشرح كيفية التصويت على الدرع من الكثر من مائة شخصية من المفكرين والادباء والشخصيات العامة والمهنيين ، وعن وجود الدكتور وسيم السيسى فى فرنسا واعتذاره عن الحضور لانه من ضمن اعضاء اللجنة الدائمين وثم قدم الاديبة والكاتبة الاستاذة فاطمة ناعوت لتسليم الدرع نيابة عن اللجنة المانحة وقامت بالقاء كلمة عن دور الدكتور مراد وهبة فى اثراء الفكر العربى وتلمذتها على كتاباته وانها فخوره بانها تسلم له هذا الدرع الفريد والغالى .

 

مراد وهبه بروفيسور وأستاذ الفلسفة في جامعة عين شمس وعضو في مجموعة من الأكاديميات والمنظمات الدولية المرموقة كما أنه المؤسس ورئيس الجمعية الدولية لابن رشد والتنوير العام 1994 م. واسمه مذكور في موسوعة الشخصيات العالمية حيث يعتبر من بين ال500 شخصية الأكثر شهرة في العالم.

هو مراد وهبه جبران ولد في 13 أكتوبر 1926 م. في مدينة أسيوط في مصر. درس الفلسفة في جامعاتالقاهرة وعين شمس، ونال الدكتوراة من جامعة الأسكندرية.

 

فكره ونشاطاته

هو عضو في عدة منظمات دولية منها الأكاديمية الإنسانية والاتحاد الدولي للجمعيات الفلسفية إضافة الي المجلس الأعلى للثقافة المصري.

يعرف عن الدكتور مراد وهبة دعوته لضرورة إحياء فلسفة ابن ر شد بوصفها ” ..أداة لجسر الهوة بين الغرب والمجتمع الإسلامي بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر ونجاح ابن رشد في البيئة الأوربية من خلال فلسفة ‘الرشدية اللاتينية’ التي أسهمت كثيرا في تأسيس العقلانية الأوروبية، وماتولد عنها من إصلاح ديني في القرن ال 16، وتنوير في القرن ال 18 حيث وظفت بشكل واسع آراء ابن رشد الداعية إلي اعمال العقل في فهم النص وفي الحوار الإيجابي بين الناس، وان هذه الروح هي مايجب أن يسود حوار الغرب والشرق لأنها أساس السلام في أي منطقة من مناطق الأرض… “، نقلا عن (أخبار الأدب)

بعض من مؤلفاته

  • المذهب في فلسفة برجسون (1960 م.)
  • محاورات فلسفية في موسكو (1977)
  • فلسفة الإبداع (1996)
  • مستقبل الأخلاق (1997)
  • جرثومة التخلف (1998)
  • ملاك الحقيقة المطلقة (1998)
  • الأصولية والعلمانية (2005)
  • قصة الفلسفة

شاهد أيضاً

ليلة أخرى مع الضفادع

في ضوء احداث فيلم الوصايا العشر بشأن خروج بني اسرائيل من مصر التى تتعلق بالضربات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.