الأحد , أبريل 28 2024
القمح

ما موقف مصر من القمح الروسى بعد الانفجار النووى؟


نازك شوقى

قالت هيئة الأرصاد الجوية، أمس، إن مصر آمنة وبعيدة تمامًا عن مسار الغبار النووى.. بالفعل ربما تكون مصر بعيدة «جغرافيًا»، لكن القمح الذى تستورده مصر بكل تأكيد «تشبع» من الغبار نفسه!

قال الدكتور نادر نور الدين، الخبير العالمى.. إن مصر تستورد حوالى 90% من القمح من روسيا وأوكرانيا، وتبلغ وارداتنا من هناك حوالى 12 مليون طن قمح، وبالتأكيد قد تعرض القمح لهذا الغبار النووى.. وللأسف ليس لدينا تقنيات الكشف الإشعاعى على الواردات.. فهل نوقف الاستيراد مؤقتًا.. أم ننتظر موقف الدول الأخرى ونحذو حذوها؟!

فمن هنا سواء طالنا الغبار النووى أم لا.. وسواء أكدت هيئة الأرصاد أن مصر آمنة أم لا.. القصة ليست فى بُعد مصر عن مسار الغبار..

القصة أن القمح نفسه يقع فى «قلب الغبار».. القصة بالفعل ليست أن مصر لا تتعرض لأى كتلة هوائية قادمة من روسيا فى الصيف.. القصة أن طعام المصريين معظمه «روسى» ويقدر بمليارات الدولارات!

الأرصاد الجوية تكلمت فيما يخصها.. فالأمانة العلمية تقتضيها أن تتصدى للقضية.. .. وعلى الجهات المسئولة فقط وقف الاستيراد مؤقتًا، حتى تثبت التقارير العلمية والفحوص الإشعاعية أن القمح آمن تمامًا!

فهذه مسألة تتعلق بصحة المصريين.. ولا يصح أن نستورد بمليارات الدولارات أمراض الدنيا من السرطان وخلافه، ثم ننفق مليارات أخرى لعلاج المصريين… كلام الأرصاد لم يبعث الطمأنينة.. إنها تحدثت فى شق واحد.. أما الشق الثانى فيحتاج إلى كلام.. فإما أن نطمئن أو نوقف الاستيراد!

وباختصار، «جغرافيًا» هناك بلاد كثيرة «تقلق» قبلنا من قصة الغبار النووى.. ولكن «عمليًا» نحن من أولى الدول التى ينبغى أن تقلق.. لأننا نستورد منها معظم القمح.. صحة المصريين أمانة

شاهد أيضاً

السجون المصرية

قرار المحكمة في حق زوج قتل زوجته بسبب العجز الجنسي في سوهاج

كتبت ـ أمل فرج أصدرت محكمة جنايات مستأنف سوهاج، اليوم السبت، الحكم على زوج بالسجن المشدد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.