الثلاثاء , مارس 19 2024

«عذراء المعزبين» ما بين القبول الرفض


بقلم م/ جورجيت شرقاوي

تأملت ما نشرته صفحة اجنبية عن العذراء مريم في عيد صعودها و صداه علي مواقع التواصل الاجتماعي ، فجسدت نصف صور العذراء مع امرأه تحمل طفلا يظهر عليه علامات القهر و الوجيعه من الفقر الشديد وكأنها تستغيث و مدون علي الصورة ” اذا أردتم تكريم القديسة مريم ،فذكروا أولادها الذين ليس لهم احد يذكرهم ”

و الحقيقة أن الصورة لما تحمل من معاني  إنسانيه كثيرة قد تجعلنا نتغاضي عن تشبيه المقدسات بامرأه عاديه تحمل طفلا ، فلا المرأه تركز للعذراء كريم و لا الطفل يرمز للسيد المسيح و لكن قد تجعلنا نتعمق لماذا اضطر صاحب الصورة أن ينشرها بهذه الطريقة ؟

فلا أعتقد أن تجميع الصورتين موفق تماما لانه يظهر نوع من التساوي أو النقيض ، فبالطبع السيدة العذراء لم تحيا حياه البزغ و لا الرفاهية

انما اجد ان الصورتين يكملوا كل منهما الاخر بعض ، مع الاحتفاظ ان السيدة العذراء كونها الاناء المختار لم تشعر بقهر و لا عجز ، و كان من الأفضل أن تظهر  الصورتين بشكل مناسب لو السيدة العذراء تواسي السيدة المقهورة وتطمأنها بغير التساوي .

و يبدو أن مصمم الصورة ارتكز علي جانب التأمل تأملت من خلال قول السيد المسيح نفسه ” لأني جعت فأطعمتموني . عطشت فسقيتموني . كنت غريبا” فأوويتموني ” مت:  25: 35

 ، فليس هناك اي عثرة في تلك الصورة ، فالسيد المسيح ذاته وضع نفسه مكان الجائع والعطشان والغريب و الذين ليس لهم أحد يذكرهم و اسماهم “إخوته” ، ولم ينفصل عن متاعب خليقته بل قال ستجدوني في جميع هؤلاء ولذا اضاف قائلا ”  بما انكم فعلتموه بأحد إخوتي هؤلاء الاصاغر فبي قد فعلتم ” مت : 40:25

و ذا كنا نؤمن بأن الإنسان مخلوق على صورة الله، فيجب أن نتقبل الصورة التي أصبحت مكررة داخل كنائسنا و مجتمعنا ، فأن الدينونة التي سندان عليها هي دينونة المحبة الأخوية ، فلنتعلّم أن نحب بالعطاء، لا بالكلام .

تأملت نفسيه صاحب الصورة و كأنه أراد صحوة  داخل الكنيسة من اول الخادم الي اعلي رتبه كنيسه ، هل نحن بالفعل مؤهلين أن نفرح بعيد السيدة العذراء و نحن في نهايه عام ٢٠١٩ و هناك الوفات متألمون لا يعرفون كيف يطعمون أطفالهم و منهم المرزولين داخل الكنائس و منهم من لم يستفيدو بتبرعات الكنائس ؟ أليست الصورة خير دليل ان السيدة العذراء حزينه علي شعبها و تتضرع بأسمرار كيف وصلت الفجوة بين الخادم و المخدوم .

فأن تأملنا حال العالم و كيف وصل من خراب و دمار الحروب و لحق بأطفالنا ، نجد ايقونه «العذراء المقهورة» تلمع أمام عيوننا و لكن يبدو أنه اعتاد الكثير عن صم أذنه و عيناه عن ما يحدث بأطفال العالم و قررو أن يقفو متفرجين حتي تولدت هذة الايقونه من رحم الانسانيه المعذبه .

شاهد أيضاً

عز توفيق

في علم الطاقة البشر ثلاثة أنواع

عز توفيق النوع الأول تشحن منه طاقة إيجابية بمجرد سماع صوته أو التعامل معه .. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.