الجمعة , أبريل 19 2024
Hany Sabry
هاني صبري

قرار مطران لوس أنجلوس بداية لمطالبة البعض بالانفصال عن الكنيسة القبطية

هاني صبري – المحامي

لقد آثار قرار أصدره نيافة الأنبا سرابيون مطران لوس أنجلوس إيبارشية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية حالة من الجدل والرفض بين الأقباط في الداخل والخارج، حَيْث يُعَدّ القرار بمثابة سابقة جديدة من نوعها، ويتضمن القرار السَّماح بالاحتفال بعيد الميلاد المجيد يومى ٢٥ ديسمبر ، ٧ يناير والسماح لكنائس الإيبارشية، بإقامة قداس إضافى فى ليلة عيد الميلاد يوم 24 ديسمبر وأنه لن يتم قطع فترة الصوم حتى انتهائه بقداس ليلة العيد ٦ يناير القادم، ويؤكد القرار التزام الإيبارشية بالاحتفال بعيد الميلاد يوم ٧ يناير.

والجدير بالذكر أن الكنائس الشرقية ومن بينها الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تحتفل بعيد الميلاد المجيد 29 كيهك، أما الكنائس الغربية فتحتفل بعيد الميلاد المجيد يوم 25 ديسمبر.

 وحيث أن المشكلة تكمن في قرار المجمع المقدس لجنة شئون بلاد المهجر والذي جاء نصه كالآتي ” قرار لجنة شئون بلاد المهجر الرئيسية في حالة الاحتياج إلى استثناءات لقوانين الكنيسة والتقليد المقدس نتيجة احتياجات رعوية بكنائس بلاد المهجر يجب على الكاهن الرجوع إلى أسقف إيبارشيته ويمكن للأسقف الرجوع إلى قداسة البابا.

وهذا مؤداه أن المجمع المقدس منح أساقفة ومطارنة إيبارشيات المهجر  الحق في تنظيم وترتيب الأمور الرعوية الخاصة بكنائسهم حسب ما تقضيه الاحتياجات الرعوية لهم وأعطاهم صلاحيات واسعة دون الرجوع إلي قداسة البابا أو المجمع المقدس.

مع تحفظنا الشديد علي قرار المجمع المقدس لخطورته علي الكنيسة القبطية لأنه قد يتسبب في حدوث إنقسامات داخل الكنيسة وقد يؤثر هذا القرار علي استقرار الكنيسة، إذا حدث اختلافات في تقدير هذه الاحتياجات الرعوية لأن العبارة فضفاضه وغير قابلة للقياس، ربما تصحبها  لا سمح الله  دعوات بإنفصال بعض إيبارشيات المهجر عن الكنيسة القبطية الارثوذكسية عندما تحتاج الكنيسة  إلي استثناءات لقوانين الكنيسة والتقليد لابد من موافقة المجمع المقدس علي هذه القوانين الكنسية لأنها كنيسة مجمعية ولا يحق للمجمع المقدس أن يتنازل عن اختصاصاته لبعض الأساقفة في المهجر أو في أي مكان آخر.

 وفِي تقديري قرار الأنبا سرابيون ليس تدبيراً رعويا وإنما يدخل في النطاق الطقسي، وأن قرار المجمع المقدس هو من أعطاه الحق في إصدار مثل هذا القرار ونحن لسنا ضد إقامة قداس في أي توقيت ولكن عندما يتعلق الأمر بقرارات مجمعية لابد من عقد مجمع مقدس لاتخاذ قرار بشأنه .

 وبناء عليه نطالب المجمع المقدس بالغاء قراره الخاص بلجنة شئون المهجر الصادر في يونيو 2019 م وما يترتب عليه من أثار لخطورته علي الاستقرار داخل الكنيسة وأن المجمع المقدس للكنيسة القبطية صاحب الاختصاص الأصيل والمنوط به وحده تغيير القوانين الكنسية والتقليد وليس أساقفة المهجر. 

كما نطالب المجمع المقدس أيضا بدراسة توحيد ميعاد الاحتفال بعيد الميلاد بين الكنائس الشرقية والكنائس الغربية وفق التقويم الصحيح الذي يراه، ليحتفل جميع المسيحيين في كافة أنحاء المسكونة في توقيت واحد لعيد الميلاد المجيد.

شاهد أيضاً

فن

بلاغ للنائب العام بفتح التحقيق في تعذيب الموسيقار المصري الكبير حلمي بكر

أمل فرج لم ينته الجدل الذي أحيط بمرض و وفاة الموسيقار المصري الكبير حلمي بكر، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.