الجمعة , أبريل 26 2024
فيروس كورونا

الأهرام تنشر أحدث دراسة : فيتامين يحميك من كورونا وغيرها

دراسة حديثة نقص فيتامين D من عوامل الخطورة الهامة المسببة للإصابات الشديدة والوفيات بفيروس كورونا بالذات للمرضى الأكبر سنا

دور فيتامين D في حالة الإصابة بفيروس كورونا

 يساعد فيتامين D على إنتاج ببتيدات مضادة للميكروبات التي تصيب الجهاز التنفسي مما يقلل آثر الفيروس على الرئتين

 يقلل فيتامين D من الآثر الالتهابي للعدوى بفيروس كورونا بالذات نظام رينين-انجيوتينسين الذي يسبب تحول العدوى إلى إصابة شديدة ومميتة أحيانا

فيروس كورونا يقلل من كمية الجينة ACE-2 اللازم له لدخول الفيروس للخلية يقوم فيتامين D بزيادة كمية هذه الجينة

 وإليكم تفاصيل الدراسة  

على الرغم من الصعوبات في مقارنة البيانات عبر الدول ، فإن معدل الوفيات بسبب COVID-19 أعلى بوضوح في بعض البلدان منه في بلدان أخرى.

 يمكن أن يكون للعديد من العوامل دور في هذا التفاوت ، بما في ذلك الاختلافات في نسبة كبار السن في السكان ، والصحة العامة ، وإمكانية الوصول إلى الرعاية الصحية وجودتها ، والوضع الاجتماعي والاقتصادي.

أحد العوامل التي تم تجاهلها في الغالب والتي يمكن أن تؤثر على نتيجة COVID-19 هو حالة فيتامين د النسبية للسكان.

لأن الناس ينصحون بالبقاء في المنزل قدر الإمكان ، أوصت الوكالات الصحية الحكومية لبريطانيا العظمى بأن يأخذ الناس مكملات فيتامين د خلال الصيف والخريف خلال هذا الوباء.

 يمكن أن تكون مكملات فيتامين (د) مهمة بشكل خاص لكبار السن لأنهم معرضون لخطر كبير لضعف النتائج من COVID-19 ونقص فيتامين د.

فيتامين د له دور مميز في توازن الكالسيوم والفوسفات ، مما يؤثر على نمو العظام ودورانها.

يرتبط انخفاض مستوى فيتامين د أيضًا بالأمراض غير المعدية الأخرى وزيادة القابلية للأمراض المعدية ؛ ولا سيما التهابات الجهاز التنفسي العلوي.

ومع ذلك ، ما إذا كان انخفاض مستويات فيتامين (د) سببًا أو نتيجة للمرض لا يزال محل جدل ساخن.

ونادراً ما أظهرت تجارب التدخل فوائد مكملات فيتامين د كعلاجات أو تدابير وقائية.

ومع ذلك فإن أحد الاستثناءات الهامة لهذا الاتجاه العام هو التهابات الجهاز التنفسي العلوي:

 أظهر التحليل التلوي لعام 2017 لبيانات المريض الفردية من 11321 مشاركًا في 25 تجربة عشوائية مضبوطة أن مكملات فيتامين د محمية ضد التهابات الجهاز التنفسي الحادة وأن المرضى الذين يعانون من اكتسب تركيزات منخفضة  في المصل 25-هيدروكسي فيتامين د (علامة حالة فيتامين د) أكبر فائدة.

هناك مجموعة متزايدة من الأدلة الظرفية الآن تربط أيضًا على وجه التحديد نتائج COVID-19 وحالة فيتامين D.

 ظهر سارس – CoV – 2 ، وهو الفيروس المسئول  عن COVID-19 ، وبدأ انتشاره في نصف الكرة الشمالي في نهاية عام 2019 (الشتاء) ، عندما تكون مستويات 25-هيدروكسي فيتامين د في أدنى مستوياتها.

أيضا ، تتحمل الدول في نصف الكرة الشمالي الكثير من عبء الحالات والوفيات. في تحليل مقطعي مستعرض في جميع أنحاء أوروبا ، ارتبط معدل وفيات COVID-19 بشكل كبير بحالة فيتامين D في مجموعات سكانية مختلفة.

تعتبر معدلات الوفيات المنخفضة في بلدان الشمال الأوروبي استثناءات للاتجاه نحو النتائج الأكثر فقرا في خطوط العرض الشمالية ، ولكن السكان في هذه البلدان لديهم فيتامين د نسبيا  بسبب اغناء الأغذية على نطاق واسع.

 إيطاليا وإسبانيا هي أيضًا استثناءات ، ولكن انتشار نقص فيتامين د في هؤلاء السكان شائع بشكل مدهش. بالإضافة إلى ذلك ، يبدو أن السود والأقليات العرقية – الذين هم أكثر عرضة لنقص فيتامين د لأن لديهم بشرة داكنة – يتأثرون أكثر من الأشخاص البيض بـ COVID-19.

على سبيل المثال ، تظهر البيانات الصادرة عن مكتب المملكة المتحدة للإحصاءات الوطنية أن الأشخاص السود في إنجلترا وويلز أكثر عرضة للوفاة من COVID-19 بأربع مرات أكثر من البيض.

يمكن أن يكون دور فيتامين د في الاستجابة لعدوى COVID-19 ذو شقين.

أولاً ، يدعم فيتامين د إنتاج الببتيدات المضادة للميكروبات في الظاهرة التنفسية ، مما يجعل العدوى بالفيروس وتطور أعراض COVID-19 أقل احتمالية. ثانيًا ، قد يساعد فيتامين د في تقليل الاستجابة الالتهابية للعدوى بفيروس سارس- CoV-2.

يعد إلغاء تنظيم هذه الاستجابة ، خاصةً نظام الرينين-أنجيوتنسين ، سمة مميزة لـ COVID-19 ودرجة فرط التنشيط ترتبط بالتشخيص السيئ.

من المعروف أن فيتامين د يتفاعل مع بروتين في هذا المسار – الإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2 (ACE2) – والذي يتم استغلاله أيضًا بواسطة SARS-CoV-2 كمستقبل دخول.

في حين أن SARS-CoV-2 ينظم التعبير عن ACE2 ، يعزز فيتامين D التعبير عن هذا الجين.

قادت روز آن كيني (كلية ترينيتي دبلن ، جامعة دبلن ، أيرلندا) الدراسة المستعرضة حول الوفيات وحالة فيتامين د وهي الباحث الرئيسي في الدراسة الطولية الأيرلندية للشيخوخة (TILDA). وتصر على أن توصيات جميع هيئات الصحة العامة يجب أن تكون على السكان تناول مكملات فيتامين د خلال هذا الوباء. “إن الأدلة الظرفية قوية للغاية” ، تعلن عن التأثير المحتمل على نتائج COVID-19. مضيفًا ، “ليس لدينا أدلة عشوائية محكومة للرقابة التجريبية ، ولكن إلى متى تريد الانتظار في سياق هذه الأزمة؟

نحن نعلم أن فيتامين د مهم لوظيفة العضلات والعظام ، لذا يجب على الناس تناوله على أي حال “.

 يوصي كيني ، على الأقل ، بإعطاء مكملات فيتامين د للمقيمين في منازلهم ما لم يكن هناك سبب وجيه للغاية لعدم القيام بذلك.

انضم أدريان مارتينو (معهد علوم صحة السكان ، بارتس ولندن ، جامعة كوين ماري في لندن ، المملكة المتحدة) ، المؤلف الرئيسي للتحليل التلوي لعام 2017 مع الزملاء من الجامعات في جميع أنحاء المملكة المتحدة لإطلاق COVIDENCE UK ، وهي دراسة للتحقيق في كيفية قد تؤثر عوامل النظام الغذائي ونمط الحياة على انتقال السارس – CoV-2 ، وشدة أعراض COVID-19 ، وسرعة الشفاء ، وأي آثار طويلة المدى.

تهدف إلى تجنيد ما لا يقل عن 12000 شخص والحصول على نتائج مؤقتة بحلول الصيف.

على الرغم من حماسه للدراسة ، فإن مارتينو عملي: “في أفضل الأحوال ، لن يكون نقص فيتامين (د) سوى واحد من العديد من العوامل المشاركة في تحديد نتيجة COVID-19 ، ولكنها مشكلة يمكن تصحيحها بأمان ورخيصة. ليس هناك جانب سلبي للحديث عنه ، وسبب وجيه للاعتقاد أنه قد يكون هناك فائدة “.

شاهد أيضاً

الكنيسة القبطية

خلاصة موضوع وراثة ذنب أو خطيّة آدم ببساطة

للباحث القدير القمص يوحنا نصيف شرقاوي – شيكاغو آباء الكنيسة الأوائل لم يستعملوا مصطلح “وراثة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.