الثلاثاء , مارس 19 2024
أدوية

الفنتانيل وباء يظهر في جويلف الكندية ويهدد حياة الشباب أكثر من كورونا

امع اجتياح فيروس كورونا لجميع أنحاء كندا ، و إغلاق المدن بالكامل وبقاء الناس في بيوتهم ، كانت جويلف المدينة الواقعة جنوب أونتاريو تشهد طفرة في ظهور قاتل آخر أكثر شيوعًا وأشد شراسة من كورونا.

توفي ستة أشخاص بسبب جرعات زائدة من المخدرات في ستة أسابيع فقط في أبريل ومايو ، وهو رقم كبير في مدينة شهدت سبعة يموتون من جرعات زائدة في العام الماضي.

في الواقع ، تعاني جويلف من وباءين في وقت واحد. على الرغم من صعوبة التأكد من سبب زيادة الجرعة الزائدة ، إلا أن أزمة COVID-19 تعزل متعاطي المخدرات وتجعل من الصعب عليهم الحصول على المساعدة.

إنها ظاهرة تتكرر في مدن أخرى .

شهدت تورنتو 25 جرعة زائدة مميتة في أبريل ، وهو أسوأ شهر للمدينة منذ سبتمبر 2017.

بريتش كولومبيا البريطانية ، التي شهدت أزمة المواد الأفيونية تتراجع قليلاً في العامين الماضيين ، توفيت 112 بسبب جرعات زائدة مشتبه بها في مارس و 117 في أبريل .

كانت هذه هي المرة الأولى منذ نهاية عام 2018 التي شهدت فيها المقاطعة أعداد أكثر من 100 حالة وفاة. ويقول المسؤولون إنه من السابق لأوانه معرفة ما إذا كان هناك علاقة بالوباء وموت هؤلاء.

في جويلف ، وهي مدينة على بعد 130 دقيقة بالسيارة غرب تورنتو ، كثف مسؤولو الصحة تنبيهاتهم التحذيرية منذ أواخر أبريل بأن العقاقير الخطيرة منتشرة وتناول جرعات زائدة اصبح يمثل خطورة علي حياة سكان المدينة.

”تنبيه الصحة !! تم الإبلاغ عن 17 جرعة زائدة ، بما في ذلك وفاة واحدة ، في الأسبوع الماضي. “نحن في منتصف أزمتين صحيتين تتصادمان ،” غرد مسؤولو استراتيجية ويلينغتون جويلف للأدوية في 7 مايو.

وقالت إن 12 من الجرعات الزائدة تتعلق بالفنتانيل ، وهو مادة أفيونية اصطناعية قوية تتسبب في معظم حالات الوفيات.

وفي 13 مايو ، أصدرت تحذيرًا آخر ، قائلة إن ثلاثة أشخاص لقوا حتفهم في غضون 36 ساعة من الجرعات الزائدة المشتبه بها.

يظهر نظام معلومات الجرعة الزائدة المحلي 55 جرعة زائدة بشكل عام في الأسابيع الثمانية حتى 20 مايو ، قاتلة وغير ذلك, ومع وجود حالة جديدة تم تسجليها للتو، فإن جويلف يصل إلى 11 حالة وفاة في عام 2020.

قال Raechelle Devereaux ، المدير التنفيذي لمركز Guelph Community Health Center: “لقد شهدنا ارتفاعًا حادًا في الجرعات الزائدة في مجتمعنا”.

وقالت إن “حالات الطوارئ المتعلقة بالصحة العامة المتزامنة” جعلت الحياة أكثر خطورة على سكان جويلف الأكثر ضعفا.

مع محدودية السفر وإغلاق الحدود الأمريكية ، يبدو أن إمدادات المخدرات المحلية تتغير. العقاقير الأخرى ، مثل الكوكايين أو الميثامفيتامين البلوري ، أكثر تكلفة أو أصعب في الحصول عليها ، مما يعني أن المستخدمين أكثر عرضة لاستخدام الفنتانيل.

قال ستيفن كيليك ، 35 سنة “إنه أمر مقلق ومحزن للغاية”. “هناك الكثير من الناس الذين يعانون من الألم: الألم النفسي ، والألم الجسدي ، والألم الروحي.”

وتقول السلطات الصحية إن الاحتياطات التي تأتي مع الوباء جعلت من الصعب على المستخدمين الاستفادة من الخدمات التي يعتمدون عليها.

حيث لم يعد بإمكانهم الدخول للأماكن والمواقع المرخصة والتي تخضع لإشراف الدولة.

حيث يمكنهم الحصول علي الجرعات بطريقة صحية سليمة.

كما أن الظروف التي تمر بها البلاد صعبت حصولهم علي المساعدات الطبية في حالة تعاطيهم جرعة زائدة.

يقول دارين شويتزر ، 47 سنة ، إنه كان يزور يومياً لتعاطي المخدرات.

الآن بالكاد يصنعها مرة واحدة في الأسبوع. يقول إن العديد من المدمنين على المخدرات لن ينتظروا لاستخدامها ، حتى لو كان ذلك يعني التوقف لفترة وجيزة عند باب الفحص الطبي.

قال: “عندما تحتاجها ، تحتاجها الآن”. “تفضل الخروج خلف مبنى في مكان ما والقيام به بسرعة وإنجازها.”

قال مستخدم محلي آخر ، ماثيو ديلاني ، 31 سنة ، إن النصيحة الموجهة لعامة الناس في وقت الوباء – ابق في المنزل ، ولا تتجمع مع الآخرين – يمكن أن تكون خطرة على متعاطي المخدرات.

يعد الاستخدام بمفرده أحد الأسباب الرئيسية للجرعة الزائدة ، لأن المستخدمين الفرديين ليس لديهم أحد لإحياءهم أو طلب المساعدة إذا لزم الأمر.

يقول السيد ديلاني أن بعض السكان المحليين الذين عادة ما يستخدمون عقاقيرهم مع الآخرين يستخدمون الآن بمفردهم في غرفهم أو بيوتهم، ويخضعون أحيانًا لجرعة زائدة.

“قد تمر أيام حتى قبل أن يتم العثور عليهم.”

شاهد أيضاً

الكنيسة القبطية

الأب لوقا المقاري الملقب بالجوهرة أول طبيب ترهبن في برية شيهيت

ونحن فى الأهرام الكندي ننشر سيرة حياة عدد من المطارنة – الأساقفة – والرهبان – …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.