الخميس , أبريل 18 2024
مظاهرة كندية

أزمة جديدة بعد إطلاق البوليس النار على مريض عقلي وقتله في ميسيساجا

تحقق هيئة مراقبة شرطة أونتاريو بعد أن أطلق ضابط شرطة إقليم بيل النار على رجل يبلغ من العمر 62 عامًا مصابًا بمرض انفصام الشخصية ، وقد اتصلت عائلته بالشرطة علي أمل أن تساعدهم في نقله للمستشفي حتي يتلقي العلاج.

توفي اعجاز شودري ، وهو أب لأربعة أطفال ، ليلة السبت بعد أن اقتحمت الشرطة باباً في شرفة الطابق الثاني وداخل الشقة التي كان بمفرده كان الرجل مسلحا بسكين ويعاني من مرض عقلي.

“لم يكن خطرا على أي شخص آخر.

قال حسن شودري ، أحد أبناء شقيق السيد شودري: “كان بمفرده في منزله حيث شعر بالأمان”. “لا يستطيع التفكير بشكل مستقيم ، إنه مصاب بالفصام ، و [الشرطة] تذهب وتقتله لأنه سيقتل نفسه؟

أين المنطق في ذلك؟ ” وتحدث السيد شودري في مؤتمر صحفي يوم الأحد خارج شقة عمه في حي مالتون بولاية ميسيساجا ، غرب تورنتو ، حيث تجمع حوالي 40 من العائلة والأصدقاء للدعوة إلى إجراء تحقيق عام في إطلاق النار.

ولوحت بعض الإشارات بالمطالبة بـ “لا عدالة لا سلام – وهو صدى لللافتات التي نُظمت في الاحتجاجات الأخيرة ضد وحشية الشرطة والعنصرية ضد السود في الولايات المتحدة وكندا وأوروبا.

تم إطلاق النار على السيد شودري وسط وابل من الدعوات لإصلاح الشرطة بعد اغتيال جورج فلويد في مينيابوليس ، وبعد وفاة الشرطة التي تورط فيها العديد من الكنديين خلال ما كان من المفترض أن يتم التحقق من صحتهم العقلية.

تم إطلاق النار على رودني ليفي ، 48 سنة ، وشانتل مور ، 26 سنة ، من السكان الأصليين ، برصاص الشرطة في نيو برونزويك في حوادث منفصلة هذا الشهر. Regis Korchinski-Paquet ، امرأة سوداء تبلغ من العمر 29 عامًا ، سقطت من شرفة في الطابق الرابع والعشرين في تورنتو أثناء وجودها بصحبة رجال الشرطة الذين تم استدعاؤها لمساعدتها في لمساعدة الأسرة حيث كانت تعاني الفتاة من مرض عقلي.

ساهمت قصصهم جميعًا في دعوات في تورنتو وعبر أمريكا الشمالية لإلغاء تمويل أقسام الشرطة – أو على الأقل لخفض ميزانياتها وإعادة توجيه الأموال إلى الأخصائيين الاجتماعيين والخبراء في نزع فتيل أزمات الصحة العقلية.

قالت وحدة التحقيقات الخاصة في أونتاريو ، التي تتدخل عندما يكون ضابط الشرطة متورطة في وفاة أو إصابة خطيرة ، إن الحادث الذي أدى إلى وفاة السيد شودري بدأ بعد الساعة الخامسة مساءً يوم السبت عندما حضرت الشرطة لمنزلة وتم التأكد من وفاة الرجل.

وقالت الوحدة في بيان صباح الأحد: “تحصن الرجل نفسه داخل الوحدة ، وتمكن الضباط لفترة من الوقت من الاتصال بالرجل”. “بعد وقت قصير من توقف الاتصال ، اخترق الضباط الباب ودخلوا الوحدة.

حدث تفاعل الضباط الذين أنتشروا في مكان الحادث وقاموا ياستخدام الأسلحة كأسلحة الطاقة للحد من حركة الرجل ، ثم استخدمت مقذوفات بلاستيكية “تلك التي تستخدم لمكافحة الشغب” وبعد أن شعر الضابط أن استخدام تلك الطرق لم يعد مجديا قام بإطلاق النار وقتل الرجل.

تقوم وحدة التحقيق الخاصة بالتحقيق مع ضابط واحد وتسعة من الشهود. وبحسب بيان الأحد فقد حصلت على لقطات فيديو تتعلق بالقضية.

يبدو أن جزءًا من الحادث الذي أدى إلى وفاة السيد شودري تم التقاطه في مقطع مدته 19 ثانية تم نشره على وسائل التواصل الاجتماعي في نهاية الأسبوع ، والذي أظهر ثلاثة ضباط شرطة على شرفة في الطابق الثاني مع رفع الأسلحة ، وهم يصرخون ، “الشرطة! ضع السكين! ضعه أرضا، أنزله!” وخرجت خمس طلقات قبل دخول الضباط إلى الشقة عبر باب الشرفة المفتوحة.

يمكن سماع طلقتين أخريين بعد ذلك.

قال خيزار شهزاد ، وهو أحد أبناء شقيق السيد شودري ، إنه وصل إلى المبنى السكني حوالي الساعة 7 مساءً. يوم السبت ، على أمل المساعدة في تهدئة عمه ، وهو مهاجر من باكستان لا يتحدث الإنجليزية وكان يكافح لسنوات مع مرض انفصام الشخصية.

قال السيد شهزاد إنه قبل بضع ساعات اتصلت ابنة الضحية بخط أزمات غير طارئة ، وليس الشرطة ، لأن السيد شودري كان يعاني من انهيار ويجب نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وقال شاهزاد إن زوجة السيد شودري وأولاده ، الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و 18 سنة ، تم تطهيرهم من الشقة. عندما أدرك الفريق الذي رد أولاً – يعتقد السيد شهزاد أنهم مسعفون – أن السيد شودري كان لديه سكين ، اتصل المستجيبون الأوائل بالشرطة.

قال السيد شهزاد إنه ناشد الضباط الموجودين في مكان الحادث للسماح لشخص من العائلة بالصعود إلى الطابق العلوي ومحاولة التحدث إلى السيد شودري.

قال الضباط إن الضباط رفضوا ثم صعد إلى الأعلى ليجد أربعة ضباط يحاولون كسر باب وحدة عمه.

“أثناء قيامهم بذلك ، كنت أنا وأخي يصرخان ،” لا تؤذيه! “لأنه ضعيف جدًا لدرجة أنني كنت أخشى أن يقتله.”

قال السيد شودري ، ابن أخيه ، إنه فوجئ عندما علم لاحقًا على تويتر أن الشرطة دخلت من باب الشرفة وأطلقت الرصاص على عمه حتى الموت.

“أين المساعدة التي ستساعده في مثل هذا الموقف؟ وقال “إن الشرطي لا يتلقى هذا النوع من التدريب”.

شاهد أيضاً

البريد المصري يعلن غلق جميع مكاتبه لمدة يومين

أعلن  البريد المصري، عن إجراء بعض التحديثات على الأنظمة التشغيلية، وتحديث ورفع كفاءة قواعد البيانات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.