الثلاثاء , أبريل 23 2024
Justin Trudeau
جاستن ترودو

اتهامات بالفساد لترودو بعد منحه 900 مليون دولار لمنظمة لها علاقة بزوجته

لا حديث للصحافة الكندية والمعارضة الكندية إلا عن منح ترودو 900 مليون دولار لمنظمة WE Charity, وهي قيمة المبلغ الذي خصص لبرامج الطلاب والذي بموجبة يتم منح الطلاب مبالغ مالية مقابل عملهم التطوعي في المنظمات الخيرية أثناء وباء كورونا.

المعارضة الكندية والصحف الكندية شنت هجوما عنيفا علي ترودو والسبب أن زوجته لها علاقة بهذه المنظمة.

كذلك البعض يري أن أموال برنامج حكومي بمثل هذا الحجم يجب أن توزع من خلال موظفين حكوميين وليس جمعيات خيرية.

في الوقت نفسه دافع ترودو عن قرار الحكومة بتكليف مؤسسة خيرية مقرها تورنتو ذات علاقات وثيقة مع عائلته لإدارة برنامج الطلاب المتطوعين ، قائلاً إن WE Charity هي المنظمة الوحيدة القادرة على تنفيذ برنامج على مستوى البلاد بهذا الحجم.

وقال ترودو في حديث للصحفيين يوم الجمعة ، إن موظفي الخدمة المدنية الفيدراليين خلصوا إلى أن المنظمة تملك الموارد والشبكات في مكانها من خلال أنشطتها الحالية التي ستسمح لها بربط آلاف الطلاب الباحثين عن فرص التطوع مع المنظمات في جميع أنحاء البلاد.

قال ترودو: “لقد أطلقنا برنامجًا طموحًا للغاية لجعل الشباب يخدمون في مجتمعاتهم”.

“إن منظمة WE هي المنظمة الوحيدة في كندا التي لديها الحجم والقدرة على توفير فرص التطوع للشباب في جميع أنحاء البلاد على جميع مستويات المنظمات.”

أعلن برنامج منح خدمة الطلاب الكندية (CSSG) ، الذي تم الإعلان عنه بالأمس ، عن تزويد خريجي ما بعد المرحلة الثانوية والحديثين بمنح نقدية في مقابل الساعات التي يقضونها في العمل التطوعي مع المنظمات غير الربحية.

يستهدف البرنامج الطلاب الذين يأملون في الادخار من أجل تعليمهم بعد المرحلة الثانوية الذين يواجهون صعوبة في العثور على وظائف صيفية بسبب التباطؤ الاقتصادي الناجم عن الوباء.


تبلغ قيمة المنحة ما بين 1000 دولار و 5000 دولار ، اعتمادًا على عدد الساعات المكتملة. لكل 100 ساعة عمل ، يكون الطالب مؤهلاً للحصول على 1000 دولار ، مما يعني أنه يجب على الشخص التطوع 500 ساعة للحصول على المنحة الكاملة.

قالت وزيرة التنوع والاندماج والشباب برديش تشاجر يوم الخميس إن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية هي التي أوصت بالتعاقد مع WE Charity لتوزيع المنح.

بدأ العمل الخيري الدولي ، المعروف سابقًا باسم Free the Children ، من قبل دعاة حقوق الإنسان مارك وكريغ كيلبرجر في عام 1995.

وقالت تشاجر “لقد قيموا WE Charity بأنها تمتلك الخبرة والقدرة اللازمتين لتقديم البرنامج الواسع النطاق”.

تعهدت الحكومة بتقديم 912 مليون دولار للـ CSSG ، ولكن ليس من الواضح المبلغ الذي ستتلقاه WE Charity. قال ترودو أن مؤسسة We Charity لن تحقق ربحًا ولكن سيتم الإعتماد عليها لإدارة البرنامج.

تدفع الحكومة 19.5 مليون دولار أمريكي لتغطية تكاليفها ؛ سيتم تمرير 5 ملايين دولار من هذا المبلغ إلى المنظمات الشريكة مثل Big Brothers و Big Sisters و Pathways to Education.

وفقا لمتحدث باسم التوظيف والتنمية الاجتماعية في كندا ، توفر الحكومة الفيدرالية التمويل وتحدد المعايير العامة للمشروع.

وقالت ماري إيف سيجوين كامبو في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى شبكة سي بي سي نيوز “بموجب اتفاقية مساهمة تحدد الحكومة معايير التمويل عالية المستوى ، بما في ذلك الأهداف والنتائج المرجوة والنفقات المؤهلة وقياس الأداء”.

“ومع ذلك ، فإن المتلقي لا يتصرف نيابة عن الحكومة ولا توجه الحكومة أو تملي كيف سينفذ المتلقي مشروعه.”

تخضع الاتفاقية أيضًا للتدقيق للتأكد من تحقيق النتائج المرجوة. تتم مراجعة النفقات أيضا. تتمتع الحكومة الفيدرالية بسلطة استرداد تكلفة المطالبات التي اعتبرت لاحقًا غير مؤهلة.

السبب في الجدل هو تضارب المصالح حيث شارك رئيس الوزراء والعديد من أفراد عائلته في أنشطة قامت بها WE في الماضي.

صوفي جريجوار ترودو ، زوجة ترودو ، هي “سفيرة وحليفة” للمنظمة وتستضيف بودكاست بالتعاون مع WE تركز على قضايا الصحة العقلية.

حضرت Grégoire Trudeau ووالدة Trudeau ، Margaret ، حدثًا مرصعًا بالنجوم في ويمبلي أرينا في لندن ، المملكة المتحدة ، في مارس من هذا العام ، قبل وقت قصير من إعلان Grégoire Trudeau مصابة بقيروس COVID-19.

كان ترودو نفسه متحدثًا وضيفًا متكررًا في WE Day ، وهو حدث سنوي يجذب الآلاف من الشباب.

قال ترودو رداً على سؤال من شبكة سي بي سي نيوز حول ما إذا كان هناك تضارب في المصالح بسبب علاقات عائلته الوثيقة بالمؤسسة الخيرية “لقد ساهمنا في أنشطة المنظمة كثيرا لأنني أؤمن بشدة بتعزيز الفرص للشباب”. وسأواصل المشاركة معهم وكذلك أفراد عائلتي.


قالت WE Charity في بيان لـ CBC News أن أفراد عائلة Trudeau لا يتلقون أي رسوم ظهور أو أتعاب عند ظهورهم في أحداث WE. تم تعويض Grégoire Trudeau عن نفقات السفر المتعلقة بعملها التطوعي مع المنظمة.

يمنع قانون تضارب المصالح أصحاب المناصب العامة وأفراد أسرهم من قبول الهدايا التي قد يُرى أنها تؤثر عليهم أثناء ممارسة واجباتهم.

وقال متحدث باسم مكتب مفوض تضارب المصالح والأخلاقيات في بيان لـ CBC News إنه في كثير من الحالات ، يعتبر السفر المجاني هدية بموجب القانون.

“لا يمكن قبول الهدية من قبل صاحب المنصب العام أو أحد أفراد أسرته إذا كان من المعقول أن يُعطى للتأثير على صاحب المنصب العام (في هذه الحالة رئيس الوزراء) في ممارسة سلطته الرسمية ، وواجب وظيفته.

شاهد أيضاً

الكنيسة القبطية

اختفاء الفتاة المسيحية مهرائيل أسعد روماني من عزبة النخل فى ظروف غامضة

نشرت الصفحات والجروبات المسيحية عن واقعة اختفاء مهرائيل اسعد روماني الفتاة المسيحية ذات ال 19 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.