الجمعة , أبريل 19 2024
Justin Trudeau
جاستن ترودو

الصحافة تكشف كذب ترودو وتورط عائلته في الفساد مع WE CHARITY وفضيحة تهز حكومة الليبرال

كشفت الصحافة الكندية كذب رئيس الوزراء جاستن ترودو الذي قال أنه وعائلته يعملون كمتطوعون مع WE CHARITY. المنظمة التي أسند بها توزيع برنامج الطوارئ للطلبة والتي تبلغ قيمته 900 مليون دولار.

الصحافة كشفت اليوم ان عائلة ترودو تتقاضي اتعابا مقابل التحدث في المؤتمرات التي تقيمها WE CHARITY, وقال موقع سي تي في نيوز أن عائلة ترودو حصلت علي مبلغ 300 ألف دولار مقابل إلقاء كلمات في فاعليات نظمتها المنطمة.

وقال الموقع أن السيدة مارجريت ترودو تحدث 28 مرة تقريبا في الفترة من 2016 إلي 2020, وقد حصلت علي مبلغ 250 ألف دولار مقابل تحدثها في فاعليات المنظمة.

أما إلكسندر ترودو فقد تحدث 8 مرات في فاعليات للمنظمة وقد حصل علي حوالي 32 الف دولار في المقابل في الفترة ما بين 2017 إلي 2018.

تم دفع أكثر من 60.000 دولار من هذا المبلغ ، والتي يتم دفعها عادةً من قبل الشركات الراعية ، مباشرة إلى مارجريت ترودو من قبل المؤسسة الخيرية نتيجة لما أشارت إليه المؤسسة الخيرية باسم “خطأ” في الفواتير والدفع.

بالإضافة إلى ذلك ، تلقت زوجة ترودو ، صوفي جريجوار ترودو ، “مقابل إلقاء كلمة لمرة واحدة” بقيمة 1400 دولار لمشاركتها في حدث للشباب في عام 2012 قبل أن يصبح ترودو زعيمًا للحزب الليبرالي.

وقالت المنظمة إن كل وقتها الآخر الذي قضته في المشاركة في أحداث WE واستضافة سلسلة بودكاست للمؤسسة الخيرية “تم التبرع بها”.

تم تأكيد ذلك لـ CTV News من قبل مارتن بيرلموتر ، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة Spoters ‘Spotlight.

ومع ذلك ، في حين تم دفع ما مجموعه أكثر من 300،000 دولار للتحدث في الأحداث ، تم دفع أكثر من 60،000 دولار من رسوم التحدث لمارجريت ترودو مباشرة من قبل المؤسسة الخيرية.

وصفت المؤسسة الخيرية هذا بأنه “خطأ في الفواتير / الدفع” تم اكتشافه من خلال “مراجعة داخلية”.

وقالت WE Charity في بيان أرسل إلى قناة CTV News: “مقابل هذه الخطابات ، دفعت المؤسسة الخيرية لمكتب المتحدثين مباشرة ، وقد سددتها لي جمعية WE Social Enterprise لرعايتها للخطب”.

في المقابل قالت WE CHARITY أن جاستن ترودو لم يتلقي مقابل أي كلمة ألقاها في أي فاعلية للمنظمة إيه أموال وكان كل الوقت متطوعا.

صوفي جريجوار ترودو هي سفيرة لدى المنظمة وتستضيف بودكاست الصحة العقلية تحت اسمها.

وفي بيان بالبريد الإلكتروني أرسل إلى CTVNews.ca ، قالت شانتال غانيون ، المتحدثة باسم مكتب رئيس الوزراء ، إن أقارب ترودو “يتعاملون مع مجموعة متنوعة من المنظمات ويدعمون العديد من القضايا الشخصية بمفردهم”.

وقالت في البيان “من المهم أن نتذكر هنا أن هذا يتعلق بجمعية دعم خيرية للطلاب. برنامج منحة خدمة الطلاب الكندية يتعلق بإعطاء الشباب فرصًا للمساهمة في مجتمعاتهم ، وليس حول فوائد أي شخص آخر”.

ومع ذلك ، فإن المؤسسة الخيرية هي بالفعل في صميم تحقيق أخلاقي مع ترودو بسبب تضاربه المحتمل في المصالح مع المنظمة.

بدأ مفوض الأخلاقيات الفيدرالي تحقيقا في ترودو يوم الجمعة الماضي بشأن قرار حكومته الملغى الآن بإدارة WE Charity لإدارة برنامج اتحادي بقيمة 900 مليون دولار ، والذي من المقرر أن يدفع للطلاب والخريجين الجدد مقابل عملهم التطوعي هذا الصيف.

في حين أن المؤسسة الخيرية تراجعت عن إدارة البرنامج بعد أيام من الجدل ، قال مفوض الأخلاقيات ماريو ديون في رسالة موجهة إلى النائب المحافظ مايكل باريت أن طلب حزب المحافظين لإجراء تحقيق “يلبي المتطلبات” المنصوص عليها في صراع قانون الفائدة.

على وجه التحديد ، يدعي باريت أن ترودو انتهك حكمًا في القانون “يحظر على شاغلي المناصب العامة اتخاذ أي قرار أو المشاركة في اتخاذ قرار يعزز مصالحهم الخاصة أو يعزز المصالح الخاصة لشخص آخر بشكل غير صحيح”.

يدعي أن ترودو كان عليه واجب أن يتراجع عن أي نقاش أو قرار يتعلق بـ WE Charity ، بالنظر إلى العلاقات الوثيقة لرئيس الوزراء مع المنظمة ومشاركة زوجته ، وأن Trudeau انتهك القانون عندما أعلن أن WE Charity ستدير البرنامج الكندي لمنحة الطلاب.

يدعي باريت أيضًا أن ترودو انتهك قسمًا آخر من القانون الذي يتعامل مع منح معاملة تفضيلية عندما قال إن WE Charity كانت “المنظمة الوحيدة” المؤهلة لإدارة البرنامج – نظرًا لوجود منظمات تطوعية وطنية أخرى.

وجدت هيئة مراقبة الأخلاقيات أن ادعاءات باريت استوفت متطلبات القانون وبدأت تحقيقًا في كل من المخالفات المحتملة. يشير ديون في رسالته إلى أنه تم إبلاغ ترودو بالتحقيق.

وقال غانيون في بيان أرسل إلى CTVNews.ca يوم الجمعة إن رئيس الوزراء يعتزم “التعاون” مع المفوض وسوف “يجيب على أي أسئلة قد تكون لديه”.

فهل ستطيح فضيحة WE CHARITY بحكومة الليبرال أم أنها سحابة صيف وسوف تمر هذا ما ستسفر عنه التحقيقات الدائرة هذه الأيام

شاهد أيضاً

التحقيق مع مسئول بالجمارك ..ثروته تتخطي ال 200 مليون جنية

حصلت “ذات مصر” على وثائق ومعلومات من مصادر قضائية بارزة، تكشف عن قيام جهاز الكسب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.