الجمعة , أبريل 26 2024
أخبار عاجلة

اليابان تبتكر مراحض شفافة في الشوارع و الحدائق العامة

متابعة / أمل فرج

ابتكر مهندسون معماريون يابانيون مراحيض تم افتتاحها مؤخرا في عدد من الحدائق العامة، إذ تتكون من ألواح زجاجية شفافية يمكن رؤية ما بداخلها، وفقا لما جاء بسكاي نيوز. 

وأطلق المهندسون اسم “الزجاج الذكي” على الزجاج الشفاف الذي تم صنع المراحيض منه، حيث أنه يتحول إلى معتم عندما تكون المقصورات مشغولة، فلا يمكن رؤية من بداخلها.

وتتوزع المراحيض الشفافة حاليا في 5 مواقع في حي شيبويا بطوكيو، وذلك ضمن حملة تنظمها مؤسسة “نيبون” غير الربحية، وتطلق عليها اسم “مشروع مراحيض طوكيو“.

وقالت المؤسسة القائمة على المشروع إن “هناك اعتبارات عملية مهمة وراء إنشاء المراحيض الشفافة، يتعلق الأول بالتأكد من نظافتها قبل الدخول إليها، والثاني معرفة أن المكان مشغول إن كان مظلما وبالتالي يتم البحث عن آخر“.

وحسب سكاي نيوز، ققالت المؤسسة إن الجدران الخارجية الزجاجية للمقصورات تتحول إلى معتمة بعد قفل الباب، كما أنها تضفي على الحديقة منظرا جماليا ليلا، حيث تضي بما يشبه الفوانيس على حد تعبير الشركة.

وتأتي المراحيض بكامل أدواتها، إذ تحتوي على مغسلة ومجفف، كما أنها مزودة بخدمة تدفئة المقاعد، فضلا عن أنها أغطيتها تفتح وتغلق تلقائيا.تجدر الإشارة إلى أن الشركة القائمة على مشروع المراحيض الشفافة تخطط لتركيب دورات للمياه في 17 موقعا في شيبويا بطوكيو، بحلول الربيع المقبل

شاهد أيضاً

فن

بلاغ للنائب العام بفتح التحقيق في تعذيب الموسيقار المصري الكبير حلمي بكر

أمل فرج لم ينته الجدل الذي أحيط بمرض و وفاة الموسيقار المصري الكبير حلمي بكر، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.