السبت , مايو 15 2021
فتنة طائفية

مأساة شعب قرية النغاميش بسوهاج ومناشدة لطارق الفقى محافظ سوهاج لإعادة فتح الكنيسة بالقرية

كتب المفكر الاقتصادى ناصر عدلى محارب

كنيسة مارجرجس بقرية النغاميش كنيسة تقام بها الصلوات من عام 2010 م وفيها خدمات -محو الامية وحضانه ومدارس الاحد وجميع الخدمات الكنسية – تقدم لحوالى 3500 شخص منهم عدد كبير من المسنين وهذة القرية تبعد 7 كيلومترات عن قرية الكشح وتبعد 5 كيلومترات عن قرية دير النغاميش و هم مشتتين بين الصلاة بكنائس هاتين القريتين مما يكلفهم عناء المشوار وتكلفة المواصلات اللذين لايقدر عليها اغلبهم ، كما انهم يعانون من اجل الصلاة على موتاهم فيضطرون للصلاة فى اى كنيسة من كنائس القريتين رغم ظروف كورونا ، ويعانون من ممارسهم باقى الطقوس الكنسية فى عمادهم وافراحهم واحزانهم . فلك ان تتخيل كم المعاناة النفسية من ان تكون لديك كنيسة وتتسول الصلاة فى كنائس قرى اخرى

مجاورة ، لك ان تتخيل مدى حرمان الاطفال من حضور مدارس الاحد وتعليمهم تعاليم كتابهم المقدس التى تحثهم على الفضائل والانتماء الوطنى ومحبة الاخر ومحبه الوطن ، لك ان تتخيل رجال ونساء واطفال من اكثر من اربع سنوات وهم محرمون من ممارسه عبادتهم .

والكنيسة مغلقة من 25/11/2016 اثر قيام بعض من الغوغاء من خارج القرية بالهجوم على الكنيسة وقام الامن باغلاق الكنيسة لاسباب امنية رغم ان علاقة الاقباط باخوتهم المسلمين تسودها كل محبة واخوة وهم لا يمانعون من فتح الكنيسة و العلاقة بينها طيبة جدا .

والى الان لم يتخذ اى اجراء بإعادة فتح الكنيسة امام المصلين بالقرية : بالرغم ان الظروف قد تلاشت ولم يعد هناك اى دواعى امنية لاستمرار اغلاقها حتى الان .

بالرغم من نص الفقرة الاخيرة من المادة الثامنة من قانون رقم 80 لسنة 2016 “تنظيم بناء الكنائس ” وفى سائر الأحوال لا يجوز منع أو وقف ممارسة الشعائر والأنشطة الدينية فى أى من المبانى المشار إليها أو ملحقاتها لأى سبب.

ورغم المطالبة المستمرة من نيافة الانبا ويصا مطران البلينا ودار السلام للمسئولين بفتح الكنيسة عن طريق بعض من اباء الايبارشية .

ورغم العلاقة الطيبة التى تجمع نيافة الانبا ويصا بجميع المسئولين بالمحافظة ولا سيما علاقته بالمحافظ والقيادات الامنية التى يسودها المحبة والاحترام المتبادل .

ورغم العلاقة الخاصة التى تجمع نيافة الانبا ويصا بكبار العائلات بالقرية من اخوتنا المسلمين ولا يمانعون من فتح الكنيسة بل هم من قاموا بحماية الكنيسة والاقباط من هجوم الغوغاء فى الحادثة التى تسببت فى غلق الكنيسة عند هجوم الغوغاء من خارج القرية على الكنيسة . ورغم ان ملف الكنيسة تم تقديمه مستوفيا لكل الاشتراطات الى اللجنة المسئوله عن تقنين اوضاع الكنائس طبقا لقانون بناء الكنائس ثم جاءت اللجنة وعاينت الكنيسة تمهيدا لتقنينها .

ولكل ماسبق وفى ضوء تواصلى مع بعض اقباط القرية ، والذين افصحوا عن الرغبة الملحة من جميع اهالى القرية فى ان يتمتعوا بابسط حقوق المواطنة التى نص عليها الدستور – حرية العبادة – فى ظل القيادة الحكيمة للرئيس عبد الفتاح السيسى الذى اعاد للمواطنه قدسيتها ونجده اول من بضرب المثل و القدوة فى احترامه لحقوق المواطنة التى اصبحت فى عهده ايقونة تزين بها حكمه ومجد يضاف الى امجاده التى حققها لمصر.

ولكل ما سبق اننى اناشد بكل الحب والثقة وبداله المواطنة وما نسعى لتحقيقه من حقوق المواطنة لجميع المصريين بالعمل على اعادة فتح كنيسة مارجرجس بالنغاميش السادة : / الدكتور طارق الفقى محافظ سوهاج بصفته من يملك قرار فتح الكنيسة وبالفعل هو يؤمن ايمانا راسخا بحق ابناء سوهاج عامة والاقباط خاصة بحقهم فى حرية العبادة .

اللواء حسن محمود مدير الامن واللواء اشرف ابو المكارم مدير الامن الوطنى بصفتهما المسئولين عن الموافقة الامنية لفتح الكنيسة اللذين لا يالوا جهدا فى استتباب الامن والامان فى جميع ربوع المحافظة ويمتازان بالقدرة على بسط روح المحبة والاخاء واعلاء حقوق وقيم المواطنة .

اللواء محمد مصطفى امين حزب مستقبل وطن بسوهاج بصفته امين الحزب الذى يملك اكبر شعبية بسوهاج وهدفه تعميق روح المواطنة والمساوة فى الحقوق والواجبات بين المصريين دون اى تمييز ومن اهم هذة الحقوق حرية اقامه الشعائر الدينية ولا سيما ان الاقباط فى سوهاج قدموا مثلا رائعا مع اخوتهم المسلمين بالنزول فى الاستحقاقات الانتخابية لمجلس الشيوخ ومجلس النواب ضاربين المثل والقدوة للمواطن المصرى الذى يعى واجباته تجاة وطنه الغالى مصر .

النائب احمد فوزى عضو مجلس الشيوخ عن محافظة سوهاج الذى وعدنى قبل نجاحه بانه مؤمن بحرية كل مصرى فى ان يكون له دور عبادة يمارس فيه صلواته وعبادته ، وانه سيطرح موضوع اعادة فتح هذة الكنيسة المغلقة امام السيد محافظ سوهاج .

النائب احمد عبد السلام قورة والنائب طارق رضوان بصقتهما اعضاء مجلس النواب عن مركز دار السلام بسبب علاقتهما الطيبة بالانبا ويصا وبالاقباط فى دوائرهم .

النائبة عبله الهوارى امينه المراة بحزب مستقبل وطن سوهاج لمجهوداتها فى ترسيخ قيم وحقوق المواطنه .

النائب الدكتور محمود حمدى ابو الخير والعميد نور ابو ستيت بصفتهما اعضاء مجلس النواب عن البلينا اتمنى الاستجابه لكيما تعم الفرحة شعب القرية .

ناصر عدلى

شاهد أيضاً

الدكتورعكاشة ووزير الأوقاف

مختار محمود لا نعلم إن كان أستاذ الطب النفسي الشهير الدكتور أحمد عكاشة يتقاضى راتبًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *