الجمعة , أبريل 12 2024
أخبار عاجلة
الكبد

ثمانية أشياء لو وجدتها فى نفسك فأنت مصاب بالكبد .

تعتبر أمراض الكبد من أخطر وأكثر الأمراض إنتشارا هذه الأيام والأسباب كثيرة منها عدم الإنتظام في تناول الطعام الصحي والإكثار من الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية والمواد الحافظة الغير صحية ، أيضا يعتبر التدخين من أهم الأسباب واخطرها والتي تؤدي بالإنسان إلى الإصابة بأمراض الكبد المزمنة ، ولأنه من الضروري جدا سرعة إكتشاف المرض لزيادة فرص الإستشفاء منه ، فأليكم ثمانية أعراض إذا لاحظتموها فيجب عليكم سرعة التوجه إلى الطبيب المعالج لتشخيص تلك الأعراض والحفاظ على صحتك .

1- تغير لون الجلد بشكل مفاجىء يعتبر مؤشرا هاما للغاية على إحتمالية إصابة الكبد بشىء من القصور أو الحياد عن وظيفته الطبيعية التي يقوم بها داخل الجسم ، وذلك حيث تزداد معدلات نسب مادة البروليون في الدم في حالة إصابة الكبد بقصور وتعمل على تغيير لون الجلد الطبيع .

2- زيادة حساسية الجلد ، إذا زادت حساسية الجلد بشكل مفاجىء وملحوظ للغاية فهذا قد يكون مشؤشرا هاما على إحتمالية إصابة الكبد .

3- ألم غير طبيعي في منطقة البطن ، ويصاحبه صعوبة ملحوظة في التنفس وف الشهيق والزفير ، وفي هذه الحالة يجب إستشارة الطبيب المعالج فورا .

4- إحساس بتركم الغازات داخل البطن : يعتبر الشعور بالغازات المتراكمة والمتضاغطة داخل منطقة البطن مصحوبا بصعوبة في عملية الإخراج مؤشرا مبكرا على أن بعض وظائف الكبد لا تعمل بشكل طبيعي وسليم ويجب الذهاب إلى الطبيب فورا .

5- تغيير لون البول : إذا لاحظت تغير لون البول لفترات كبيرة إلى اللون الأصفر الداكن المائل إلى الإسمرار ، فهذا يدل على أن شىء غير طبيعي يحدث داخل الكبد .

6- ظهور قطرات دم في البول : إذا شاهدت قطرات دم ولو كانت صغيرة للغاية أثناء عملية التبول ، فجيب عليكط التوجه بأقصى سرعة ممكنة إلى الطبيب لتشخيص الحالة الإطمئنان على أن الكبد يعمل بشكل طبيعي وسليم .

7- فقد الشهية : إذا أصبت بحالة من فقد الشهية ونقص الوزن بشكل ملحوظ للغاية فهذا مؤشر خطير جدا على أن شىء غير طبيعي قد أصاب الكبد أو الرئتين ، لذلك يجب عليك إستشارة الطبيب المعالج والمختص فورا .

8- الإسهال : وبالطبع يقصد به الإسهال الغير طبيعي أي انه حينما يتكرر بشكل غريب ومفاجىء وبدون أسباب فجيب عليك توخي الحذر ، حيث يلعب الكبد دورا كبيرا هاما في إتمام عملية الهضم ، وفي حالة إصابته بأي قصور أو مرض تحدث مشاكل في عملية الهضم وينتج عنها حالات إسهال متزايدة .

شاهد أيضاً

كندا

الأغذية الكندية تعلن سحب منتجات السلمون المدخن في كندا بسبب إمكانية الإصابة بالتسمم الغذائي

كتبت ـ أمل فرج  صرحت وكالة فحص الأغذية الكندية بأنها أصدرت قرارا بسحب سمك السلمون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.