الجمعة , أبريل 26 2024

بعد ثلاث سنوات.. المحكمة تصدر الحكم في قضية “مجدي مكين” المعذب على يد ضباط شرطة حتى الموت

أمل فرج

عقب إصدار محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار جابر المراغي الحكم في قضية مقتل «مجدي مكين»داخل قسم الأميرية على يد ضابط وأمناء شرطة القسم، بالحبس 3 سنوات لـ9 متهمين وبراءة آخر.

وشهدت الجلسة حضور المتهمين المُخلى سبيلهم على ذمة القضية، وفور النطق بالحكم قامت قوات الأمن بالقبض على المتهمين التسعة، انهار المتهمون ودخلوا في نوبة بكاء، ما تسبب في حالة من الهرج داخل قاعة المحكمة.

والمتهمون في القضية هم: النقيب كريم مجدى معاون مباحث قسم الأميرية، وأمناء الشرطة محمد سعيد، ومحمود حسان، وسيد عبدالمعطي، وياسر حسن السيد، وسعد رواش، وعبدالغني منير، وأحمد سعيد، ومحمود حسان، ومحمد حسن.

يذكر أن النيابة نسبت للمتهمين تهمة تعذيب أفضى إلى الموت، والتزوير في محضر الواقعة، والإضرار العمدى بجهة عملهم «وزارة الداخلية» .

وأثبت تقرير الطب الشرعى تعرض المجنى عليه للتعذيب، وتوافق مع أقوال زملائه خلال التحقيقات، حيث تبين أن السبب الحقيقى وراء الوفاة هو التعذيب من خلال الوقوف على ظهره، أسفرت عن إصابته بصدمة عصبية في الوصلات العصبية بالنخاع الشوكي، نتج عنه جلطة في الرئتين أودت بحياته بالحال.

كان المحامى العام الأول لنيابات غرب القاهرة، أمر بإحالة معاون مباحث قسم الأميرية، و9 من أمناء الشرطة، إلى محكمة الجنايات بتهمة ضرب أفضى إلى موت.

وكانت نيابة غرب القاهرة الكلية، برئاسة المستشار هادي عزب المحامي العام الأول، قررت إحالة الضابط كريم مجدي، و9 أمناء شرطة آخرين إلى محكمة الجنايات في واقعة تعذيب المجني عليه مجدي مكين حتى الموت داخل قسم شرطة الأميرية.

نسبت النيابة للمتهمين تهم تعذيب المجني عليه حتى الموت والإضرار العمدي بجهة عملهم «وزارة الداخلية»، وإحداث الإصابات الواردة بتقرير الطب الشرعي لرفقاء مجدي مكين، والتزوير في محضر الضبط الخاص بمجدي مكين وزملائه.

وتسلمت النيابة، تقرير الطب الشرعي، الذي أكد تعرض مجدي مكين للتعذيب، وتساند مع أقوال زملاء مجدي مكين في التحقيقات، وأن سبب الوفاة الوقوف على ظهره، ما أحدث له صدمة عصبية في الوصلات العصبية بالنخاع الشوكي، نتج عنه حدوث جلطات في الرئتين، وتسببت في وفاته.

ولقى مكين، 51 عامًا، حتفه بعدما ألقت قوة شرطة تابعة لقسم اﻷميرية القبض عليه، في نوفمبر 2017.

وننشر التفاصيل الكاملة للقضية التي مرت بمراحل مختلفة من التحقيقات التي استمرت 3 سنوات للحكم بالسجن

في ديسمبر 2016

قررت نيابة غرب القاهرة الكلية بإشراف المستشار عبدالرحمن شتلة، المحامي العام الأول، حبس معاون المباحث كريم مجدي و3 أمناء شرطة 4 أيام على ذمة التحقيقات في اتهامهم بقتل مجدي مكين، داخل قسم شرطة الأميرية وقررت النيابة إخلاء سبيل 6 أمناء شرطة بكفالة قدرها 3 آلاف جنيه لكل منهم لتتوالى التجديدات إلى أن تصل لتجديد حبس المتهمين 45 يوما.

في 2017

قررت الدائرة 3 جنايات بمحكمة جنوب القاهرة الكلية بمنطقة زينهم إخلاء سبيل أمين الشرطة محمود حسان المتهم بكفالة 5 آلاف جنيه وقبول الاستئناف المقدم من «كريم مجدى» معاون ضبط الأميرية «على أمر حبسه 45 يوما، وإخلاء سبيله بكفالة 5000 جنيه».

في 28 أكتوبر 2019

قررت نيابة غرب القاهرة الكلية، إحالة الضابط كريم مجدي و9 أمناء شرطة إلى محكمة الجنايات؛ لاتهامهم بقتل المواطن مجدي مكين بعد تعرضه للتعذيب داخل قسم شرطة الأميرية، نهاية عام 2016.

في 11 يناير الماضي

قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بعابدين، برئاسة المستشار جمال حسن، التنحي عن نظر محاكمة ضابط بقسم الأميرية و9 شرطيين متهمين بقضية قتل مجدي مكين، لاستشعارها الحرج.

كانت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس، قررت في وقت سابق، إخلاء سبيل الضابط كريم مجدى معاون قسم الأميرية آنذاك بكفالة 5000 جنيه، وعدد من أمناء الشرطة المتهمين.

ونسبت النيابة للمتهمين 3 اتهامات هي: تعذيب أفضى إلى الموت، والتزوير في محضر الواقعة، والإضرار العمدي بجهة عملهم «وزارة الداخلية»، و بمواجهتهم أنكر المتهمين، في التحقيقات، اعتدائهم على مجدي مكين داخل قسم شرطة الأميرية عقب القبض عليه وزميليه.

وتسلمت النيابة تقرير الطب الشرعي، الذي أكد تعرض مجدي مكين للتعذيب، وتساند مع أقوال زملاء مجدي مكين في التحقيقات، وأن سبب الوفاة الوقوف على ظهره؛ ما أحدث له صدمة عصبية في الوصلات العصبية بالنخاع الشوكي، نتج عنه حدوث جلطات في الرئتين، وتسببت في وفاته.

شاهد أيضاً

كندا

السلطات الكندية قلقة بشأن البداية المبكرة لحرائق الغابات في كندا هذا العام

كتبت ـ أمل فرج بدأت حرائق الغابات في كندا تشتد؛ حيث  اندلعت عدد من الحرائق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.