الجمعة , أبريل 26 2024
أخبار عاجلة
صوره أرشيفيه

الكنيسة القبطية الارثوذكسية تفقد قرابة 100 كاهن في عام 2020 في ظل جائحة كوفيد 19

بقلم : جورج شكرى

فقدت الكنيسة القبطية في مصر وبلاد المهجر قرابة 100 كاهن خلال عام 2020 .. منهم علي الاقل قرابة 30 كاهن بفيروس كورونا المستجد ( كوفيد 19 ) .

قمت باعداد تقرير كامل علي سبيل التوثيق والتأريخ ، لنياحات الاباء الكهنة في عام 2020 ، في زمن جائحة كوفيد 19 ، التي ضربت العالم مع نهاية عام 2019 ، ولازالت اثارها مستمرة مع مطلع عام 2021 ، وربما لشهور وموجات اخري قادمة.

قمت برصد كافة النياحات من خلال متابعة كاملة للايبارشيات في كافة ارجاء المسكونة ، ومتابعة المراكز الاعلامية الرسمية للكنيسة القبطية الارثوذكسية .

واعتذر مقدما ان سقط مني سهوا ، احد الاباء المنتقلين .

ترواحت رتب الكهنة الذين تنيحوا خلال العام ما بين قساوسة وقمامصة ورهبان واساقفة ( اسقفين تحديدا ) كما ان هناك عدد كبير اخر من المكرسات والراهبات ورتب المرتلين والشماسة ورتب الدياكونية قد رحلوا لكن كان من الصعب حصرهم بشكل دقيق .

كما انتقل بالطبع ، عدد لا يقدر من شعب الكنيسة ، خاصة في مصر ، التي شهدت وفاة ما لا يقل عن 60 الف مصري ، خلال شهور الذروة الاولي ( مايو / يونيو / يوليو ) ، بحسب تقارير رسمية ساهم فيروس كورونا المستجد ( كوفيد 19 ) في زيادة عدد الكهنة الذين تنيحوا بمقدار 30% .

وقد ساهمت شهور الذروة في مصر تحديدا في الزيادة بشكل كبير ( شهور مايو ويونيو ويوليو ) ( شهور اكتوبر ونوفمبر وديسمبر ) ، ومن الملاحظ اصابة عدد كبير جدا من الكهنة خلال شهور الذروة تحديدا إلي حد ان الفيروس كان يضرب كهنة كنيسة باكلمها .

وقد ساهمت قرارات الكنيسة القبطية الارثوذكسية ، بوقف انشطتها في اوقات الذروة بلا شك في منع تضاعف هذه الاعداد ، خاصة مع وجود مشاكل كبري في معظم الايبارشيات في فهم طبيعة الفيروس وضرورة الالتزام بالاجراءات الاحترازية بشكل دقيق .

وقد فقدت الكنيسة خلال هذا العام قامات كنسية وروحية كبري ومنهم علي سبيل المثال لا الحصر ( القمص لوقا سيداروس كاهن كنيسة مارجرجس سبورتنج / القمص اشعياء ميخائيل كاهن كنيسة الملاك ميخائيل بالضاهر / القمص ساويرس الانبا بولا ( احد المرشحين للبطريركية )كما فقدت اسقفين هما الانبا صرابامون اسقف ورئيس دير الانبا بيشوي / الانبا رويس الاسقف العام

كما فقدت اكبر كاهن قبطي ارثوذكسي مُعمر وهو القمص مرقص خوبي .. من ايبارشية جنوب افريقيا ( 105 عام ) وفقدت اول كاهن قبطي من اصول ماليزية وهو القس جوزيف كاهن الكنيسة القبطية في مدينة ملاقا الماليزية وكان شهر 12 ، هو الشهر الاكثر ضراوة ، حيث فقدت الكنيسة ، 22 كاهن بمعدل يقترب من كاهن كل يوم ونصف . ملحوظة .. الاسماء المذكور ضمنا في هذا التقرير هي مجرد امثلة للاباء المنتقلين علي سبيل المثال لا الحصر خلال العام وفي التقرير التفصيلي تم تحديد من انتقل من الاباء بفيروس كوفيد 19

شاهد أيضاً

المغرب

الــملــصـق المسرحي لمن ؟

نــجـيـب طــلال مـفارقات: أشرنا ما مرة، بأن هنالك ظواهر تخترق جسد المشهد المسرحي في المغرب، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.