الأحد , مايو 16 2021
الشهر العقارى

قرار جديد من الشهر العقارى يهم جميع المصريين

نازك شوقى

أصدرت مصلحة الشهر العقاري والتوثيق ، تعميما لجميع المكاتب على مستوى الجمهورية، أجاز لمن عمل توكيلا عاما القيام بإلغائه منفردا، حتى لو تضمن عبارة ” البيع للنفس أو الغير من طرف واحد وليس بحضور الطرفين. 

ونص المنشور رقم 4، الصادر يوم الأول من فبراير، على أنه يجوز لمن عمل توكيلا عاما القيام بإلغائه منفردا، حتى لو كان التوكيل متضمنا عبارة “البيع للنفس أو للغير”، طالما لم يرد على مال معين بالذات، وغير متضمن عبارة “لا يلغى إلا بحضور الطرفين”، أو استمراره بعد وفاة الموكل أو فقد أهليته.

وقال الدكتور ضيف النجار، رئيس نادي الشهر العقاري بعموم مصر، إن هذا المنشور يأتي إلحاقا بالمنشور الفني 10 الصادر يوم 19 نوفمبر 2001، بشأن الامتناع عن إلغاء الوكالة الخاصة الصادرة لصالح الوكيل أو الأجنبي – متى نص في موضوعها على حق الوكيل في البيع لنفسه أو الغير والتوقيع على عقد البيع النهائي – إلا برضاء من صدرت الوكالة لصالحه.

وأضاف “النجار” في توضيح للقرار أن إلغاء التوكيل العام منفردا ليس بجديد لأن هذا يتم العمل به داخل مكاتب الشهر العقاري لكن التعديل الجديد أجاز الإلغاء حتى لو تضمن التوكيل عبارة ” البيع للنفس أو الغير “.

وأوضح، أنه قبل هذا المنشور، فإن الشخص الذي قام بعمل توكيل عام ، وتضمن تلك العبارة ( البيع للنفس أو الغير ) كان يتطلب لإلغائه أن يسلك طريقا من اثنين، الأول هو حضور الطرفين، والثاني هو صدور حكم قضائي من المحكمة المختصة بذلك في حال عدم حضور الطرفين.

شاهد أيضاً

بعد أزمته الأخيرة .. بطلة ” نسل الأغراب ” تفتح النار على مخرج المسلسل محمد سامي وتكشف المستور

أمل فرج فتحت الفنانة مريم سعيد، النار على المخرج محمد سامي، بعد تعاونها معه في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *