الجمعة , مارس 29 2024

انتشار السرطان بشكل واسع بين شباب كندا

نازك شوقى

كثيرًاما نسمع عن أشخاص مصابين بسرطان القولون،والمستقيم إذ إن هذا السرطان من أكثر أنواع السرطانات شيوعًا وبدأت معدلات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم ترتفع لدى الشباب في كندا، وهي ظاهرة لم يتمكن الخبراء من تفسيرها حتى الآن ويجدونها مثيرة للقلق.

على الرغم من ذلك، قد يكون للتغذية وبعض الأمراض الالتهابية والفلورا المعوية الطبيعية علاقة بذلك.

حيث اكتشف تزايد الإصابة بهذه الأمراض منذ عام 1995 في العديد من البلدان الصناعية مثل كندا والولايات المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا.

وفي هذا السياق، قالت الطبيبة كارول ريتشارد وهي رئيسة قسم جراحة الجهاز الهضمي في مستشفى جامعة مونتريال (CHUM) إنه وعلى مدى السنوات الماضية، تبين أن نسبة الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و45 عاماً يصابون بسرطان القولون والمستقيم بنسبة أعلى من قبل.

حيث كان من المعروف أن متوسط العمر عند تشخيص الإصابة بالمرض 63 عاماً، ولكن في مستشفى (CHUM) الذي يعالج أكثر من 300 حالة سنوياً، كان هناك 10.7% من الإصابات لأشخاص تقل أعمارهم عن 50 عاماً في 2006، وقد ازدادت هذه النسبة إلى 16.9% بحلول عام 2020.

كذلك أضافت الدكتورة ريتشارد أنه ما بين 10 إلى 20% من المرضى الأصغر سناً لديهم استعداد وراثي للإصابة بالمرض، ولكن الغالبية العظمى من المرضى الذين تتراوح أعمارهم بين 50 وما دون ليس لديهم عوامل خطر واضحة للإصابة، وقد يكون للفلورا المعوية الطبيعية علاقة بالمرض.

كذلك أوضحت أنه غالباً ما يعاني المرضى الأصغر سناً من أعراض متقدمة من المرض نظراً لتأخر التشخيص لديهم، حيث ينتظر المرضى الأصغر سناً وقتاً أطول من كبار السن للحصول على الرعاية المطلوبة ريثما تظهر الأعراض الأولى للمرض.

وفي هذا الأمر، يلعب أطباء الرعاية الأولية دوراً كبيراً في اكتشاف المرض مبكراً، نظراً لأنه لا يمكن أن يكون كل مريض شاب يعاني من نزف في المستقيم، لديه مشكلة بسيطة كالبواسير.

وأوضحت ريتشارد أنه على الرغم من ظهور بعض الأعراض إلا أن الأطباء لن ينتقلوا على الفور إلى الإجراءات التشخيصية المعقدة، مثل تنظير القولون لكل مريض صغير يعاني من نزف هضمي سفلي.

جدير بالذكر أن الأعراض الرئيسية لسرطان القولون والمستقيم تتمثل بتغير عادات الجهاز الهضمي وحركات الأمعاء من دون سبب واضح، مثل الإسهال أو الإمساك، والتغيرات في حجم البراز أو شكله، أو ظهور دم في البراز، بالإضافة إلى آلام البطن المستمرة أو عدم الراحة وخسارة الوزن غير المبررة

شاهد أيضاً

الكنيسة القبطية

نياحة القمص ويصا باقى كاهن كنيسة الشهيد العظيم مارجرجس والقديس العظيم الأنبا إبرام زاوية الناعورة – المنوفية

يطلب رهبان دير القديس العظيم الأنبا باخوميوس( الشايب ) بالأقصر نيافة الحبر الجليل الأنبا إقلاديوس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.