الإثنين , أكتوبر 3 2022

فئات خاضعة لنظام الكفيل السعودى رغم القرار الأخير

نازك شوقى

على الرغم من إلغاء نظام الكفيل إلا ان هناك بعض المهن سيكون لها ما يشبه الوضع الاستثنائي في إطار نظام العمل الجديد بالمملكة العربية السعودية.

بدأت المملكة العربية السعودية، اليوم الأحد، تطبيق نظام تحسين العلاقة التعاقدية، وهو نظام حماية الأجور وتوثيق العقود وتعزيز مبادئ الصحة والسلامة المهنية “إلغاء نظام الكفيل”.

وكشف عادل حنفي، نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين بالسعودية، عن الفئات المستثناة من مبادرة “تحسين العلاقة التعاقدية”، والتي ستظل خاضعة لنظام الكفيل السعودي رغم إلغائه.
وأوضح حنفي، أن هذه المبادرة استثنت المهن الخاصة “السائق الخاص- الحارس- العمالة المنزلية- الراعي”، بحيث تستمر هذه المهن على النظام المتبع –الكفيل السعودي– سابقاً دون تغيير
وأشار نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين بالسعودية إلى أن هذه المبادرة هي إحدى مبادرات برنامج التحول الوطني السعودي لبناء سوق عمل جذابة وتمكين الكفاءات البشرية وتطوير بيئة العمل.

وأكد حنفي وجود ارتياح بين أبناء الجالية المصرية بالمملكة من تطبيق هذه المبادرة (إلغاء نظام الكفيل)، مما سيكون له أثر إيجابي، كونها ضمن رؤية المملكة العربية السعودية 2030، التي تشهد تطورًا في جميع المجالات، منها الاقتصادية والأمنية والثقافية وسوق العمل السعودي.

شاهد أيضاً

القطاع الصحي يواصل الانهيار في كندا رغم الاستغاثات

كتبت ـ أمل فرج تعرض المرضى داخل مستشفى كينجستون العام لإبلاغهم المفاجئ بأن المستشفى سيقوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *