الخميس , أبريل 25 2024
أخبار عاجلة

الجزء الثانى من ثغرات فى عقد الإيجار تنشرها مجموعة جاستس

قامت مجموعة جاستس الدولية للاستشارات بنشر الجزء الثانى من الثغرات التي يجب تجنبها فى عقد الإيجار القديم والجديد..

ثانيا: فى حالة الرغبة فى تحرير عقد إيجار وفقا للقانون الجديد.

1-انتبه جيدا للخطأ الذي وقع فيه اغلب المستأجرين – خطأ جعلهم مهددين بالطرد – حيث يحرر في خانة من العقد أن العقد ينتهي فى “…… فتكتب كلمة مشاهرة”، وبذلك يظن المستأجر أنه سيظل قائماَ فى الشقة بصفة دائمة مثلما كان يحدث فى الماضي، لكن أعلم جيدا كلمة مشاهرة لو ذكرت بعقد جديد تعنى أن المؤجر يستطيع إنهاء العقد بعد انتهاء الفترة التي يسدد عنها المستأجر الإيجار أى انه لو اتفق على أن يسدد المستأجر الأجرة كل شهر فمعنى ذلك أن المؤجر يستطيع طرد المستأجر بعد شهر من تحرير الإيجار، ولو يسدد المستأجر الإيجار بشكل سنوي فيستطيع المؤجر طرد المستأجر بعد سنة.

2- حل المشكلة السابقة هو أن نحرر في خانة من خانات عقد الإيجار ينتهي في – بعد مضى 59 سنة ويجدد لمدة أخرى – وهذا الأمر في حالة الإيجار الممتد وبذلك سينعقد بقوة القانون لأنه العقد الجديد باتفاق الطرفين وستلتزم بمدته بقوة القانون، فعلى المالك أو المؤجر ألا يكتب هذه المدة دون رضائه.

3- كما هو معلوم فى القانون الجديد سنكتب كل جنية ومليم تم دفعه فى عقد الإيجار ستذكر  أن المستأجر قد قام بسداد مبلغ “30 ألف جنيه – مثلا – على أن يخصم هذا المبلغ بواقع …. جم شهرياَ طبعا سيكتب فى الفراغات نصف الأجرة المتفق عليها – وبهذا تكون الأجرة الشهرية هي بواقع النصف حتى شهر كذا سنة 2021 مثلا وبعد هذا التاريخ تعود الأجرة لتسير كذا والمحررة بالعقد.

4- إياك أن تكتب سواء فى العقد القديم أو الجديد أن سبب الإيجار : سكن شخصي له ولأسرته، وأحذر من كلمة أسرته، لأنه بسببها ولو بعد عمر طويل ستجد ثغرة تمكن أى شخص من أسرة المستأجر كان مسافراَ فى البرازيل مثلا وجاء لأرض الوطن وتمكنه من الشقة.

مجموعة جاستس

ونقدم نصائح عامة للعقدين:–

بالنسبة لعقد القانون الجديد يجب إثبات تاريخه بمأمورية الشهر العقاري الواقع فى دائرتها العين المؤجرة.- بالنسبة للقانون القديم ليس له إثبات تاريخ، فستقوم بعمل تصديق على التوقيع بحضور المؤجر بالشهر العقاري أو ستقوم بإقامة دعوى صحة توقيع على العقد لو امتنع عن الحضور معك. 

مع تحيات إدارة مجموعة جاستس الدولية للاستشارات قسم الاستشارات القانونية

شاهد أيضاً

فن

بلاغ للنائب العام بفتح التحقيق في تعذيب الموسيقار المصري الكبير حلمي بكر

أمل فرج لم ينته الجدل الذي أحيط بمرض و وفاة الموسيقار المصري الكبير حلمي بكر، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.