الجمعة , مايو 24 2024
Abdel Fattah El-Sisi
السيسي

كلمة السيسي تثير العالم .. أمريكا تصدر تصريحاتها، و خمس دول تصدر بيانات بشأن سد النهضة

أمل فرج

أثارت تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال زيارته إلي قناة السويس يوم أمس الثلاثاء، ردود أفعال واسعة على المستوي الدولي والعربي، وصدرت فى هذا الشأن تصريحات صادرة عن الخارجية الأمريكية ودول عربية أخري مثل السعودية والسودان واليمن وعمان.

وقال الرئيس السيسي خلال زيارته إلي قناة السويس : «إن مياه مصر خط أحمر، وأن أي تحرك سيؤثر على استقرار المنطقة بالكامل، وأنه لا أحد يستطيع أن يأخذ نقطة مياه واحدة من مصر، مشيرًا إلي أن هناك تحركا إضافيًا في المفاوضات خلال الفترة المقبلة وصولاً إلى اتفاق قانوني ملزم مع جميع الأطراف بخصوص ملئ وتشغيل السد.»

ولاقت تصريحات الرئيس عن سد النهضة صدي شعبي واسع داخل مصر واقتبس الكثيرون من المصريون عبارات الرئيس علي صفحات التواصل الإجتماعي، ومنها تصريحاته « إحنا مش بنتكلم كتير .. لكن محدش هيقدر ياخد نقطة مياه من مصر، واحنا مابنهددش حد؛ بس اللي عايز يجرب يقرب، ورد فعلنا سيؤثر على استقرار المنطقة بالكامل.»

تصريحات أمريكية بشأن سد النهضة

دخلت أمريكا على الخط فى شأن أزمة سد النهضة الاثيوبي، ونقلت قناة الحدث السعودية تصريحات عن مسؤول فى وزارة الخارجية الأمريكية، يقول فيها: « سد النهضة يمثل قضية رئيسية لمصر والسودان وإثيوبيا ، وندعم جهود التعاون البناءة للتوصل إلي ترتيب بشأن سد النهضة ».

السعودية تصدر بيانا بشأن سد النهضة

أصدرت وزارة الخارجية السعودية بيانًا أكدت فيه دعمها ومساندتها لموقف جمهورية مصر العربية وجمهورية السودان العربية، وتؤكد أن أمن مصر والسودان المائي لا يتجزأ عن الأمن العربي، وأن السعودية تدعم وتساند أي مساع لإنهاء ملف سد النهضة ترعي مصالح كل الأطراف.

البحرين تصدر بيانا بشأن سد النهضة

أصدرت وزارة الخارجية البحرينية بيانا أعلنت فيه عن تضامن البحرين مع مصر في الحفاظ على أمنها القومي والمائي، وحماية مصالح شعبها، وحقها المشروع في الحياة، ودعمها للجهود المبذولة لحل أزمة تشغيل وملء سد النهضة بما يحفظ الحقوق المائية لدول مصب نهر النيل وفق القوانين الدولية، لتحقيق طموحات التنمية فى دول حوض النيل جميعها، حفاظًا على السلم والأمن والاستقرار في المنطقة.

كلمة السودان بشأن سد النهضة

أصدرت وزارة الطاقة والنفط فى السودان أكد خلاله جادين علي عبيد وزير الطاقة والنفط السوداني أن الملء الثاني المرتقب لسد النهضة الإثيوبي سيؤثر سلبيا على إنتاج الطاقة الكهربائية في السودان.

وأشار وزير الطاقة والنفط فى السودان خلال لقاء رئيس البعثة الأمريكية للسلام في السودان دونالد بوث أن توقيت المرحلة الثانية من ملء سد النهضة خلال الفترة من يونيو إلى أغسطس سيؤدي إلي انخفاض منسوب المياه فى النيل إلي أدنى مستوى بما يؤثر على محطات التوليد المائي وإنتاج الطاقة الكهربائية بالسودان.

بيان سلطنة عمان

قالت الخارجية العمانية فى بيان لها أنها تؤيد حل الخلاف بخصوص سد النهضة عبر الحوار والتفاوض بما يحفظ حقوق جميع دول حوض النيل، ويحقق الاستقرار للمنطقة.

بيان اليمن

وعبرت الحكومة اليمنية في بيان لها عن تضامنها ووقوفها مع جمهورية مصر العربية خلال سعيها لإيجاد حل عادل فى ملف سد النهضة ، مؤكدة أن الأمن المائي لمصر جزءًا لا يتجزأ من الأمن القومي العربي، ومشددة على أهمية عدم اتخاذ خطوات أُحادية تمس بمصالحها واستخداماتها المائية بما يحفظ الحقوق المائية لدول مصب نهر النيل ويحقق التنمية لدول حوض النيل وفقًا لمبادئ القانون الدولي.

بيان البحرين

وأكدت خارجية البحرين دعم المملكة لجهود المبذولة حل أزمة ملء وتشغيل سد النهضة بما يحفظ حقوق دول مصب نهر النيل المائية والاقتصادية وفق القوانين الدولية، ويحقق طموحاتها فى التنمية وحرصًا على السلم والأمن والاستقرار في المنطقة.

شاهد أيضاً

تفاصيل الإفراج عن سائق أوبر المتهم في واقعة التحرش بالفنانة هلا السعيد

كتبت ـ أمل فرج لازال مسلسل الشكاوى من جرائم و مخالفات سائقي شركة أوبر مستمرا، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.