الأحد , مايو 16 2021
الهكسوس

مصريتنا والهكسوس الجدد

الكاتبه نهى حمزه

الكتابة عن الهكسوس الجدد تحتم على الكاتب أن يعود أولاً الى زمن مصر القديمه وتكوينات الهكسوس وهجماتهم وأطماعهم حتى يستكشف الحيل للتسلل إلى أرض الوطن تحت مسميات عده … سنتحدث فيها بالتفصيل .. … حتى يستتب لهم الأمر ويصبحوا جزء من هذا الشعب والنتائج فى الماضى ماثله ولذا عندما نتحدث عن الحاضر نستدعى الماضى .

وفى زمن نبى الله يوسف ويعفوب عليهما السلام كان زمن إحتلال الهكسوس لمصر القديمه .. ودليل أصحاب هذا الرأى تفريق الله تعالى بين الفرعون والملك فى قوله تعالى ( قال فرعون آمنتم به قبل أن آذن لكم ) وقوله ( وقال الملك إنى أرى سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف وسبع سنبلات خضر وآخر يابسات ) .

إذن نفهم أن لقب الفرعون خاص بالحكام , ويوسف عليه السلام عاش فى المملكة المصريه الجديده بعد طرد الهكسوس منها , وقديما دخل الهكسوس إلى مصر بشكل مفاجئ وكان جماعات منهم قد دخلوا المملكه المصريه فى عهدها الوسيط وحكموها وكونوا تأثيراً ثقافياً فى حضارة مصر القديمة حتى أنه وردت أسماء ثلاثة وعشرين ملكا وثلاث أسر من الهكسوس قد حكمت مصر .

بعد هذا التجوال فى تاريخ وجود الهكسوس فى مصر القديمه وتمكنهم من حكمها لفتره طويله علينا أن نتحسس من تواجد هكسوس اليوم .

الغريب أن الهكسوس فى زمن مصر القديمه غزوا مصر وحكموها أيام ضعفها العسكرى , لكننا اليوم فى مرحلة قوه وإنبعاث فجر جديد لهذه الأمه , مصر فى مرحله نمو وتنميه متسارعه , تقوى وتصبح رقما مهماً فى المعادله الدوليه .

لذا لم يدخلوها غزاه بل أٌدخلو لاجئيين بإثارة الحروب الداخليه والفتن تحت أٌكذوبه كبيره أسموها الربيع العربى حتى أصبحت مصر تحوى من مختلف الجنسيات العربيه أعداً باتت تشكل خطوره على أمنها القومى وسلمها الإجتماعى .

فقد أتى هؤلاء بثقافاتهم وعاداتهم وأكيد تصوراتهم ومنهاجهم السياسى وإن أخفوه .لو نظرنا مثلاً الى الجاليه السوريه سنجد أنهم حريصون على الإقامه فى جفرافيا واحده حتى أنك تشعر أنك تدخل أرض غير مصريه .. بدأت لهم بعد المطالب فى التعليم وقد قرأت أنهم يطالبون بنقابه للمعلمين السوريين أو تجمع ما تحت أى مسمى وهذا مخيف ويجب أن لايكون. نأتى إلى التجنيس ومنح الجنسيه المصرية تحت عنوان آخر هو الإستثمار فيأتى أحد المستثمرين الذى يحتكر سلعه معينه ويمنح الجنسيه والشروط لا وزن لها أمام الجنسيه المصريه بأن يضع مثلاً مبلغا معين فى البنك ولا أفهم العلاقه بين هذا وذاك .يجب أن لا نستهين بذلك وخصوصا من توغلهم داخل الميديا والدراما وإخراج البرامج .

أحمس الأول هذا الملك المصرى الذى جاء بعد حكم الهكسوس بعد أن حكموا مصر بمئة عام وحارب أمراء طيبه من الدخلاء الهكسوس حتى إستطاع طردهم خارج البلاد ثم تبعهم فى فلسطين بإرسال فوات تحاربهم هناك .فى التاريخ العبر والدروس المستفاده .. الهكسوس الجدد خطر لا نسقطه من حساباتنا أو نتغافل عنه .

شاهد أيضاً

الدكتورعكاشة ووزير الأوقاف

مختار محمود لا نعلم إن كان أستاذ الطب النفسي الشهير الدكتور أحمد عكاشة يتقاضى راتبًا …

تعليق واحد

  1. السيدة المحترمة – ما هو تعليقك على غزو واستعمار العرب لمصر؟
    اليس من المفروض ان تطالبو انتم اولا بطرد العرب من مصر حتى تعود الى اهلها الاصليين ( مسيحيين ومسلمين – لان بعض المصريين اضطرو لتغيير ديانتهم هروبا من بطش ووحشية وقذارة وظلم المستعمر العربى كالجزية واغتصاب بناتهم الخ الخ )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *