الجمعة , مارس 29 2024

المصريون يترقبون أسعار البنزين الجديدة ،ووزارة البترول تعلق

أمل فرج

يترقب الشارع المصري بفارغ الصبر صدور قرار  أسعار البنزين الجديدة لشهر أبريل 2021 التي سوف تقره لجنة  التسعير التلقائي للمنتجات البترولية للشهور التي يتم العمل بها بشكل ربع سنوي .

ومن المقرر العمل بأسعار البنزين الجديدة خلال شهر أبريل حتى يونيه 2021، وينتظر المصريون القرار بفارغ الصبر للتعرف على مصير أسعار السلع.

أكد المهندس حمدي عبد العزيز، المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول، أن اللجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية مازالت مستمرة في تقييم أعمال بيع المنتجات البترولية في شهور أبريل ومايو ويونيو لوضع توصياتهم ورفعها لمجلس الوزراء.

وأضاف متحدث الوزارة في تصريحات تليفزيونية ،أن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بدأت في يناير 2019 بتحرير أسعار بنزين 95، وبعدها امتد عمل اللجنة للمنتجات البترولية مثل البنزين والسولار والمازوت.

وأوضح أن اللجنة تتابع 3 متغيرات تتمثل في أسعار خام برينت بالبورصات العالمية، وسعر صرف الجنية أمام الدولار، والتكلفة المتمثلة في مصروفات النقل والتوزيع وغيره، موضحًا أن اللجنة تجتمع كل 3 أشهر لتقييم موقف بيع المنتجات البترولية بالسوق المحلي فيما عدا البوتاجاز، وعلى ضوء ذلك تقرر زيادة الأسعار بنسبة لا تتعدى 10% صعودًا أو هبوطًا.

وكانت اللجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية اتخذت ٦ قرارات منذ تحرير أسعار البنزين والسولار في يوليو 2019، وهي خفض أسعار البنزين 25 قرشا للتر وتثبيت السولار في أكتوبر 2019، وتثبيت أسعار البنزين والسولار في يناير 2020، وخفض أسعار البنزين 25 قرشا للتر وتثبيت السولار في أبريل 2020، وتثبيت أسعار البنزين والسولار في يوليو 2020 وتثبيت أسعار البنزين والسولار في أكتوبر  وتثبيت أسعار البنزين والسولار في يناير حتي مارس 2021.

ونرصد أهم المعلومات عن طريقة تحديد أسعار البنزين الجديدة من خلال لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية.

1- يتم تحديد الأسعار طبقا لمعادلة سعرية.
2- تتضمن المعادلة السعرية الربط بين أسعار خام برنت وأسعار الصرف وكذلك التكلفة.
3- يتم ربط أسعار المنتجات البترولية في السوق المحلية بالأسعار العالمية وذلك في ضوء التكلفة بشكل تلقائي.
4- تجتمع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية كل ثلاثة أشهر لتحديد الأسعار.
5- يتم ربط سعر بيع المنتجات البترولية بالسوق المحلى باستثناء البوتاجاز والمنتجات البترولية المستخدمة من قبل قطاعى الكهرباء والمخابز.
6- تطبق آلية التسعير التلقائى على المنتجات البترولية تسليم المستهلك شاملا الضريبة على القيمة المضافة بإستثناء البوتاجاز والمنتجات البترولية المستخدمة من قبل قطاعى الكهرباء والمخابز.
7- يتم مراجعة سعر بيع المنتجات البترولية، فى السوق المحلى على ألا تتجاوز نسبة التغيير في سعر البيع المستهلك ارتفاعا أو انخفاضا عن 10% من سعر البيع الساري.
و نرصد أسعار المنتجات البترولية من يناير حتى مارس 2021، وهي:
– 6.25 جنيه للتر لبنزين 80.
– 7.5 جنيه للتر لبنزين 92.
– 8.5 جنيه للتر لبنزين 95.
– 6.75 جنيه للتر للسولار.

شاهد أيضاً

الكنيسة القبطية

قرار جديد من محكمة جنوب إفريقيا بشأن واقعة استشهاد الرهبان الثلاثة

قررت محكمة جنوب افريقيا تأجيل قضية مقتل الرهبان الثلاثة لجلسة 8 إبريل فى بلدة كولينا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.