السبت , مايو 15 2021

شريف سبعاوي: أونتاريو تطالب الحكومة الفيدرالية بمضاعفة جرعات الفاكسين

التقي موقع الأهرام الكندي عبر شبكة الزوم بعضو برلمان اونتاريو عن دائرة إيرن ميلز شريف سبعاوي والذي تفضل بالأجابة عن أسألتنا والتي دارت حول لقاح كورونا:

 س: ما سبب البطئ الشديد في إعطاء الفاكسين في اونتاريو

ج: السبب هو عدم توفير اللقاح من قبل الحكومة الفيدرالية ولذلك فنحن طالبنا ومازلنا نطالب الحكومة الفيدرالية بمضاعفة الجرعات ونحن مستعدون من خلال البرنامج الذي اعدته حكومة اونتاريو لتوزيع اللقاح بمجرد وصوله.

س: هل لديكم القدرة علي ذلك فمثلا الحاصلين علي الفاكسين الآن حوالي 130 ألف يوميا هل تسطيعون توزيع ضعف الكمية؟؟

ج: نعم لدينا القدرة الكاملة علي ذلك فلو حصلنا علي ضعف الكمية نستطيع مثلا مضاعفة ساعات العمل في المراكز الموجودة الآن كما أنه في غستطاعتنا إضافة مراكز جديدة. اما بالنسبة لنوعيات الفاكسين التي تعطي في الصيدليات والمراكز الطبية ستكون المهمة أسهل بكثير.

س: حتى الأن حصل حولي 4.9 مليون علي اللقاح بينما من حصل علي جرعتين هو 365 ألف أليس من الأفضل ان نعطي الجرعتين ولو لقحنا مثلا 2.5 كان أفضل.

ج: حسب التقارير الطبية فأن الجرعة الأولي للفاكسين تعطي حماية بنسبة 65% قد تكون أكثر قليلا او أقل قليلا حسب نوع اللقاح. فانت لديك الآن ما يقرب من خمسة مليون في أونتاريو لديهم نوع من الحماية وهذا أفضل بكثير. كما أننا مازلنا نمارس ضغوط كبيرة علي حكومة الفديرال لتوفير الفاكسين ختي نتمكن من توصيله لمن أخذ الجرعة الأولي والفئات التي لم تحصل عليه بعد.

س: فترة الأربع شهور هي فترة كبيرة وما المطلوب القيام به للحصول علي الجرعة الثانية.

ج: أولا فترة الأربع شهور هي فترة حددت من قبل الأطباء وأقول للبعض الذين لديهم تخوف من عدم فعالية الجرعتين نظرا لطول المدة. لا تخافوا فحسب الدراسات والتوصيات الطبية الفاكسين لن يفقد فاعليته في خلال مدة الأربع شهور. أما الذين حصلوا علي الجرعة الأولي فلديهم موعد بالجرعة الثانية ويمكنهم التوجه في الموعد المحدد للحصول علي الجرعة الثانية ونتوقع أن تكون هناك اخبار سارة.

س: هل تقصد انه يمكن تقديم الموعد؟؟

ج: نعم هناك أخبار عن توفير اربعة مليون جرعة في شهر مايو وأربعة مليون جرعة في شهر يونيو وهي جرعات إضافية لما تم التعاقد عليه ولو تم الحصة علي هذه الجرعات فمن المحتمل توزيع الجرعة الثانية قبل الموعد المحدد وسيتم في هذه الحالة الاتصال بالأشخاص لتبليغهم عن الموعد الجديد.

س: البعض وخصوصا في منطقة بيل متخوف من النسخة الهندية للفيروس فكيف ستواجه حكومة أونتاريو هذا الفيروس.

ج: النسخة الهندية بالفعل وصلت لكندا وكما قال رئيس وزراء أونتاريو دوج فورد النسخة وصلت من خلال أشخاص نقلوها من الخارج لكندا. ولذلك فقد قمنا نحن اعضاء برلمان اونتاريو بتقديم طلب رسمي لأعضاء البرلمان الفيدرالي بمسيسوجا وطلبنا منهم مساعدتنا في وقف رحلات الطيران الغير أساسي في القوت الحالي لكل دول العالم.

س: من المتوقع أن يحصل معظم الأمريكان قريبا علي الفاكسين فمتي تنتهي كندا؟

ج: حسب الكميات المتاحة حاليا من الفاكسين قد ننتهي في شهر سبتمبر. ولكن هناك جهود كبيرة تبذل وضغوط تمارسها حكومة المقاطعات علي الحكومة الفيدرالية من أجل توفير المزيد من اللقاح للكنديين.

كما أن حصول غالبية الأمريكان علي اللقاح هو أمر جيد فقد بالنسبة لنا. وقد ننتهي من فاكسين كل الكنديين قبل سيتمبر ومازلنا ننتظر أن تثمر جهود الحكومة الفيدرالية عن تفير اللقاحات الكافية لجميع الكنديين.

س: البعض يواجه صعوبة في حجز موعد للحصول علي الفاكسين فما الحل.

ج: نعم وصلتني هذه الشكوي من البعض وهو عدم تمكنهم من الحجز، والسبب أننا لا نعطي موعد إلا لو كانت الجرعة متوفرة بالفعل. وقد تتوفر الجرعات بعد بضع ساعات أو في اليوم التالي. ولذلك أنصح هؤلاء بالعودة للموقع بعد عدة ساعات وماحولة حجز موعد.

شاهد أيضاً

استغاثة على ورقة نقدية فئة عشرين جنيها تتسبب في أزمة والأمن يكشف اللغز

أمل فرج كشفت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القتاهرة ملابسات بلاغ أحد المواطنين، مقيم بدائرة قسم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *