السبت , يوليو 3 2021
سعر الحديد

أسعار الحديد في السوق المصرية خلال تعاملات اليوم ـ الثلاثاء ـ

أمل فرج

شهدت أسعار الحديد في مصر استقراراً خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 4 مايو2021، عند نفس معدلات الأمس.

ويعاني سوق مواد البناء من التذبذب بشكل كبير في ظل تراجع معدلات  الطلب داخل السوق المحلية، خاصة بمشروعات البناء الفردية والقائمة على الأهالي والتي تمثل نسبة كبيرة من حجم الطلب بالسوق، بالإضافة لزيادة معدلات الإنتاج بالسوق مع دخول خطوط إنتاج جديدة لبعض مصانع الحديد والأسمنت العاملة بالسوق المصري.

وقال أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية إنه يسيطر على السوق حالة من الهدوء في حركة البناء والتشييد وهو ما يرجع إلى عدة عوامل منها شهر رمضان والذي تتراجع فيه معدلات التشييد حيث لاتتجاوز ال30 % مع ضعف القوة الشرائية للمواطنين.

وأضاف أيضاً حالة الترقب التي تسيطر على القطاع العقاري انتظارا لصدور اشتراطات البناء الجديدة والتي تعكف عليها وزارة الاسكان تمهيدا لعرضها على مجلس الوزراء.

وتابع أيضاً حالة الترقب التي تسيطر على القطاع العقاري انتظارا لصدور اشتراطات البناء الجديدة والتي تعكف عليها وزارة الاسكان تمهيدا لعرضها على مجلس الوزراء.

وبحسب بيانات غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات المصرية فإن سوق صناعة الحديد المصري يعمل فيه حوالي 32 شركة أبرزهم وأكبرهم شركة حديد عز، وحديد بشاي، وحديد المصريين،و السوي، و الصلب، والمراكبي للصلب، وغيرها

ومن بين الشركات العاملة في السوق المصري فإن 4 شركات فقط يمكن أن يطلق عليها المصانع المتكاملة وهي التي تمتلك أغلب مراحل تصنيع الحديد، بينما المصانع الأخرى تقوم باستيراد البليت (وهو يعتبر حديد نصف مصنع) من أجل تشكيله سواء لإنتاج حديد تسليح أو غيره من أشكال الحديد.

وعلى الرغم من القاعدة الصناعية الكبيرة في مصر المتخصصة في صناعة الحديد والصلب والتي يصل إنتاجها السنوي إلى حوالي 15 مليون طن فإن الاستهلاك السنوي المحلي يتراوح بين 7 إلى 7.5 مليون طن وهو ما أدى إلى فائض كبير في السوق.

ويعد البيليت والخردة المدخلين الأساسيين لتصنيع حديد التسليح المستخدم في عمليات البناء والتشييد.

 قائمة بأسعار الحديد في مصر اليوم بسوق الجملة :

اسم الشركةالسعر للطن
حديد عز13800 جنيه
بشاى 13600جنيه
المصريين 13700 جنيه
المراكبي13300 جنيه
العتال13450 جنيه
المعادي13300 جنيه
سرحان13300  جنيه

شاهد أيضاً

بعد البدء في الملء الثاني .. تصريحات مصرية جديدة بشأن سد النهضة

أمل فرج لم تأت المفاوضات طيلة سنوات لحل مجدٍ يحفظ لمصر و السودان الحق الطبيعي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *