الخميس , أغسطس 5 2021

العبارات التى لن ينساها الجمهور للفنان سمير غانم

نازك شوقى

الفنان الحقيقى هو من يترك بصمته في حياة المشاهدين، ويوثر فيهم بخفة ظل معهودة ، فيدخل القلوب بسهولة دون الطرق على الأبواب بمجرد نجاح في رسم الابتسامات على وجوه كُل من يراه، تلك السمة التي عُرف بها الفنان الراحل سمير غانم طوال تاريخه الفني، فمن يقدر على مشاهدة أعماله الفنية ولا يضحك على جملة قالها «صانع الابتسامة»، الذي رحل عن عالمنا منذ ساعات، في عُمر الـ84 عامًا.وبرحيله فقدت مصر رمزًا عظيمًا من رموزها وأسطورة كوميديا لن تتكرر، فمسيرة الراحل الفنية الطويلة مليئة بالأعمال الخالدة التي لاتنسى، وامتعنا بابتسامة لن تفارقنا

وإليك أبرز الجمل التي لا ينساها الجمهور لـ«سمير غانم»:

  1. الكورة فين الكوررة فين؟

تلك التي قالها في فيلم «الزواج على الطريقه الحديثة»، إنتاج عام 1968 وأخرجه صلاح كريم وشارك في بطولته كل من سعاد حسني وحسن يوسف، وكل من جورج سيدهم، والنجم الراحل الضيف أحمد.

  1. أخدتي من اللي تحت الحوض يا لينا؟

من مسرحية «المتزوجون»، إنتاج 1981 وأخرجها حسن عبدالسلام، وشارك في بطولتها جورج سيدهم وشيرين وعدد كبير من نجوم الكوميديا، وحققت نجاحاً كبيراً وقت عرضها.. وأكثر من عبارة أضحكت الجمهور ولم تفارق ذاكرة مشاهدي المسرحية مثل «عشان دماغي متضربش» و«العريس متين والعروسة متينة».

3.عبارة «فشر يا روحي إحنا غلابة»، وهو مشهد قام خلاله الفنان بربط رأسه بفوطة، تعليقًا على قيام زوجته بطهي دجاجة بالأسمنت.

  1. حنفي عالم ذرات

من مسرحية «المتزوجون»، وهو مشهد مشترك مع صديق عمره جورج سيدهم الذي كان يقوم بدور «حنفي» شريكه في المنزل نفسه، وتعد المسرحية من أنجح الأعمال الفنية التي ظهر فيها الثنائي «جورج وسمير» طوال مشوارهما الفني.

  1. أنت تعيش يا حاج

من فيلم «يارب ولد»، إنتاج عام 1984 وقام بإخراجه عمر عبدالعزيز، وشارك في بطولته كل من فريد شوقي وكريمة مختار وأحمد راتب وزوجته دلال عبدالعزيز، وهو الفيلم الذي شهد بداية قصة حب سمير غانم ودلال عبدالعزيز.

  1. امسحي دموعك يا آمال

من مسرحية «أخويا هايص وأنا لايص»، إنتاج عام 1992، والتي تعاون فيها إخراجياً مع المخرج حسن عبدالسلام مخرج مسرحيته الشهيرة «المتزوجون»، وشاركه في بطولتها دلال عبدالعزيز ورشوان توفيق.

  1. عبدالسميع اللميع

من مسرحية «الأستاذ مزيكا»، إنتاج عام 1978 وأخرجها عبدالغني زكي، وشارك في بطولتها نوال أبوالفتوح ورأفت فهيم، وحقق هذا الإفيه نجاحاً كبيراً لدرجة أن المسرحية عرفت فيما بعد باسمه «مسرحية عبدالسميع اللميع».

  1. يا بروف يا بروف

من «فيلم صغيرة على الحب»، إنتاج عام 1966، ومن إخراج نيازي مصطفى وبطولة رشدي أباظة وسعاد حسني ونادية الجندي، والإفيه كان يردده سمير غانم طوال الفيلم منادياً على الفنان «رشدي أباظة» وتعلق به الجمهور، وظل يردده حتى الآن.

  1. أنا بسمع مقطوعة موسيقية لنابليون بونابرت.

من «مسلسل حكاية ميزو»، الذي أنتج عام 1977 وأخرجه محمد أباظة، وشارك في أدوار البطولة فردوس عبدالحميد وإسعاد يونس، وفي ذلك المشهد كان يحاول سمير غانم استعراض ثقافته الموسيقية؛ فخرج واحد من أشهر إفيهاته.

ومن العبارات التي الراسخة بذاكرة الجمهور، «يلا يا ولد العب في الطين» من مسرحية «فارس وبني خيبان»، بالإضافة إلى جملة «كفر ششتا تبقى أجنبي» من فيلم «424»،

  1. وعبارة «إضرب القصير يضربك الطويل».. من فيلم «تجيبها كده تجيلها كده هي كده».

يذكر أن سمير غانم مواليد عام 1937 تخرج في كلية الزراعة جامعة اﻹسكندرية، ثم التقى بكلٍ من جورج سيدهم والضيف أحمد، وكونوا معا ثلاثي أضواء المسرح الذي لمع من خلال مجموعة الاسكتشات الكوميدية الشهيرة، ثم قدم الثلاثة بعدها عددًا من الأفلام والمسرحيات الناجحة، بعد وفاة الضيف أحمد قدم مع جورج سيدهم عدة مسرحيات.

وفي ثمانينات القرن العشرين لمع نجمه في سماء فوازير رمضان التي قدمها لعدة أعوام، إلى جانب عدد ضخم من الأعمال السينمائية والتليفزيونية والمسرحية البارزة.. وتوفي الفنان الكبير سمير غانم قبل ساعات عن 84 عاما إثر تدهور حالته الصحية بعد إصابته بخلل في وظائف الكلى إذ قضى عدة أسابيع بالعناية المركزة بالمستشفى.

شاهد أيضاً

الداخلية و القومي للمرأة يتدخلان بعد تفاصيل واقعة تعذيب زوجة بألات حادة وحلق شعرها

تدخل الداخلية والقومي للمرأة تفاصيل حلق شعر زوجته وتعذيبها بآلات حادة كشفت شيماء الزوجة التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *