الإثنين , أغسطس 2 2021
طارق عامر ـ محافظ البنك المركزي المصري ـ

البنك المركزى المصري يعلن عن مفاجأة ينتظرها المصريون ويبدأ تطبيقها الشهر المقبل

أمل فرج

نالت النقود البلاسنيكية، وما تم التداول عنها بما تحمل من ميزات عديدة، كان آخرها تصريح الاطباء بأنها غير ناقلة للفيروسات مثار اهتمام، ومتابعة الكثيرين، حول هذا الشأن كانت للأهرام الكندي هذه المتابعة، حسب المصادر المصرية.

كشف المهندس خالد فاروق، وكيل محافظ البنك المركزي لدار طباعة النقد، عن موعد بدء طباعة وطرح النقود البلاستيكية «البوليمر»، في مصر.
وأوضح وكيل محافظ البنك المركزي لدار طباعة النقد، أنه خلال الشهور الماضية، تم إجراء التجارب التشغيلية لماكينات طباعة النقود البلاستيكية «البوليمر»، تمهيدًا لبدء طباعة وطرح النقود البوليمير في مصر.
وقال خالد فاروق، في تصريحات له، إنه من المقرر البدء في طباعة وطرح النقود البلاستيكية «البوليمير» خلال الشهر المقبل، وأنه سيتم البدء بطباعة فئة الـ10 جنيهات، كمرحلة أولى لفئات النقد البلاستيكية التي سيتم طباعتها وطرحها بالأسواق المصرية.
وأكد وكيل محافظ البنك المركزي لدار طباعة النقد، إنه لن يتم استبدال النقود البلاستيك الجديدة المصنوعة من مادة البوليمير بالنقود القديمة المتداولة في السوق المحلية، وإنما سيتم تداولهما معًا في السوق، وأن مسألة إلغاء النقود القديمة واستبدالها بالجديدة ليست مطروحة، وأن كل ما يتم تداوله في هذا الشأن ليس له أى أساس من الصحة.
وأضاف خالد فاروق، أن المسئولين عن ملف طباعة النقود بالبنك المركزي المصري، انتهوا من أعمال تدريب العاملين على ماكينات الطباعة الحديثة التي تم استيرادها من الخارج، وتركيبها بالمطبعة الجديدة للبنك المركزي بالعاصمة الإدارية الجديدة.
وأوضح المهندس خالد فاروق، أنه من المقرر البدء في طباعة وطرح النقود البلاستيكية من فئة الـ10 جنيهات، موضحًا أنه سيتم متابعة ردود أفعال المواطنين حول العملة الجديدة وقياس مدى الرضا عنها، ثم يتبعها طباعة فئة الـ20 جنيهًا من مادة البوليمير خلال النصف الثاني من العام الجاري.

وأكد خالد فاروق، أن المطبعة الجديدة للبنك المركزي بالعاصمة الإدارية تضم 4 خطوط لإنتاج وطباعة النقود، وأن ماكينات الطباعة الجديدة، تطبع جميع فئات العملة الورقية والبلاستيكية، مشيرًا إلي أنه من المقرر افتتاح مطبعة البنك المركزي الجديدة خلال شهر يونيو.
وتبدأ دار طباعة النقد بالعاصمة الإدارية الجديدة التابعة للبنك المركزي المصري، في طباعة النقود البلاستيك المصنوعة من مادة البوليمير، بالتوازي مع افتتاح المطبعة الجديدة للبنك المركزي المصري، والمقرر افتتاحها خلال الشهر المقبل.
وكانت مصادر مسئولة بالبنك المركزي المصري، أكدت أن البنك المركزي، يسعى للوصول إلى الاستفادة الكاملة من مزايا النقود البلاستيكية التي وصلت إليها الدول الأوروبية، بجانب سفر عدد من المسئولين عن هذا الملف بالمركزي، لعدد من الدول الأوربية وإنجلترا وسويسرا لمعرفة آخر التطورات عن طباعة النقود البوليمير.
وتصنع النقود البلاستيكية «البوليمر»، من مادة البوليمر وهي ليست بلاستيك بالمعنى المتعارف عليه، فهى تشبه النقود الورقية ولكنها أقوى.
وتعتبر النقود البلاستيكية أفضل في الاستخدام بالمقارنة بالنقود الورقية، فهى ليست سريعة التلف، ويصعب تزويرها، كما أنها تصنع من مواد صديقة للبيئة، فضلا عن طول عمرها الإفتراضي، كما أنها لا تنقل الفيروسات.

شاهد أيضاً

زوج يلقى بزوجته فى النيل ، والسبب أذهل قضاة المحكمة

نازك شوقى مازالت جرائم الأزواج مع بعضهم البعض مستمرة فلا يمر يوماً إلا ونسمع عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *