الجمعة , أبريل 19 2024
فلوس

افعال مشينة على العملات الورقية تقودك لـ«السجن» والغرامة 100 الف جنيه

نازك شوقى

يقوم بعض المواطنين بالكتابة على العملات الورقية، ما يتسبب فى تشويه أو إتلاف الأوراق النقدية، ويتفاجئ العديد من المواطنين أنهم  يحملون نقود ورقية «فلوس» عليها كتابات أو عبارات أو حتى أختام يقوم بها البعض تعبيرًا عن الحب أو لأغراض أخري.

قال محامي بالنقض والدستورية العليا ، أن قانون العقوبات تعرض فى أكثر من نص عقابى لعقوبة من يقوم بتخريب وتشوية العملات المعدينة والورقية الوطنية، وفقنا لما نصت عليه المواد 202 و361 و204 مكرر من قانون العقوبات.

وقال إن المادة 361 من قانون العقوبات تناولت هى الأخرى عقوبة تشوية وتخريب العملات ولكن المملوكة ملكية خاصة حيث نصت على أن  «كل من خرب أو أتلف عمداً أموالاً ثابتة أو منقولة لا يمتلكها أو جعلها غير صالحة للاستعمال أو عطلها بأية طريقة يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ستة أشهر وبغرامة لا تجاوز ثلاثمائة جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين».

وقال أن نص قانون البنك المركزي والنظام المصرفي في المادة (59) منه على ما يلي: «يحظر على أي شخص   خلاف البنك المركزي إصدار أي أوراق أو عملات معدنية من أي نوع يكون مظهرها نقدياً أو شبيهاً بالنقدية كما يُحظر إهانة أو تشويه أو إتلاف أو الكتابة علي النقد بأي صورة من الصور« ويعاقب بغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تجاوز 100 ألف جنية كل من خالف حكم المادة ( 59) من القانون فيما يتعلق بإهانة أو تشويه النقد.

شاهد أيضاً

التحقيق مع مسئول بالجمارك ..ثروته تتخطي ال 200 مليون جنية

حصلت “ذات مصر” على وثائق ومعلومات من مصادر قضائية بارزة، تكشف عن قيام جهاز الكسب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.