الأربعاء , يونيو 16 2021

بعد الدعوة لتحرك مجلس الأمن .. إثيوبيا تعلن قرارا يضرب بالجميع عرض الحائط

أمل فرج

دعا وزراء خارجية الدول الأعضاء في الجامعة العربية اليوم الثلاثاء مجلس الأمن الدولي إلى عقد جلسة عاجلة للتشاور حول تطورات سد النهضة، بينما تعلن إثيوبيا إنطلاقا جديدا من شأنه إثارة الاستفزاز مجددا؛ حيث

أعلنت إثيوبيا، إطلاق مشروع بناء سد جديد، بهدف تطوير مجال الري في مدينة جيدا أيانا بمنطقة شرق ويليغا بولاية أوروميا، بتكلفة 10 مليارات بر.

وأطلق البناء رسميا، يوم الأحد، من قبل رئيس ولاية أوروميا الإقليمية، شيملس عبديسا، ووزير المياه والري والطاقة، سيليشي بيكيلي، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإثيوبية “إينا”.

وقال سيليشي إن 50% من الأراضي الصالحة للزراعة في إثيوبيا مواتية للأنشطة الزراعية باستخدام منظومة الري، ومع ذلك، فمن أصل 7.5 مليون هكتار من الأراضي المتاحة، تم تطوير 20% فقط منها باستخدام الري.

ومن المتوقع أن يطور سد ري “نهر أنجر”، عند اكتماله بعد ثلاث سنوات، أكثر من 14500 هكتار من الأراضي ويستفيد منه نحو 58 ألف أسرة من المزارعين، حسبما ذكر الوزير الإثيوبي.

ومن جهته، قال رئيس ولاية أوروميا الإقليمية، إن الولايات الإقليمية تبذل أقصى جهودها لتوسيع سدود الري بالتعاون مع الحكومة الفيدرالية.

ومن المقرر تنفيذ بناء سد الري من قبل مؤسسة أوروميا لأعمال المياه مع تخصيص ميزانية قدرها 10 مليار بر (230 مليون دولار تقريبا) من قبل الحكومة الفيدرالية.

شاهد أيضاً

جريمة قتل بشعة لشابين استدرجا صديقهما لسبب يثير اشمئزاز وصدمة أهالي الشرقية

أمل فرج  جريمة بشعة شهدتها مدينة العاشر من رمضان محافظة الشرقية، بعد قيام شابين باستدراج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *