الخميس , مارس 28 2024
عمرو موسى

عمرو موسى يحذر بشأن سد النهضة

قال عمرو موسى  الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، إن العالم العربي يمر بتحديات غير مسبوقة تتطلب رؤية واستراتيجية عربية موحدة متكاملة لمجابهة تلك التحديات الصعبة وكل محاولات التدخل في الشئون الداخلية للدول العربية، مؤكداً في الوقت ذاته على الدور المصري السعودي باعتبار البلدين قوة محورية في المنطقة العربية تستطيعان بتكاتفهما وبتكاتف أيضا الدول العربية معهما مجابهة كل التدخلات الإقليمية في المنطقة والتي تمثلها إسرائيل وإيران وتركيا

وتطرق موسى – خلال محاضرة بمركز الدبلوماسية البرلمانية العربية التابع للبرلمان العربي – إلى الأزمة اليمنية، داعياً إلى الدعم والتضامن مع الشعب اليمني.

وأشار إلى أزمة سد النهضة والتي تتصدر الساحة العربية حالياً، معتبرا أنها قضية حياة أو موت بالنسبة لمصر والسودان، مطالباً إثيوبيا بأن تستمع لصوت العقل وعدم الإضرار بمصالح كلا البلدين. 

وحول الوضع المتأزم في لبنان، استنكر موسى، ما آلت إليه الأمور في لبنان من اختناق سياسي واقتصادي، ووصول لبنان إلى حافة الهاوية، داعياً كافة الأطراف إلى إعلاء المصلحة العليا للبلاد.

وفي حديثه عن القضية الفلسطينية، حذر “موسى” من أن الانقسام الفلسطيني لا يقل خطورة على القضية الفلسطينية من الاحتلال الإسرائيلي، كونه يمنع الفلسطينيين من التحدث بصوت واحد أمام المجتمع الدولي في الدفاع عن قضيتهم العادلة والمشروعة.

من جانبه، أكد عادل العسومي رئيس البرلمان العربي، محورية الدور المصري السعودي في دعم القضايا العربية على أسس وثوابت السياسة الراسخة والتي ترتكز على البناء وصوت الحكمة والعقل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، معرباً عن تقديره للمساعي المصرية المخلصة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي في هذا الصدد والتي برهنت عليها التطورات الأخيرة للقضية الفلسطينية. 

وشدد العسومي – خلال مداخلته – على محورية القضية اليمنية وتصدرها أولويات البرلمان العربي انطلاقا من دوره في دعم واستقرار ووحدة اليمن، محذراً في الوقت ذاته من استمرار التدخلات الإيرانية التي تستهدف تمزيق النسيج الاجتماعي لليمن وتهدد أمن واستقرار المنطقة ككل.

وأكد أن البرلمان العربي يواصل تحركاته وجهوده من أجل دعم الأشقاء اليمنيين، مشدداً على أن الأزمة اليمنية حاضرة في كافة اللقاءات والمؤتمرات التي يشارك بها البرلمان العربي إقليمياً ودولياً، وأن البرلمان العربي على استعداد لعقد جلسة خاصة باليمن داخل الأراضي اليمنية، سواء في مدينة عدن أو غيرها متى سمحت الظروف بذلك.

من جهته، ثمَّن رئيس مجلس النواب اليمني الشيخ سلطان البركاني، الجهود الحثيثة التي يقوم بها البرلمان العربي في مواجهة التحديات المختلفة في المنطقة العربية، مشيداً بالوقفة الجادة من جانب البرلمان العربي صفا واحدا إلى جانب الشعب اليمني في كافة المحافل الإقليمية والدولية، محذراً في الوقت ذاته من مخاطر استمرار التدخلات الإيرانية في شئون الدول العربية وفي الشأن اليمني بشكل خاص. 

شاهد أيضاً

الكنيسة القبطية

قداسة البابا تواضروس الثاني : وطرق تقديم المحبة!

ألقى صاحب القداسة البابا تواضروس الثاني عظته الأسبوعية في اجتماع الأربعاء يوم الموافق الأربعاء ٢٧ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.