الجمعة , مارس 29 2024
سد جنوب السودان

جنوب السودان تقرر بناء سد على النيل الأبيض

نازك شوقى

وقعت مصر بروتوكولا للتعاون الفنى في مجال الموارد المائية مع دولة جنوب السودان، لإعداد دراسات جدوى إنشاء سد على فرع النيل الأبيض، لتوليد الكهرباء والزراعة.

وأوضح بيان لوزارة الري المصري المصرية، أن مشروع السد الجديد يقع على “نهر سيوى” أحد فروع حوض “بحر الغزال” على مجرى النيل الأبيض، على بعد 9 كيلومترات جنوب مدينة “واو” في جمهورية جنوب السودان.

ويهدف المشروع لتوليد ١٠.٤٠ ميجاوات من الكهرباء بالإضافة لتوفير مياه الشرب لنحو نصف مليون نسمة والاحتياجات المائية لزراعة 40 ألف فدان في هذه المنطقة.

وبموجب الاتفاق تقوم وزارة الري والموارد المائية المصرية بإعداد الدراسات الفنية والاقتصادية لمشروع سد “واو” من خلال خبراء المركز القومي لبحوث المياه وكذلك الدراسات الجيولوجية والإنشائية والبيئية وأعمال التصميمات المبدئية للسد والمنشآت التابعة له.  

كما تم التعاقد مع وزارة الكهرباء والطاقة المصرية لإسناد أعمال التصميمات الخاصة بالمحطة الكهربائية وملحقاتها ودراسة الجدوى الاقتصادية لها من خلال إحدى الشركات المتخصصة التابعة لها.
  يذكر أن مصر تتعاون حاليا مع دولة تنزانيا – إحدى دول حوض نهر النيل – لإنشاء سد “جوليوس نيريري” على نهر “روفيجي” لتوليد الطاقة الكهرومائية، كما أسهمت مصر في إنشاء عدد من السدود بدول حوض النيل مثل سد “أوين” في أوغندا وخزان “جبل الأولياء” في دولة السودان.

شاهد أيضاً

الكنيسة القبطية

نياحة القمص ويصا باقى كاهن كنيسة الشهيد العظيم مارجرجس والقديس العظيم الأنبا إبرام زاوية الناعورة – المنوفية

يطلب رهبان دير القديس العظيم الأنبا باخوميوس( الشايب ) بالأقصر نيافة الحبر الجليل الأنبا إقلاديوس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.