الثلاثاء , سبتمبر 21 2021
التصالح على المبانى

تعرف على اشتراطات البناء الجديدة

تبدأ الوحدات المحلية في كافة محافظات مصر اليوم الأحد، تلقي طلبات إصدار رخص البناء وقفا لاشتراطات البناء الجديدة، وذلك بعدما تم الانتهاء من الإجازة الرسمية، حيث كان من المقرر أن تستلم الوحدات المحلية أوراق طلب تراخيص البناء في ١ يوليو الماضي .

من جانبه أكدت وزارة التنمية المحلية، أن ارتفاع أدوار العقارات الجديدة سيتم تحديدها بناءً على عرض الشارع.

وأشار المصدر إلى أن في حالة أن عرض الشارع أقل من 8 أمتار يكون الحد الأقصى للارتفاع 10 أمتار أي أرضي ودورين، وفي حالة يكون عرض الشارع من 8 إلى 12 مترا يكون أقصى ارتفاع للعقار 13 مترا أي أرضي وثلاثة أدوار، وفي حالة أن زيادة عرض الشارع أكبر من 12 مترا، يكون الحد الأقصى للارتفاع للعقار 16 مترا، أي أرضي و4 أدوار.

ووافقت الحكومة على الاشتراطات البنائية والتخطيطية ومنظومة التراخيص الجديدة، لافتًة إلى أنه سيتم البدء في تطبيق الاشتراطات البنائية الجديدة، وكذا منظومة التراخيص الجديدة على كافة المدن والاحياء بالمحافظات.

وتقدم “الأهرام الكندي” كل ما تريد معرفته عن تطبيق اشتراطات البناء الجديدة 2021 والذي يتم تنفيذه فعليا بكافة المحافظات، اليوم الأحد الموافق 4 يوليو، ومعرفة تفاصيل منظومة التراخيص الجديدة.

أولا: يتوجه المواطن إلى المركز التكنولوجى للمدينة أو الحى محل العقار للحصول على رخصة بناء حسب النموذج المعد لذلك بالمركز .

ثانيا: أن يجهز الشخص أثناء توجهه الأوراق الآتية:

  • صورة من تحقيق الشخصية.

-صورة من العقد المشهر.

  • صورة بيان الصلاحية.

ثالثا: يقوم المسئول بالمركز التكنولوجي بالاطلاع على أصل العقد المشهر لقطعة الأرض وبحصل المواطن على النماذج النمطية للواجهات للاختيار منها وكذلك بيان يوضح المستندات التي يحويها ملف الرخصة.

رابعا: يجهز المواطن الملف المتضمن كافة المستندات التي نص عليها قانون البناء وفقا للبيان الذى تسلمه المواطن عند تقديم الطلب وأصل بيان الصلاحية وأصل العقد المشهر، وذلك من خلال تعاقده مع مهندس أو مكتب هندسى لإعداد ملف الرخصة والتعاقد مع مهندس أو مكتب هندسى أو بيت خبرة لإعداد التصميمات الهندسية للمبنى.

خامسا: يسلّم المهندس ملف الرخصة للمركز التكنولوجي وفقا للتوكيل الصادر له من المواطن، على أن يكون الملف مستوفى كافة المستندات .

سادسا: يستلم المركز التكنولوجى ملف الرخصة لمراجعته جيدا وإعطاء المواطن ما يفيد الاستلام.

سابعا: يتم إخطار المواطن بعد 30 يوما من تسليم ملف الرخصة للحضور للمركز التكنولوجي لاستلام الرخصة ودفع الرسوم وفقًا لقانون البناء.

ثامنا: في حالة إتمام عملية البناء.. يقوم المهندس المشرف بتقديم شهادة صلاحية المبنى للإشغال للمركز التكنولوجى، والذى يتولى معاينة الأعمال المنفذة وحال المطابقة يقوم بإعطاء المواطن خطابات إلى جهات المرافق المختلفة.

شاهد أيضاً

جاستس الدولية توضح كيف تحافظ مصر على أمنها القومى

إن قلب العالم مصر، وموقها الفريد، والثروة الاقتصادية، والثقافية المتواجدة بها، وحضارتها العريقة جعلها محط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *