الثلاثاء , أكتوبر 5 2021
سد النهضة

رد البرلمان المصرى على خطاب إثيوبيا على البدء رسميا فى الملء الثانى لسد النهضة

نازك شوقى

قال محمود شعلان عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب : أن البرلمان والشعب المصرى يفوض الرئيس عبد الفتاح السيسى لحل ازمة سد النهضة والتصدى لأى أمر يشكل خطرا على مياه نهر النيل بعد إخطار إثيوبيا مصر بالملء الثانى لسد النهضة.

ووصف شعلان إخطار الملء الثاني بأنه “حبر على ورق ولن يتم تنفيذه على أرض الواقع”.

وأكد شعلان أن “نواب البرلمان والشعب المصري على ثقة كاملة بقدرة الجيش المصري والقيادة السياسية في حل أصعب القضايا وصد أي خطر يهدد الأمن القومي المصري”.

وأضاف: “على ثقة في الرئيس السيسي والشعب المصري باتخاذ اللازم للحفاظ على أمن واستقرار الأمن القومي للدولة”.

وكان وزير الموارد المائية والري المصري محمد عبد العاطي تلقى خطابا رسميا من نظيره الإثيوبي يفيد ببدء إثيوبيا الملء الثاني لخزان سد النهضة الإثيوبي.

ورد الوزير المصري بتوجيه خطاب إلى الوزير الإثيوبي لإخطاره برفض مصر القاطع لهذا الاجراء الأحادي من إثيوبيا الذي “يعد خرقا صريحا وخطيرا لإتفاق إعلان المبادئ، وانتهاكا للقوانين والأعراف الدولية”.

وقد قامت وزارة الخارجية كذلك بإرسال الخطاب الموجه من الدكتور وزير الموارد المائية والري إلى نظيره وزير إثيوبيا، إلى رئيس مجلس الأمن بالأمم المتحدة لإحاطة المجلس – والذي سيعقد جلسة حول قضية سد النهضة يوم الخميس ٨ يوليو ٢٠٢١ – بهذا التطور الخطير والذي يكشف مجدداً عن سوء نية إثيوبيا واصرارها على اتخاذ  إجراءات أحادية لفرض الأمر الواقع وملء وتشغيل سد النهضة دون اتفاق يراعي مصالح الدول الثلاث ويحد من أضرار هذا السد على دولتي المصب.

وهو الأمر الذي سيزيد من حالة التأزم والتوتر في المنطقة ، وسيؤدي الى خلق وضع يهدد الأمن والسلم على الصعيدين الإقليمي والدولي.

شاهد أيضاً

المهن التمثيلية تعلن آخر التطورات الصحية للفنان عبد العزيز مخيون بعد إصابته بكورونا

أكد نقيب المهن التمثيلية الدكتور أشرف زكي، اليوم الإثنين، أن الحالة الصحية للفنان القدير عبدالعزيز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *