الأحد , يونيو 16 2024
الصحة الكندية
تطعيم

الصين تعلق بشأن اقتراح منظمة الصحة العالمية في إطار توسيع التحقيق حول منشأ كورونا

قالت الصين إن مقترحا لمنظمة الصحة العالمية بشأن التدقيق في أنشطة مختبرات صينية، في إطار توسيع التحقيق حول منشأ فيروس كورونا المستجد، ينم عن “عدم احترام” و”غطرسة إزاء العلم”، وفقا لفرانس برس.

و قال نائب وزير الصحة الصيني زنغ يشين في مؤتمر صحفي، الخميس، إنه “فوجئ للغاية بالمقترح الذي ينم عن “عدم احترام للمنطق، وغطرسة إزاء العلم، مضيفا أن بكين ترفض بشدة فرضية تسرب الفيروس من مختبر”.

وكثيرا ما شددت بكين على أن التسرب مستبعد للغاية، وتشير في ذلك إلى ما توصلت إليه بعثة مشتركة لمنظمة الصحة العالمية والصين إلى ووهان في يناير الماضي.

وقال يوان جيمينغ، مدير المختبر الوطني للسلامة الحيوية في معهد ووهان لعلم الفيروسات خلال مؤتمر صحفي، الخميس، إنه “لم تسجل أي حوادث تسرب لمسببات الأمراض أو إصابة بين الموظفين منذ افتتاح المختبر في 2018″.

– “الصحة العالمية”: المرحلة الثانية من التحقيق حول أصل الفيروس يجب أن تشمل تدقيقا في مختبرات صينية

وكانت منظمة الصحة قد أعلنت، الجمعة الماضية، أن المرحلة الثانية من التحقيق حول أصل الفيروس يجب أن تشمل تدقيقا في مختبرات صينية، وذلك وسط تزايد الضغوط من الولايات المتحدة لإجراء تحقيق في أنشطة “معهد ووهان لعلم الفيروسات”، وقبيل زيارة تجريها مساعدة وزير الخارجية الأمريكي ويندي شيرمان إلى الصين في نهاية الأسبوع.

والمقترح الذي عرضه مدير عام المنظمة تيدروس أدهانوم جيبرييسوس، يشمل “عمليات تدقيق في (أنشطة) مختبرات ذات صلة ومؤسسات بحثية، تعمل في منطقة تسجيل الإصابات البشرية الأولى التي تم رصدها في ديسمبر 2019″، في إشارة إلى مدينة ووهان وسط الصين.

– الصين تسجل أول حالة وفاة في العالم بـ”الفيروس القردي”

يذكر أن الصين سجلت أول حالة وفاة في العالم بـ”الفيروس القردي”، بعد أن أصيب طبيب بيطري، عمل على تشريح بعض قردة “المكاك”.

ووفقا لصحيفة “جلوبال تايمز”، فقد ظهرت على الطبيب البيطري البالغ من العمر 53 عاما، والذي يعمل في مؤسسة أبحاث عن الحيوانات، أعراض مبكرة من الغثيان والقيء، بعد شهر من تشريح اثنين من القرود الميتة في أوائل مارس.

وأشار الموقع إلى أن الطبيب البيطري طلب العلاج في عدة مستشفيات، إلى أن توفي في 27 مايو الماضي. كما لفت إلى أنه يمثل أول إصابة بهذا الفيروس في الصين.

شاهد أيضاً

جريمة

أدوات السفاح في استدراج ضحاياه كما جاء في التحقيقات واعترافات القوادة “أم شهد”

كتبت ـ أمل فرج لازالت التحقيقات في قضية سفاح التجمع، كما عرف إعلاميا، وهو المدعو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.