الجمعة , سبتمبر 17 2021
أحمد سعيد المحامي

سلسلة قصاصات قانونية من جاستس الدولية للاستشارات

تتشرف مجموعة جاستس الدولية للاستشارات أن تطرح سلسلة مقالات وتبدأ بطرح سلسلة قصاصات قانونية وهي سلسلة تناقش أحد الموضوعات القانونية وتوضح مضمونه للقارئ الغير قانوني ليستفيد من هذه الموضوعات القانونية.

ولنبدأ بالقصاصة الأولى :- سنتحدث اليوم عن موضوع هام وسنتطرق ان شاء الله تعالى

لمعظم جوانبه ألا وهو (الخلع) معنى الخلع فى الفقه الإسلامى

اى النزع فإذا تخالع الزوجان اى اتفقا على الطلاق بفدية.

أما الخلع فى الشرع فهو إزالة ملك النكاح الصحيح

بلفظ الخلع أو بمعناه كالإبراء والإفتداء.

الأدلة الشرعية للخلع

اولا القرآن الكريم: قوله تعالى فى سورة البقرة الآية(229) الطَّلاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ وَلاَ يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَأْخُذُواْ مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلاَّ أَن يَخَافَآ أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ اللّه فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ اللّه فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ تِلْكَ حُدُودُ اللّه فَلاَ تَعْتَدُوهَا وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللّه فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ.

ثانيا: السنة الشريفة

مارواه البخارى والنسائى عن ابن عباس من ان جميلة بنت عبد الله – امرأة ثابت بن قيس – وكانت تبغضه وهو يحبها – أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالت: يارسول الله ثابت بن قيس ما أعتب عليه فى خلق ولا دين ولكنى أكره الكفر فى الإسلام- وكان قد امهرها حديقة- فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم أتردين عليه حديقته؟ فقالت:نعم وقال لثابت إقبل الحديقة وطلقها تطليقة فاختلعت منه بمهرها فقط .

كما يوجد روايات اخرى لذات الحديث .

ثالثا: الإجماع

اجمع العلماء على مشروعية الخلع ولم يشذ عنهم سوى ابو بكر بن عبد الله المزنى من الشافعية وليس له سند صحيح فى هذا.

نصت المادة (20) من القانون رقم 1 لسنة 2000 الخاص بالاحوال الشخصية (للزوجين ان يتراضيا فيما بينهما علي الخلع فان لم يتراضيا عليه واقامت الزوجة دعواها بطلبه وافتدت نفسها وخالعت زوجها بالتنازل عن جميع حقوقها المالية الشرعية وردت عليه الصداق الذي اعطاه لها حكمت المحكمة بتطليقها عليه ولا تحكم المحكمة بالتطليق للخلع الا بعد محاولة الصلح بين الزوجين وندبها لحكمين لموالاة مساعي الصلح بينهما خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة اشهر وعلي الوجه المبين بالفقرة الثانية من المادة (19) من هذا القانون وبعد ان تقرر الزوجة صراحة انها تبغض الحياة مع زوجها وانه لا سبيل لاستمرار الحياة الزوجية بينهما وتخشي الا تقيم حدود الله بسبب هذا البغض ولا يصح ان يكون مقابل الخلع اسقاط حضانة الصغار او نفقتهم او اي حق من حقوقهم ويقع بالخلع في جميع الاحوال طلاق بائن ويكون الحكم في جميع الاحوال غير قابل للطعن عليه بأي طريق من طرق الطعن).

مجموعة جاستس

الحكمة من الخلع

هى رفع الضرر عن الزوجة وتمكينها من الخلاص من رابطة الزوجية وذلك خشية ألا يقيما حدود الله. آثار الخلع:إذا قبلت المرأة المخالعة وقع بها طلاق بائن وتسقط حقوقها الشرعية وهى النفقة ونفقة العدة والمتعة.

بعض الاسئلة المثارة حول الخلع

س هل يقع الخلع أثناء فترة الحيض ؟

ج يجوز الخلع فى فترة الحيض لعدم وجود ادلة على غير ذلك ولان الحكمة من النهى عن الطلاق اثناء الحيض من اجل ألا تطول العدة على المرأة اما هنا فيعتبر رضاءا منها بالتطويل.

س هل يشترط رضاء الزوج بالخلع ؟

ج لا يشترط ان يقبل الزوج الخلع وان قول النبى صلى الله عليه وسلم لثابت بن قيس إقبل الحديقة وطلقها تطليقة هو امر إرشاد وإصلاح لا إيجاب.

س هل للمرأة المختلعة نفقة ؟

ج ان المرأة حينما تطلب الخلع فهى تفتدى نفسها بدفع المهر وبالتنازل عن كافة مستحقاتها المالية والشرعية من نفقة ونفقة عدة ومتعة فلا يحق لها المطالبة بأيهم مرة اخرى.

س هل تستحق المرأة المختلعة قائمة منقولاتها؟

ج نعم يحق للمرأة المختلعة المطالبة بقائمة منقولاتها لانها تعتبر ملكا لها ودين على الزوج وغير متعلقة بحقوقها المالية المتنازل عنها. وانتمنى ان نكون قد وفقنا فى عرض هذا الموضوع وان ينال إستحسان القراء.

بقلم احمد سعيد المحامي عضو فريق جاستس الدولية للاستشارات الفريق القانوني

مع تحيات إدارة جاستس الدولية للاستشارات

المستشار نشأت محمود

المستشار نشأت محمود عبد العليم

شاهد أيضاً

حيثيات بشأن قرار البنك المركزي المصري الأخير

قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصري في اجتماعها اليـوم الخميس الموافـق 16 سبتمبر2021، الإبقاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *