الجمعة , مارس 29 2024
سد النهضة

مستجدات سد النهضة الأخيرة ” إثيوبيا تطلق منصة رسمية للتبرع لاستكمال السد

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، إن إثيوبيا تتوقف عن التخزين الثاني للسد وتسحب معداتها خوفًا من الفيضان.

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، إن إثيوبيا تتوقف عن التخزين الثاني للسد وتسحب معداتها خوفًا من الفيضان.

وأشار أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، خلال مداخلة تلفزيونية، إلى أن إثيوبيا تروج عدم تضرر مصر والسودان من الملء الثاني للسد.

وأكد عباس شراقي أن وزارة الري استعدت جيداً أنها تتلقي المياه المفرغ من السدود السودانية.

وتابع أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، أن الفيضان خلال شهر أغسطس يأتي بمليار متر مكعب يومياً، مشيراً إلى أن السودان عانى خلال الفترة الماضية بوصول 50% فقط من الإيراد.

وأطلقت إثيوبيا اليوم السبت 24 يوليو، منصة رسمية للتبرع والمساهمة لاستكمال بناء سد النهضة.

وقالت وزارة الري الإثيوبية في بيان لها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أنها أطلقت منصة رسمية للتبرع لسد النهضة، للمشاركة في استكمال مشروعات السد غير المكتملة.

وطالبت الوزارة الإثيوبيون بالمشاركة في بناء سد النهضة.

وتعرضت قوات آبي أحمد لخسائر فادحة خلال الأيام الماضية في إقليم تيجراي نتيجة الحروب القائمة داخل الإقليم.

تمكنت جبهة تحرير تيجراي من تسجيل انتصارًا جديدًا اليوم الجمعة 23 يوليو، في جنوب الإقليم الإثيوبي، وذلك بعد نجاحها في السيطرة على منطقة «رايا» خلال الفترة الماضية.

ونجحت القوات في السيطرة على عدد من المواقع ما بعد منطقة «رايا»، مما أدى إلى محو جميع وحدات الجيش الإثيوبي التي وصلت من أجل الدعم خلال الأسبوع الماضي، واضطرت للهروب من أماكنها.

يشهد إقليم تيجراي اشتباكات عسكرية مسلحة منذ أن أعلن رئيس الحكومة الأثيوبي آبي أحمد إرساله لقوات حكومية إلى الإقليم في نوفمبر الماضي بحجة نزع سلاح قادة جبهة التحرير الحاكمة في المنطقة.

وعلل رئيس الحكومة ذلك بوجود تهديدات للجيش الاتحادي نتيجة هجمات شنتها الجبهة التي هيمنت على الحكم في إثيوبيا لنحو ثلاثة عقود.

وبعد أن حققت قوات أبي أحمد نجاحًا مؤقتًا في السيطرة على الإقليم، تمكنت جبهة التحرير من استعادة سيطرتها على الإقليم مرة أخرى خلال الفترة الماضية.

ومازالت العديد من المناوشات العسكرية العنيفة مستمرة بين الطرفين لتدفع بمئات الآلاف من المدنيين إلى المجاعة والهجرة.

شاهد أيضاً

الكنيسة القبطية

قرار جديد من محكمة جنوب إفريقيا بشأن واقعة استشهاد الرهبان الثلاثة

قررت محكمة جنوب افريقيا تأجيل قضية مقتل الرهبان الثلاثة لجلسة 8 إبريل فى بلدة كولينا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.