السبت , سبتمبر 18 2021
المستشار نشأت محمود عبد العليم

المستشار نشأت عبد العليم : نصائح قانونية عند التعاقد مع شركات الشحن

كما وعدتكم مجموعة جاستس الدولية للاستشارات بطرح سلسلة مقالات وهي سلسلة قصاصات قانونية لتناقش أحد الموضوعات القانونية وتوضح مضمونه للقارئ الغير قانوني ليستفيد من هذه الموضوعات القانونية.‏

واليوم نقدم نصائح قانونية عند التعاقد مع شركات الشحن وأهميتها في الآونة الأخيرة، حيث ازداد عدد العقود المبرمة بين رواد الأعمال والأفراد أيضا وشركات الشحن، وأصبح إيصال السلع والمنتجات يعتمد بشكل كبير على هذه الشركات.

لذلك نستعرض في هذه السلسلة بعض النصائح الهامة عند تعاملكم مع شركات الشحن:

أولا: اطلع على شرط ‎تحديد المسؤولية فكثيرا ما يرد بند تحديد المسؤولية في بوليصات الشحن والعقود المبرمة مع شركات الشحن، ويعني وجود هذا الشرط أن شركة الشحن تحدد مسؤوليتها في حال أتلفت ‎الشحنة أو أضاعتها بمبلغ محدد من المال، محدد وضعيف مثلا 150 دولار ، فما معنى ذلك؟ (‏يعني أنه في حال قمت بإرسال شحنة تبلغ قيمتها 100000 ريال/جنيه/درهم /دولار أي كانت العملة وقيمة الشحنه على سبيل المثال، وضاعت الشحنة بسبب شركة الشحن أو تلفت، فإنك تستحق تعويضا من شركة الشحن بمبلغ لا يتجاوز 150دولار فقط أو ما يعادلها من عملتك لا غير، بناء على شرط تحديد المسؤولية الذي وافقت عليه مسبقا بتوقيعك على العقد.

مجموعة جاستس

‏ثانيا: يجب عليك الاطلاع على سياسة الاستخدام لشركة الشحن التي ستتعامل معها، إذ يزهد الكثير من أصحاب المشاريع في قراءة ‎سياسة الاستخدام عند التعاقد مع شركات الشحن، الأمر الذي يؤدي إلى إلزامهم بشروط وبنود لا يعلمون عنها شيئا.. من الأمثلة على الشروط الخطيرة التي تتوارد أحيانا في سياسة الاستخدام وتكون ضدك احيانا مثلا:

‏1- إلزام ‎العميل بتعويض شركة الشحن عن أي أضرار أو خسائر أو تكاليف (بما فيها الأتعاب القانونية) التي تنشأ عن أي خطأ أو خلل يرتكبه العميل بالمخالفة لسياسة الاستخدام، أو تتعلق بأي ‎دعوى يقيمها الغير ضد شركة الشحن ناتجة عن خطأ العميل أو إخلاله بسياسة الاستخدام.

‏2- إتاحة اطلاع شركة الشحن على رسائلك ومخاطباتك المرسلة عبرها لكي تحمي نفسها، وعدم إلزامها بالمحافظة على خصوصية رسائلك أو سريتها .

‏3- إلزام العميل بالدفاع عن شركة الشحن وتعويضها عن أي خسائر أو مطالبات تنشأ عن خطأ العميل أو إخلاله بشروط النقل الدولي.

‏4- عدم تحمل شركة الشحن أي مسؤولية عن أي عطل أو تأخير في النقل أو الاستلام لأي رسالة تم إرسالها من العميل أو إليه، لأي سبب من الأسباب. ( احذر جيدا من هذا الشرط ) ‏

5- إتاحة إلغاء ضمان استرجاع المال المقدم للعميل، وإتاحة تعديل هذا الضمان وتعليقه دون إشعار العميل، وفي حال إلغائه أو تعليقه فإنه لا يتم تعويض العميل عند فشل تسليم الشحنة.

وهناك العديد من شروط الاستخدام وسياستها والبنود التي يجب الإطلاع عليها قبل توقيع بوليصة الشحن.

‏ثالثًا: من المهم أن تفصح لشركة الشحن عن ماهية الشحنة وقيمتها الحقيقية وما إذا كانت قابلة للكسر مثلًا أو تحتاج لعناية مختلفة، وألا تغفل تسجيل هذه البيانات على الأوراق الرسمية وأن تحصل على نسخة منها، بحيث يمكنك الاحتجاج بها لاحقًا في حال حدوث خطأ أو تقصير لا قدر الله.

‏وأخيرا: احتفظ ببوليصة الشحن لكل إرسالية، وكذلك العقد المبرم بينك وبين شركة الشحن، لكي لا يصعب عليك إثبات عملية الشحن في حال إنكار الشركة إلا بإحتفاظك بوليصة الشحن والعقد المبرم مع الشركة.

وتتمنى مجموعة جاستس الدولية للاستشارات لكم و لشحنتكم أن تصل دائمًا في الموعد المحدد، و بسلام .

نصائح و قصاصات قانونية بقلم / المستشار نشأت محمود عبد العليم رئيس مجلس إدارة جاستس الدولية للاستشارات

شاهد أيضاً

تهديد بتفجير مجمع محاكم احد محافظات مصر

نازك شوقى ترصد الأهرام الكندى ردود الأفعال حول منشور تم نشره على شبكة التواصل الإجتماعى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *