الثلاثاء , مارس 19 2024
المستشارة زينب عبد الله

قصاصة قانونية جديدة لجاستس الدولية حول السب والقذف الإلكترونى

سلسلة قصاصات جاستس القانونية نتشرف بمتابعة عرض إحدى القصاصات عن الجرائم الإلكترونية.

السب والقذف الإلكتروني.

هو احدى الجرائم الإلكترونية المنتشرة على السوشيال ميديا ومواقع التواصل الاجتماعي

أهم معلوماتها.

هي جريمة عقوبتها «الغرامة والحبس» ولكن بشروط وهم 3 شروط لإثبات جريمة السب “على النت”..

أبرزها ال “سكرين شوت” ومن عقوباتها الحبس و يصل إلى 3 سنوات وأيضا الغرامة وتصل إلى 200 ألف جنيه وفي حالات التشهير من أجل منفعة مادية أو جنسية تتغير العقوبة وتصل إلى السجن 5 سنوات.

ونلاحظ تحول شبكات التواصل الاجتماعي خلال السنوات الأخيرة، إلى منصات للشتائم والسب والقذف، وخاصة بعد ثورة التكنولوجيا والمعلومات، التي ساعدت على استخدام «فيس بوك، وتويتر وواتس آب ويوتيوب »وغيرها، للسب في حق المشاهير ،ورجال ونساء العمل الاجتماعي والتطوعي والخدمي ، خاصة وأن هذه الوسائل لا تخضع للرقابة الكاملة.

جاستس

لذلك نوضح لكم شروط جريمة السب والقذف إن السب والقذف على “السوشيال ميديا” هي مجموعة جرائم يعاقب عليها القانون، لأن المشرع المصري يتعامل مع أمر استخدام التكنولوجيا المتطورة لتوجيه السباب، على أنه “جرائم متعددة”، هي جريمة سب، وأخرى جريمة قذف، وكذلك جريمة إساءة استخدام التكنولوجيا، وأيضا جريمة تعمد الإساءة عن طريق النشر، فبعد إثبات ذلك يتم تحرير محضر، ثم إحالة الأمر إلى النيابة العامة أو المحكمة الاقتصادية، على اعتبار أن هذا السلوك يشكل ارتكابا لجرائم متعددة تستهدف الإهانة والحد من الكرامه والتشهير ، وهذا جميعا يستوحب العقاب.

شروط تحرير محضر

شروط تحرير المحضر عبارة عن عدد من الشروط يجب توافرها لتقديم بلاغ من هذا النوع واهمها

وجود “سكرين شوت” أو نسخة من صفحة المتهم مرتكب هذه الجريمة من قبل المجني عليه، وبعد ذلك يتم تحرير محضر في “مباحث الانترنت”.

وايضا يجب توافر أركان السب والقذف و أهم أركان جريمة السب والقذف، هو ركن العلانية، وهذا يتحقق عن طريق النشر، وأيضا ركن تعمد إهانة المجني عليه.

عقوبة السب والقذف الإلكتروني

نعود للعقوبة فنجد أن المتهم يعاقب بالغرامة أو الحبس، والحبس هنا يكون وجوبيا، وقد يصل الحبس إلى 3 سنوات بحد أقصى، وغرامة 200 ألف جنيه، والهدف من الحكم القضائي إثبات الإدانة لأخذ تعويض قد يصل إلى مليون جنيه وربما أكثر

أما عن التشهير للمنفعة المادية أوالجنسية أو تنكيل الشخص فإذا كان الهدف من التشهير أو “الابتزاز” على “فيس بوك” الحصول على منفعة مادية أو عينية أو جنسية ، فتصل العقوبة إلى 5 سنوات سجن.

والمشرع والنظم السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية في أغلب دول العالم تحارب هذا النوع من الجرائم وتقابلها بكل حسم وشده وعقوبات مشددة للحد منها.

وذلك تمشيا مع المبدأ والقاعدة القائلة: ( من امن العقاب أساء الأدب)

بقلم م.زينب عبدالله المحامية ومستشار تحكيم دولي

نائب رئيس مجلس إدارة جاستس الدولية للاستشارات

مع تحيات إدارة جاستس الدولية للاستشارات المستشار/ نشأت محمود عبد العليم

المستشار نشأت محمود عبد العليم

شاهد أيضاً

فن

بلاغ للنائب العام بفتح التحقيق في تعذيب الموسيقار المصري الكبير حلمي بكر

أمل فرج لم ينته الجدل الذي أحيط بمرض و وفاة الموسيقار المصري الكبير حلمي بكر، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.