الجمعة , أبريل 26 2024
أخبار عاجلة
الرئيس المصرى ورئيس حكومة إثيوبيا

قصاصات قانونية من مجموعة جاستس الدولية حول الأنهار المتشاطئة “الجزء الرابع”

ملف سد النهضة من منظور القانون الدولي

يتعامل المجتمع الدولي مع مشاكل المياه عبر الأنهار المتشاطئة من منظور أنها الحروب القادمة، فقد أصبح بين العديد من الدول المتشاطئة على نهر واحد مثل دجلة والفرات ونهر النيل وغيرها من الأنهار نزاعات ومفاوضات من أجل الوصول إلى حل يحافظ على المصالح المشتركة فيما بينهم.

عزيزي القارئ قبل ظهور المعاهدات سواء كانت ثنائية أو ثلاثية كان يوجد ما يسمى بالعرف الدولي فيما يخص الأنهار الدولية، وهي قواعد تحترمها الدول رغم عدم كتابتها، وتؤكد على عدم انفراد أي دولة بإقامة مشروعات تضر بالدول الأخرى.

إلا بعد التشاور والإخطار.

وبرغم من وجود العديد من المعاهدات بشأن دول حوض النيل.

إلا أن إثيوبيا كانت وما ذالت تصدر مشاكل لدول المصب

بالسعي نحو تحقيق تنمية تضر بهم وخاصة مصر والسودان.

وفي الآونة الأخيرة تصاعدت مشكلة سد النهضة دون مراعاة من دولة المنبع – إثيوبيا – بما تلحق به من ضرر بدولتي المصب – مصر والسودان – مما دفع القيادة المصرية الحكيمة إلى التحرك نحو المجتمع الدولي لتضعه أمام مسؤولياته للتوصل إلى حل يحقق النفع العام للجميع. لكن التعنت الأثيوبي يقف حائلاً دون الوصول إلى إنهاء الموقف والحفاظ على الحقوق التاريخية لمصر والسودان من مياه نهر النيل، وقد بلغ التعنت الأثيوبي مداه حين بدء مجلس الأمن يستعد لنظر الأزمة.

إذ بوزير الري الإثيوبي يكتب لنظيره المصري أنه يبدأ في الملء الثانى دون اكتراث للتداعيات السلبية لهذا الموقف الذي وصفة وزير الري المصري أنه إجراء غير شرعي احادي يضر بمصر والسودان ولا نوافق عليه بأي حال من الأحوال والكلمة لمجلس الأمن.

جدير بالذكر أنه في مارس عام 2015 م تم إعلان المبادئ في الخرطوم، وتضمن عشرة مبادئ تحكم الأزمة القائمة بين مصر والسودان من ناحية وأثيوبيا من ناحية أخرى، وتم التوقيع على الاتفاقية، وهي نفس المبادئ المنصوص عليها في القانون الدولي والخاص بالأنهار الدولية.

من ثم تحول هذا الاتفاق من قواعد عامة تسري على الجميع إلى قواعد خاصة تسري على مصر والسودان وأثيوبيا هذا من الجانب القانوني.

أما الجانب الفني فلبناء السد مواصفات للعرض والارتفاع وكمية المياه المخزنة، وإذا لم تراعي أثيوبيا تلك المواصفات ستضرر بدول المصب مصر والسودان والسد نفسه، بالإضافة إلى أن المليء الأول والثاني مخالف لإعلان المبادئ.

ولقد تعاملت القيادة المصرية مع ملف سد النهضة باستخدام الخيار الدبلوماسي أولاً للوصول إلى اتفاق قانوني ملزم لكلا الأطراف. كما قامت جامعة الدول العربية بدور هام في هذا الملف، وبعد أن توصلا إلى اتفاق إعلان المبادئ تخرج أثيوبيا على المجتمع الدولي بقرار احادي باستمرار المليء متحدية شركائها في النهر ومعارضة لقواعد القانون الدولي المنظمة للأنهار الدولية وإعلان المبادئ.

دكتورة هويدا عبد المنعم د.القانون الدولي العام

ونظرًا للتحدي والتعنت الأثيوبي قامت مصر بعرض ملف سد النهضة على مجلس الأمن لمرتين باعتباره المعني الرئيسي باتخاذ الإجراءات اللازمة لتحقيق السلم والأمن الدوليين، وأنها قضية وجود وحياة واستقرار للمنطقة، فمصر تسعى لمصلحة القارة الأفريقية، وأيضًا جميع الدول المتشاطئة على الأنهار الدولية.

حيث طالبت مصر مجلس الأمن بأن يقر بأن ما تتمسك به مصر هو في إطار القواعد الشرعية الدولية وقانون الأنهار الدولية، وأيضًا يتفق وإعلان المبادئ الذي يمثل التزام خاص وقعت عليه مصر والسودان وأثيوبيا.

وعلى الرغم من أن لمجلس الأمن إيجاد التسوية العادلة لإنهاء التهديد من خلال قرارات أو توصيات يصدرها أو إجراءات أو تدابير يتخذها كإجراءات مقاطعة اقتصادية أو دبلوماسية، وله الحق أيضًا بالتدخل العسكري إذا وصل التهديد بالسلم والأمن الدوليين إلى درجة كبيرة. إلا أنه أرجع الملف مرة ثانية إلى الاتحاد الأفريقي.

جاستس

عزيزي القارئ أن عودة ملف سد النهضة للاتحاد الأفريقي لن يؤتي بثماره إلا إذا تم التوافق على أن هناك مصالح مشتركة بين دول حوض النيل في التنمية، وإذا لم نصل إلى حل فالمصر حق الدفاع الشرعي عن حقها في الوجود والحياة.

✍️د.هويدا عبد المنعم دكتور قانون دولي عام مستشار أكاديمي قانوني مجموعة جاستس الدولية.

مع تحيات إدارة جاستس الدولية للاستشارات

المستشار نشأت محمود عبد العليم

شاهد أيضاً

المغرب

الــملــصـق المسرحي لمن ؟

نــجـيـب طــلال مـفارقات: أشرنا ما مرة، بأن هنالك ظواهر تخترق جسد المشهد المسرحي في المغرب، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.