السبت , أبريل 27 2024
القطن

وكالة بلومبرج : تتوقع زيادة أسعار الملابس القطنية لهذا السبب

نازك شوقى

شهدت أسعار القطن ارتفاعا ملحوظاً  لأول مره منذ 10 سنوات بمعدل دولار لكل رطل بما ينبيء بمزيد من ارتفاع أسعار الملابس القطنية خلال الموسم الجديد.
 
ارتفع عقد التسليم لشهر ديسمبر 3.6% إلى 1.0155 دولار للرطل في نيويورك، وهو أعلى سعر منذ نوفمبر 2011.

كان السعر قد ارتفع 28% هذا العام وزاد المتعاملون من حدة الارتفاع عبر مسارعتهم لتغطية انكشافاتهم.

وذكرت بلومبرج أنه على الرغم من مرورمحصول  القطن بعام ثاني على التوالي من عجز الإمدادات، يترقب المتعاملون أرقاما دالة على مدى العجز من شركة الأبحاث “كوتلوك” (Cotlook) تصدر هذا الأسبوع.

وذكر لويس روز، رئيس الأبحاث لدى “روز كوموديتي جروب في تصريحات صحفيه أنه على الرغم  من الأهمية المعنوية لارتفاع السعر إلى دولار، إلا أن مسلسل التصاعد لن يتجاوز على الأرجح مستوى الدولارين الذي بلغه في 2011.

تشهد المحاصيل في عدد من الدول المنتجة مشكلات بدءاً من الحقول التي أغرقتها الأمطار في الولايات المتحدة إلى دودة القطن في الهند، فيما يحتاج المشترون لمزيد من القطن حيث تشتري المكسيك والصين كميات قياسية منه. 

وتتزايد مصاعب الموردين وفقا لبلومبرج  مع زيادة تكاليف الشحن والعوامل الجيوسياسية ورد الفعل الدولي على انتهاكات بحق العمالة في شينجانغ وهي أكبر مناطق الإنتاج بالصين ، والتي حظرت الولايات المتحدة الواردات منها في وقت سابق من هذا العام.

تضافرت هذه العوامل مجتمعة لترفع الأسعار، ما يعني أن تكاليف صنع الملابس سترتفع ،يؤدي ذلك إلى تضخم أسعار المنتجات من القمصان إلى الجينزوحتى  إن حاول تجار التجزئة تحميل هذه النفقات للزبائن.

شاهد أيضاً

البنك المركزي المصري

فجوة تمويلية كبيرة لمصر بعد رأس الحكمة وقرض الصندوق

قدم صندوق النقد الدولي الفجوة التمويلية لمصر من النقد الأجنبي بقيمة 28.5 مليار دولار بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.