الإثنين , نوفمبر 8 2021

بعد عطل الأمس .. جوجل توجه تحذيرا لمستخدميها

وجهت شركة جوجل، تحذيرا إلى جميع مستخدميها، بوجود تطبيق يحتوي على عدد كبير من الثغرات يمكنها تهديد أمن وخصوصية المستخدمين، ولكنها قدمت في الوقت ذاته الطريقة الوحيدة لإيقافه.

ولمكافحة هذه التهديدات الجديدة، يجب على جميع مستخدمي «جوجل كروم» الانتقال إلى الإعدادات، ثم المساعدة وبعد ذلك حول «جوجل كروم»، فإذا كان إصدار المستعرض الخاص بك على Linux أو macOS أو Windows مدرجًا كـ 94.0.4606.54 أو أعلى، فأنت في أمان.

وأكدت جوجل، أنه تم اكتشاف 19 ثغرة أمنية في متصفح «جوجل كروم» الذي يستخدمه 2.6 مليار مستخدم حول العالم، وذلك لأنظمة «Linux»، و«macOS» و«Windows»، تحتوي 5 من هذه الثغرات الأمنية على تهديد أمني مرتفع، بحسب مجلة «فوربس» الأمريكية.

وتجدر الإشارة إلى أن ثلاثة من التهديدات الخمسة الخطيرة هي ثغرات«UAF» اختصارا لـ«Use-After-Free»، وكان «UAF» طريقًا شائعًا لمهاجمة Chrome مؤخرًا.

تنص «جوجل» على أن هذا الإصدار الجديد والمحمي من «جوجل كروم» سيتم طرحه خلال الأيام أو الأسابيع القادمة، لذلك قد لا تتمكن من حماية نفسك على الفور، ولكن إذا كان بإمكانك الترقية للتحديث الجديد، فيجب عليك القيام بذلك ثم إعادة تشغيل المتصفح على الفور.

وتواصل Google تكثيف عملها عندما يتعلق الأمر بإصلاح هجمات على متصفح «كروم»، وقد تم بالفعل تصحيح عشرة عمليات اختراق مؤخرا، ولكن الطريقة الوحيدة حاليا للمستخدمين لتجنب الثغرات هي تحديث المتصفح.

وجدير بالذكر أنه في نهاية شهر أغسطس الماضي،حذر خبراء التكنولوجيا من وجود ثغرة في «جوجل كروم»، وهي تتبع تطبيق البحث للمستخدمين وجمع بياناتهم الشخصية، وذلك بعد أن تخلف«كروم» عن المتصفحات المنافسة في حماية المستخدمين من التتبع وجمع البيانات، حتى بعد التحديث الأخير، وفقًا لما ذكرته صحيفة «ذا صن» البريطانية، ولكن تم حل المشكلة بالتحديث.

وكان العديد من الأشخاص على مستوى العالم، قد شكوا من سقوط الموقع والخدمات المقدمة على واتساب، وفيس بوك، وإنستجرام، أمس الاثنين حيث ظهرت لهم رسالة تفيد بتعطل السيرفرات، أو وجود خطأ بالخدمة.

وقال المستخدمون، إنهم غير قادرين على إرسال رسائل أو إرفاق ملفات في ‏رسائلهم على فيسبوك ماسنجر، وكذلك على واتساب، أو تحميل الصور ومشاركتها على تطبيق إنستجرام.

وكان الحساب الرسمي لفيس بوك، على تويتر، قد قال أثناء الانقطاع: ” نحن ندرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا، نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن، ونحن نعتذر عن أي إزعاج”.

وفي سياق متصل قال تطبيق إنستجرام، عبر حسابها الرسمي على تويتر: ” تواجه إنستجرام Instagram والأصدقاء وقتا عصيبا قليلا في الوقت الحالي ، وقد تواجه مشكلات في استخدامها. تحمل معنا، نحن على ذلك! #instagramdown”.

ومن جهته قال واتساب أيضا: “نحن على عمل ببعض المشكلات التي تواجه المستخدمين، في تصفح التطبيق، وإننا نعمل حاليا على حل تلك المشكلة، كما سنقوم بالتحديث، فور إصلاح العطل”.

وعادت منصات التواصل الاجتماعي الأشهر فى العالم ماسنجر وإنستجرام وواتسآب، بعد انقطاع دام لقرابة الـ 7 ساعات بسبب عطل مفاجئ، عزل المليارات حول العالم تماماً عن بعضهم البعض، حيث أصاب العطل أيضاً تطبيق سيجنال الشهير للمراسلات الفورية وانضمامه للقائمة، كذلك منصة «سناب شات».

شاهد أيضاً

بورصة مصر تستغيث بالرئيس

محمد السيد طبق تشهد تعاملات البورصة المصرية منذ بداية سبتمبر فصلا من فصول الانهيار المستمر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *