الثلاثاء , أبريل 23 2024
Justin Trudeau
جاستن ترودو

جاستن ترودو : على العالم أن يتحد لتكوين جبهة حتى لا تقسمنا الصين

كتبت ـ  أمل فرج

وجه رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو كلمة قوية لجميع الدول الديمقراطية، التي يجب أن تتكاتف؛ لتكون جبهة موحدة، أمام محاولات الصين؛ حيث تستخدم الصين ثقلها الاقتصادي للتلاعب بذكاء شديد بالدول الديمقراطية، ضد بعضها البعض.

و أضاف نحن بحاجة إلى القيام بتحقيق عمل قوي، نحققه سويا، وأن نقف بقوة و اتحاد؛ حتى لا تقسمنا الصين.

وقد جاءت تعليقات ترودو، بعد توتر العلاقات بين كندا، والصين؛ على خلفية واقعة احتجاز كندا للمديرة المالية لشركة هواوي ” مانج وانتشو” عام 2018، بناء على طلب من الولايات المتحدة الأمريكية، الأمر الذي نجم عنه اضطراب بين البلدين، وكانت كندا قد وجهت لها اتهامات بالاحتيال على مصرف HSBC ومصارف أخرى، عن طريق التلاعب بالروابط بين “هواوي”، و شركة” سكايكوم” التابعة لها.

وفي وقت لاحق اعتقلت الصين الدبلوماسي الكندي “مايكل كوفريج، ورجل الأعمال “مايكل سبافور”، ووجهت لهما تهمة التجسس،  وحكم على سبافور بالسجن 11 عاما، بينما لم يصدر حكما في حق الأخر بعد ، وذلك بعد أيام من اعتقال “مانج” بمطار فانكوفر عام 2018.

وأضاف ترودو أن الصين اليوم غير ذي سابق؛ حيث لم تعد الصين التي نعرفها، قبل عشر  أو خمس سنوات، في بعض النواحي، وعلينا أن نستمر في التصدي لها فيما يتعلق بالديمقراطية في هونج كونج، و حقوق الإنسان، ودعم الصحفيين.

شاهد أيضاً

كندا

الأهرام الكندي ينعي رحيل أندرو عادل داود

تتقدم أسرة الأهرام الكندي بخالص التعازي للصديق العزيز عادل داود في وفاة أبنه أندرو عادل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.