الثلاثاء , ديسمبر 6 2022
علي المصيلحي

تعرف مصير الذهب بعد إلغاء الدمغة التقليدية

قال الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشئون صناعة الذهب، إن منظومة دمغ المشغولات الذهبية لن تؤثر نهائيًا على مقتنيات المصريين ولا على أسعار الذهب، لافتًا إلى أن هذا تطورا طبيعيا لنظام الدمغة طبقًا للنظام العالمي واتباع الدمغ بالليزر؛ لوضع قاعدة بيانات للمشغولات من العيار والصنع ومنع تشويهه؛ لضمان الرقابة على الأسواق. 

وأضاف “فرج”، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “كلام هوانم” المذاع عبر فضائية “الحدث اليوم”، اليوم الاثنين، أن الأختام القديمة سارية وتباع وتشترى ولا تنتقص من قيمة الذهب أي شيء، مشيرًا إلى أن كل ما حدث هو تطوير لآلية دمغ المشغولات الذهبية.

وتابع مستشار وزير التموين لشئون صناعة الذهب أن إعطاء فرصة انتقالية لمدة عام لاعتماد دمغة الليزر للمشغولات الذهبية خاص بالتجار وليس لها علاقة للمستهلكين ومقتنيين الذهب، مؤكدًا أن الذهب ما دام مدموغ بدمغة حكومية سليمة لا توجد مشكلة في بيعه أو شراءه ولا ينتقص من قيمته، مناشدًا المواطنين بالإقبال على شراء الذهب في أي وقت دون انتظار الدمغة الجديدة بالليزر باعتباره استثمار آمن ويزيد سعره سنويًا أكثر من 20%.

ومن ناحية اخرى علق الدكتور ناجي فرج مستشار وزير التموين لشئون صناعة الذهب، على مشروع دمغ الذهب بالليزر، إن القرار يمثل خطوة إيجابية كبيرة جدا وهو تطور مطلوب، موضحًا أن الدمغ بالطريقة التقليدية كان يتسبب في تشويه المشغولات الذهبية.

وأوضح الدكتور ناجي فرج، خلال مكالمة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفي مقدمة برنامج “صالة التحرير” والمذاع عبر قناة “صدى البلد”، أن الطريقة التقليدية كان يمكن تقليدها بينما نسبة الغش في الذهب المدموغ بتقنية الليزر شبه منعدمة إلى جانب أنه اتجاه عالمي وهي خطوة رائدة من وزير التموين.

وأكد مستشار وزير التموين، ضرورة تطوير صناعة الذهب في مصر لأنه ليس سلعة تكميلية، كما تقوم عليه اقتصاديات الدول والأفراد أيضا.

وأوضح أن مصلحة الدمغة تفتح أبوابها في أي وقت لدمغ الذهب القديم بجميع أنحاء الجمهورية، مشيرا إلى أن القرار لا يزال في المرحلة التجريبية وخلال فترة قليلة قادمة سيتم التنفيذ.

ولفت إلى أن عملية الدمغ بالليزر لا تستغرق وقتا، كما يتم قراءة الدمغات بأجهزة حديثة وهي آمنة تماما وبعيدة عن العبث، منوها بأن الذهب القديم المدموغ بدمغة حكومية قديمة يباع ويشترى ولا توجد فيه مشكلة.

وأكد: “لا يوجد إجبار للمواطنين على التوجه للمصلحة لدمغ الذهب القديم، فهي مجرد خطوة للأمام وتساهم في تسجيل كافة المعلومات عن المشغولات الذهبية الجديدة”.

شاهد أيضاً

بوليفير يطالب شرطة الخيالة بالقبض على مؤسس جماعة يمينية يتوعد زوجته بالاعتداء الجنسي

كتبت ـ أمل فرج طالب زعيم حزب المحافظين الفائز بيير بوليفير شرطة الخيالة الكندية بالاطلاع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *