السبت , أبريل 20 2024
رأفت الجندى

كانت الشكوى الأهم بعد انتهاء الزيارة

حضر لعيادتي بسبب ألم فى ركبته، وتم الكشف عليه وتحديد ما اريده منه من فحوص ووصف روشته ادوية له سواء أقراص بالفم او سائل دهان للركبة أو خلافه.

كانت اجابته بالنفي عن أي ماضي طبى له سواء عمليات جراحية أو امراض مزمنة مثل ارتفاع فى ضغط الدم أو سكر أو خلافه.

كان سمين الجثة وله بطن كبيرة، انتهينا من الكشف وخرجنا سويا لباب العيادة لكى اناوله ما قررته من تحاليل وروشته للأدوية له.

قال لي بعد ان تناول اوراقه وهو على الباب ويهم بالانصراف، لقد نسيت أن اقول لك أنى اقوم من النوم كل ليلة بضعة مرات بضيق تنفس. نظرت إلى رقبته فوجدتها قصيرة وغليظة فطلبت منه العودة لغرفة الكشف.

وبالكشف على فمه وانفه وحلقه شعرت أنه ربما يعانى من ضيق فى مجرى التنفس أثناء النوم، وتوالت أسئلتي أن كان يشعر بالإرهاق المستمر وأن كانت زوجته تقول له أن صوت تشخيره عالى وأن كان يداهمه احساس بالنوم وهو جالس، وكانت أجابته كلها بالإيجاب.

بالطبع لم المه لأنه لم يذكر كل هذه الأشياء وقت سؤالي له أن كان لديه أعراض أخرى، ولكنى لمت نفسى أننى لم ادقق فى أسئلتي له عن هذا الموضوع عند الكشف على رقبته وبررتها لنفسي أنى كنت مركزا على شكوته الأساسية فى ركبته.

توالت الفحوصات وارسلته لمعمل دراسة النوم (سلييب كلنيك) والذى ينام فيها المريض ليلة كاملة لكى يتم فيها دراسة نومه إن كان متقطعا او مستمرا، وضغطه اثناء النوم ونبضه ونسبة الأوكسجين في دمه …..الخ.

اتت النتائج أنه يعانى من انخفاض فى نسبة الأكسجين خلال نومه نتيجة لانغلاق جزئى فى ممرات الهواء فى الحلق وهو ما يعرف ب (اوبستركتف سلييب ابنيا) ويحتاج المريض لجهاز يضخ له الهواء خلال نومه.

في بعض الأحيان تكون جراحة استئصال اللوزتين المتضخمتين وأيضا اللهاة علاج كافي للشفاء من هذه الحالة، ولكن مريضنا هذا احتاج لجهاز تنفس يضخ الهواء اثناء النوم. ولقد زال بعدها كل ما كان يعانى منه من أعراض نتيجة لانخفاض نسبة الأوكسجين اثناء النوم.

هذه الحالة من ضمن الأسباب المسئولة ايضا عن الوفاة من سكته قلبية مفاجئة أثناء النوم نتيجة لانخفاض نسبة الأوكسجين فى الدم الذى يغذى عضلة القلب. في الكثير من الأحيان يأتي المريض للكشف عليه بسب ما، وتنتهى الزيارة باكتشاف شيء أهم من الشكوى الأساسية التي حضر بسببها للعيادة، مثل اكتشاف ارتفاع في ضغط الدم أو اختلاج في عضلة القلب (اتريل فيب) وغيره، ولكن ما يميز هذه المرة عن غيرها أن اكتشاف المرض الأهم كان على الباب الخارجي للعيادة وبعد انتهاء الكشف عليه واستعداده للخروج. موعدنا العدد القادم أن شاء الرب.

شاهد أيضاً

الكنيسة القبطية

لوبي باراباس الجدد ..!

لماذا لم يفكر هؤلاء الاشاوسه في نشر فيديوهات للأسقف مار ماري عمانوئيل ضد المثلية والبابا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.