الإثنين , يونيو 24 2024
Justin Trudeau
جاستن ترودو

جاستن يعلن عن الموجة الثانية من العقوبات الكندية على روسيا

أعلن رئيس الوزراء الكندى جاستن ترودو، عن الموجة الثانية من العقوبات الكندية ضد روسيا؛ بسبب هجومها على أوكرانيا، والتى تشمل عقوبات مالية ضد 58 فردا وكيانا ووقف جميع تصاريح التصدير.

أخر تصريحات رئيس الوزراء الكندي

وتحدث رئيس الوزراء الكندى بعد اجتماع افتراضى لقادة مجموعة السبع بشأن العملية الروسية وانضم إليه نائبة رئيس الوزراء كريستيا فريلاند، ووزيرة الدفاع أنيتا أناند، ووزيرة الخارجية ميلانى جولي.

وأشار رئيس الوزراء – فى مؤتمر صحفى – إلى أن العقوبات الجديدة تشمل 58 شخصا وكيانا مرتبطين بروسيا، بما فى ذلك أعضاء النخبة فى روسيا وعائلاتهم، والمنظمة شبه العسكرية المعروفة باسم مجموعة فاجنر والمصارف الروسية الكبرى، وتشمل أيضا أعضاء مجلس الأمن الروسي، بما فى ذلك وزراء مجلس الوزراء الرئيسيين. وتلغى كندا تصاريح التصدير الحالية لروسيا ولن تصدر تصاريح جديدة.

حق اللجوء للأوكرانيين

وقال ترودو إن الحكومة الفيدرالية ستعطى الأولوية لطلبات الهجرة للأوكرانيين الذين يرغبون فى القدوم إلى كندا وستطلق خط هاتف مخصص لأى شخص لديه أى أسئلة عاجلة حول الهجرة من أوكرانيا، مضيفا أن كندا رتبت لمرور آمن لأى مواطن كندى ومقيم دائم وعائلاتهم لا يزالون فى أوكرانيا عبر الحدود البرية مع بولندا وسلوفاكيا والمجر ورومانيا ومولدوفا.

مناشدة كندية لسحب القوات الروسية

وكان ترودو قد أدان فى بيان صادر فى وقت سابق العملية الروسية على أوكرانيا، داعيا الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إلى سحب جميع القوات العسكرية من البلاد.

وقال ترودو – فى بيان اليوم – : “كندا تدين بأشد العبارات الهجوم الروسى على أوكرانيا”، مضيفا “هذه الإجراءات غير المبررة هى انتهاك واضح آخر لسيادة أوكرانيا وسلامتها الإقليمية، كما أنها تنتهك التزامات روسيا بموجب القانون الدولى وميثاق الأمم المتحدة” موضحا أن تصرفات روسيا ستقابل بعواقب وخيمة.

شاهد أيضاً

الهند

تفاصيل القبض على مسافر متنكر بزي رجل عجوز متجها إلى كندا

كنبت ـ أمل فرج تمكنت السلطات الهندية من كشف هوية شخص متنكر، والقبض عليه متنكرا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.