الجمعة , يناير 27 2023
مناورات حربية صينية

ترقب شديد على الحدود ما بين الصين وتايوان

أعلنت وزارة الدفاع الصينية عن القيام بـ”مناورات عسكرية” اليوم قرب حدود تايوان.

وقال متحدثٌ باسم وزارة الدفاع الصينية، “جيش التحرير الشعبي الصيني بالقيام بطلعات متعددة ومنتظمة في منطقة مضيق تايوان ودوريات عسكرية الغرض منها الضرب بحزم للقوى «الانفصالية المتغطرسة»، التي تدعو لاستقلال تايوان، والحد من هذه الأفعال”، حسب وصفه

وفي وقتٍ سابقٍ، أبحرت سفينة حربية أمريكية عبر مضيق تايوان، اليوم، في إطار ما يسميه الجيش الأمريكي نشاطا اعتياديا والذي عادة ما يثير غضب الصين.

قال الأسطول السابع الأمريكي إن المدمرة “رالف جونسون”، وهي مدمرة من طراز “آرلي بيرك” التي تحمل صواريخ موجهة، أبحرت عبر المياه الدولية بصورة “اعتيادية”.

وذكر المتحدث باسم الأسطول السابع نيكولاس لينجو في بيان: “عبور السفينة لمضيق تايوان يظهر التزام الولايات المتحدة بحرية الملاحة المفتوحة في منطقة المحيطين الهندي والهادي.. الجيش الأمريكي يحلق ويبحر ويعمل في أي مكان يسمح به القانون الدولي”.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية إن السفينة أبحرت عبر المضيق في اتجاه الشمال، وإن قواتها راقبت عبورها ولم تلحظ أي شيء خارج عن المألوف، فيما لم ترد وزارة الدفاع الصينية على طلب للتعليق

وكانت وزارة الخارجية الصينية قد شددت، يوم أمس على أن تايوان جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية وأن السلام فيها له شروط.

وحسب تصريحات نشرتها المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون ينغ، عبر حسابها في موقع تويتر، أكدت أن استغلال ما يحدث في أوكرانيا من قبل تايوان ليس من الحكمة، على حد تعبيرها.

وقالت: “ليس من الحكمة أن تحاول سلطات تايوان استغلال قضية أوكرانيا لصالحها”، وعللت ذلك بقولها: “تايوان ليست أوكرانيا، إنها جزء لا يتجزأ من أراضي الصين، وهذه حقيقة تاريخية وقانونية لا جدال فيها”.

وحول سبل إحلال السلام في تايوان، أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية أن الأمر له اشتراطات تتعلق بالتطور السلمي في المضيق.

وقالت: “يتوقف السلام في منطقة تايوان على التطور السلمي للعلاقات عبر المضيق، وليس على شراء أسلحة من قوى خارجية أو السعي للحصول على دعم عسكري أجنبي”.

وجزمت تشون بأن “استقلال تايوان طريق مسدود”، مؤكدة ضرورة “ألا يكون لدى أي شخص أي سوء تقدير أو وهم حول هذا الأمر”.

شاهد أيضاً

بعد سرقة شقة الطالبة في تورنتو بالاحتيال في الملكية يتكرر الحادث في أونتاريو وبريتش كولومبيا

كتبت ـ أمل فرج كانت قد أثارت واقعة بيع شقة طالبة دولية تقيم في أونتاريو، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

كازينو 888 الكويت