الإثنين , فبراير 6 2023
رئيس أوكرانيا فلاديمير زينسيكي

أوكرانيا بدون أعصاب استراتيحية !

أكد الدكتور عاطف معتمد استاذ الجغرافيا السياسية بكلية الاداب جامعة القاهرة، الملحق الثقافي المصري الاسبق في موسكو، الحاصل علي جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الاجتماعية سنة 2009 م ، أكد أن المدينتين الأكثر تكرار في نشرات الأخبار أمس واليوم ، واللتين تتعرضان للقصف الروسي والحرب والمعارك الطاحنة في آخر 24 ساعة وهما: خيرسون و ماريوبل.

ستجد أن كلتا المدينتين تمثلان جسرا بريا بين شبه جزيرة القرم في الجنوب من ناحية والأقاليم الشرقية المنفصلة عن أوكرانيا في الشرق من ناحية أخرى.

هذا يعني أنه في حال وقف إطلاق النار في المقبل من تطورات الصراع ستكون المدينتان قد خضعتا للسيطرة الروسية في حزام أرضي واحد تضمن به روسيا أن تؤمن السيطرة على كل من: شبه جزيرة القرم و الأقاليم الشرقية المنفصلة والأراضي الروسية الخطة

إذا صدق التصور النظري الذي أكتبه هنا أن يتم ضم كل ذلك في معبر أرضي واحد “برمائي” يجمع بين الوصل الأرضي على اليابس والوصل المائي في البحر الأسود.

إذا مددنا السيناريو إلى نهايته فيمكن أن تتوسع العمليات القتالية لتضم كلا من شرق أوكرانيا المنفصلة و القرم ومعه الميناء الشهير أوديسا تشيرنوبل مع العاصمة كييف.

في هذه الحالة تكون العملية العسكرية تحكمت بالشلل في مفاصل أوكرانيا ولا حاجة لها باحتلال بقية البلاد لأنها ستكون عبئا بلا عائد.

وإذا تحقق ذلك السيناريو يمكن بعدها التفاوض على مستقبل كل من روسيا وأوكرانيا والناتو معا.

أوكرانيا بدون أعصاب استراتيحية

شاهد أيضاً

إثيوبيا

بالصور : كنيسة إثيوبيا تتشح بالسواد بسبب الأحداث الأخيرة

السواد يغطى كنيسة إثيوبيا بسبب الانشقاقات حالة من الحزن والسواد غطت جنبات كنيسة إثيوبيا بسبب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

كازينو 888 الكويت